الأكثر قراءة مؤخرا

إن كنت قد شعرت بخيبة أمل الديمقراطية الأميركية وأنت تشاهد السباق الرئاسي بين هيلاري كلينون ودونالد ترامب، أو انك فقدت اي امل في بلدك العربي لربما كنت قد فكرت بالانتقال إلى كندا.

على كل حال تبقى كندا البلد ذو الرعاية الصحية المجانية، الناس اللطفاء ورئيس وزرائها الوسيم جسستن ترودو.

ولكن في الحقيقة من الصعب أن تصبح مواطناً كنديّاً حيث يتوجب عليك العيش على أراضيها لمدة 6 سنوات، عليك أن تلزم سلوكاً لطيفاً وعليك أن تعرف شيئاً أو شيئين عن هذا البلد أيضاً.

لأولئك الذين يودون حقاً الانتقال شمالاً، إليكم طريقة الانتقال لكندا :

أولاً تأكّد من عدم كونك مواطن كندي وأنت لا تعلم

قبل أن تدخل في معمعة المواطنة الكنديّة تأكّد من عدم كونك كنديّاً أصلاً، ككونك مولود من أبويين كنديين ولكن خارج كندا أو كونك قد ورثت عنهم الجنسية في حال حصلوا هم عليها في فترة ما من حياتهم بعد أن وُلدت أنت.

كن على الأقل بعمر ال 18 سنة

إن لم تكن بالغاً بشكل قانوني فأمامك جبل عسير عليك صعوده.

القاصرون يحتاجون إلى أهاليهم أو لكفلاء قانونيين عنهم ليعبّوا طلب القبول عنهم، عليهم أن يكونوا مقيمين دائمين في كندا وعلى الأهالي أن يكونوا إما مواطنين كنديين أو مقدّمين على طلبات الإقامة مع أولادهم في نفس الوقت.

أو ادخل سباق المهاجرين الموهوبين

لدى كندا نظام الهجرة السريع المسمى ب الدخول المميز للعاملين الموهوبين للانتقال إلى كندا ليلعبوا دوراً في إعمارها.

كل المتقدمين لنظام الهجرة هذا يعطون علامات محددة مبنية على موهبتهم المميزة وآفاق أعمالهم ثم يصنفون والذين يحتلون المراكز العليّا في هذا التصنيف يُدعون ليصبحوا مقيمين دائمين.

احصل على الإقامة الدائمة في كندا

لتصبح مقيماً دائماً في كندا بإمكانك اختيار واحد من عدة خيارات، بإمكانك التقدّم لمحافظة من اختيارك، الدخول في طريق مقاولات مميز، الحصول على مساعدة من أحد الأقارب في كندا أو التقدم عبر Quebec والتي تطلب متطلبات هجرة خاصة.

الإقامة الدائمة الكندية تغطي الرعاية الصحية كاملةً وتمكنك من العمل، الدراسة والسفر إلى أي مكان داخل كندا.

أنت فقط لا يمكنك التصويت ولا الترشّح لمنصب سياسي ولا يمكنك الحصول على أعمال ذات نزعة سرّية.

أظهر نيتك في الإقامة

إن دُعيت لتصبح مقيماً دائماً في كندا، عليك أن تؤكد نيتك ورغبتك في أن تصبح كنديّاً.

الحكومة تعرّف الإقامة الدائمة بأنها العيش في كندا لسنتين على الأقل في فترة خمس سنين، فإن لم تمض هذه الفترة ضمن الحدود الكندية فمن المرجح أن تخسر إقامتك فيها.

اقض ست سنوات في الإقامة

المقيمون الدائمون لا يصبحون دائماً مواطنين كنديين، شروط الحصول على الجنسية أصعب.

إن كنت تعيش في كندا فعليك أن تكون مقيماً دائماً وموجود جسدياً على أراضيها لمدة لا تقل عن 1460 يوماً (أربع سنوات) من الست سنوات المعطاة لك في الٌإقامة قبل تاريخ تقديم الطلب على الجنسية الخاص بك.
عليك أيضاً أن تكون حاضرا جسدياً في كندا لمدة 183 يوم(نص سنة) في كل سنة من الأربع سنوات السابقة ضمن فترة إقامتك في كندا قبل تاريخ تقديم الطلب على الجنسية الخاص بك.

بمعنى آخر وقت وجودك في كندا يجب أن يبقى ثابتاً نسبياً.

ادفع ضرائب الداخل

مثل متطلبات الإقامة، عليك أن تكون قادراً على دفع مستحقاتك الضريبية للأربع سنوات التي سبقت تقديمك لطلب الجنسية ضمن فترة ست سنوات الإقامة المعطاة لك.

ببساطة يريدون أن يروا أن كنت حقاً جاداً في عملك.

تكلم الفرنسية أو الإنكليزية

بجانب العديد من الدول كندا أيضاً تملك لغتين رسميتين هما الإنكليزية والفرنسية. لتصبح مواطناً عليك فقط أن تتعلم لغة واحد منهما، لا يتوجب عليك أن تكون طليقاً بها لكن يجب أن تكون قادراً على أن تقوم بمحادثة صغيرة، أن تدل الناس، ان تستخدم القواعد البسيطة وأن تعرف المفردات المناسبة لتصف نفسك.

اعرف شيئاً أو شيئين عن كندا

عليك أن تصقل معلوماتك بالتاريخ الكندي على الحالتين ولكن الحكومة الكندية تصدر مسابقة للمقيمين في التاريخ، القيم، المؤسسات والرموز الكندية.

أنت تتقدم للاختبار في حال كونك بين ال 16 وال 64، بالعادة يكون الاختبار كتابياً ولكن هذا لا يمنع مكتب المواطنة من أن يطرح عليك أسئلة شفهية.

اعرف لماذا قد يُرفض طلبك

هناك عدة أسباب قد تجعل ماضيك يمنعك من الحصول على الجنسية. على سبيل المثال، الحكومة الكندية تنظر إلى ملفك الشخصي في السنوات الأربع التي سبقت تقديمك لطلب الجنسية فإن كنت قد ارتكبت جريمة ما خلال هذه الفترة أو كنت ضمن فترة محاكمة فلن تحصل على الجنسية.

ومن البديهي عدم حصولك على الجنسية إن كنت في السجن أساساً لأن ذلك يلغي نيتك التي من المفترض أن تدل على كونك مواطن كندي صالح.

اعرف ما هو مناخ المنطقة التي تسكن فيها كي لا تنفق كثيراً على الثياب

كندا ثاني أكبر بلد في العالم بعد روسيا والناس يظنون أن المناخ فيها بارد دائماً وهذا خطأ فهناك بعض المناطق ذات الحرارة المرتفعة التي قد تصل إلى 90 درجة وهناك مناطق قد يبدأ فيها الربيع باكراً في شهر شباط.
لذلك إن كنت تريد أن تقيم في كندا بشكل دائم فابحث عن مناخ ملائم لك لكي لا تشتري الكثير من الثياب وتهدر عليها نقودك.

خذ الأفضلية وتمتع بحياتك الجديدة بكل ما فيها من عادات

الآن وبما أنك قد تركت بلدك الأم، تعرف على ما يجعل كندا فريدة من نوعها.

العديد من الكنديين يظهرون ولعهم بتيم هورتون، اللهجة الكندية العامية، المشاهير، والهوكي.

لا أحد يتوقع منك أن تندمج فورياً في هذا العالم الجديد لكن لتصبح مواطناً كنديّاً نخب أول عليك أن تعرف هذه الأمور وأن تعتبرها فقط البداية.