الأكثر قراءة مؤخرا

كيف تعلم إذا كان لديك تسوس في أسنانك؟


هل تعتقد أن لديك تسوس؟ هل أنت غير متأكد إن كان عليك أن تستشير أحدًا بهذا الخصوص؟ لحسن الحظ، هناك بعض العلامات التي تساعدك لمعرفة ذلك، من المهم استشارة طبيب أسنان مختص عند الشك والمعالجة لمنع تفاقم الأذية المحدثة للفم.

ما هو التسوس؟

التسوس هو عبارة عن ثقب في الأسنان، قد يكون مرئيًّا وقد لا يكون، يتسبب بحدوثه تآكل الأسنان. إذا تركت بدون علاج يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا بالإضافة إلى ضرر كبير للأسنان، الشفتين وعظام الفم، وحتى يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة ومهددة للحياة إن أصابها الإنتان الجرثومي. يجب عليك استشارة الطبيب لتفادي تشكيل خراجات فموية وانتشار الإنتان.

التسوس هو ضرر دائم غير قابل للتراجع. فبالرغم من وجود عديد من الطرق لعلاجه، إلا أن المادة الضائعة من الأسنان لا تعود للتشكل مرة أخرى، يستطيع الطبيب حفر الجزء المتضرر ووضع حشوة نظيفة مكانه، إلا أنه لن يعيد لك ما خسرته من أسنانك.
من المهم معالجة الأسباب التي أدت إلى حدوث التسوس، كعدم الاعتناء بنظافة الفم، النظام الغذائي غير الصحي، والعادات السيئة كالتدخين. تستطيع الحد من تآكل أسنانك إن تخلصت من هذه العادات.

ما هي علامات الإنذار بوجود التسوس؟

لا يتظاهر التسوس دومًا بأعراض واضحة، إذ قد يكون طبيب الأسنان هو أول من يلاحظه، لذلك من المهم جدًا أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري حتى يتمكن من تشخيص التسوس إن وجد وعلاجه في مرحلة مبكرة.
تعد آلام الأسنان وحساسيتها العالية من العلامات المهمة المنذرة بوجود تسوس، فإذا شعرت بالألم اثناء الأكل أو شرب المشروبات الحلوة، الباردة أو الساخنة وتكرر هذا الشعور أكثر من مرة، فقد حان الوقت لزيارة طبيب الأسنان.
أحيانًا قد تكون الثقوب واضحة على أسنانك بلون بني أو أسود لكن قد يكون من الصعب ملاحظتها لأن كلًّا منا يمتلك فمًا مختلفًا عن الآخر.

ماذا عليك أن تفعل للحصول على مساعدة؟

1- اذهب إلى طبيب الأسنان. إذا لم تكن أنت طبيب أسنان، لا تتوقع أن تملك نفس قدرته على تشخيص وملاحظة التسوس، لذلك راجعه دوريًّا للاطمئنان ولعلاج التسوس في أسرع وقت ممكن.
2- أخبر طبيبك بمكان الألم فهذا سيساعده على التركيز في هذا المكان وملاحظة كل التفاصيل الصغيرة ضمنه دون غيره. أعط طبيبك جميع التفاصيل: متى يحدث الألم، ما هي طبيعته، وماذا تفعل لتسكينه.
3- اخضع لجميع الإجراءات التي يطلبها منك الطبيب فقد يطلب منك سبر الأسنان لقياس سماكتها وفحص المناطق المختلفة منها أو ربما يطلب صورة شعاعية للفم والأسنان، هذه الاختبارات التي قد تبدو مزعجة هي مهمة جدًّا ومحورية للتشخيص ووضع خطة العلاج، لذلك لا تهملها


المصدر

بشار غليوني

بشار غليوني

متطوع في عدة مشاريع علمية عربية، مهتم بالتاريخ والموسيقا والأدب

الاطلاع على جميع المقالات