الأكثر قراءة مؤخرا

كيف تساعد صديقك المكتئب ؟


إذا اعتقدت أن صديقك يعاني من الاكتئاب، عندها قد لا تعلم ما هي الكلمات المناسبة التي يجب أن تخبره بها، ربما ستشعر أنك تمشي على بيض، فوق كل شيء يجب ان تنتبه لما تقوله فربما ما ستقوله قد يزيد من تعاسته. تقول كاثرين شافلر، استشارية صحة نفسية مرخصة في نيويورك: «لا توجد طريقة مثالية للمساعدة، ولا يوجد جملة مضمونة لا تستطيع إهانة أو جرح مشاعر أو إتعاس شخص ما»، استناداً إلى المعهد الوطني للصحة العقلية، فإنه في 2014 مر 15.7 مليون أمريكياً بالغاً في أوقاتٍ كئيبة تلك السنة. بينما قد لا تتشابه أي حالة مع الأخرى، إلا أن الخبراء وجدوا بعض المبادئ التوجيهية لتساعد على توجيه المحادثة إلى الطريق الصواب، والتالية هي بعض الاستراتيجيات التي أوجزتها كاثرين شافلر لتدعم أصدقائك أو أحبائك في أوقاتهم الصعبة.

7 طرق تساعد صديقك بها للتخلص من الاكتئاب:

 

1. ابحث عن الكلمات المناسبة: إذا كنت على وشك أن تقول شيئاً، وكنت قلقاً من أن يفسر حديثك بطريقة خاطئة، عندها يجب أن تعبر بطريقة ما أن كلامك ربما سيبدو مفهوماً بشكل خاطئ، بهذه الطريقة سيكون الشخص الآخر أكثر تقبلاً لما تقول، على سبيل المثال تستطيع أن تقول: «أريد أن أقول لك شيء ما لكني خائف من أن كلماتي ربما سوف تخرج بطريقة خاطئة وآخر شيء أريده الآن أن أراك حزيناً أو نافراً.».

2. اسأل أسئلة محددة:

كما تقول كاثرين فإنك إذا قلت «أنا قلق أنك ربما مدمن على الكحول» فإن المستمع عندها لن يجد طريقاً أو حلاً من هذه الكلمات، ومصارحته بهذه الطريقة قد تشعره كأنك ترمي بقنبلة عليه، وسوف تشعره أيضاً بالضغط والتسرع بالحكم، لكن ربما من الأفضل إن اقتربت منه بهذه الكلمات: « هل تشعر بصحة جيدة مؤخراً؟» هكذا سوف تعطي المستمع فرصة ليفتح لك نفسه.

3. شاركه كربه: إخبار شخص أن الأمور ستصبح بخير ربما هو ليس إلا حافز نابع من عدم ارتياحك لرؤية ذلك الشخص يعاني، فبينما قد تكون طمأنتك قادمة من مكان جيد، فإنها لن تعطي رفيقك مجالاً ليعبر عن ألمه، لكن قبولك لمحنتك ومشاركتك لها مع صديقك المكتئب قد يساعده في المقابل على تقبل محنته.

4. فقط أصغ: يقول المعالج رايان هويس، الحاصل على الدكتوراه ويعمل في كاليفورنيا: «للعديد من الأشخاص الذي يعانون من الاكتئاب، فإن كل ما يحتاجوه هو أذنيك وليس كلماتك، يحتاجون للتكلم عن حزنهم، غضبهم، كآبتهم، قلقهم – أو حتى أي صعوبات أو أحداث من ماضيهم، الجلوس والإصغاء فقط قد تكون هدية عظيمة».

5.اعرض المساعدة: لن تكون خجلاً من الذهاب إلى الطبيب بسبب ذراع مكسور، أليس كذلك؟ لكن كما يقول رايان « من الصعب إيجاد اخصائي، لذا حاول أن تجد طريقة ما للمساعدة ربما عن طريق بحث على الانترنت أو قم بالاتصال بالاختصاصي بالنيابة عنهم».

6. أخبرهم انك موجود من أجلهم: هذه واحدة من أبسط الأشياء التي تستطيع قولها، لكنها واحدة من أكثر الوسائل مساعدة، من ضمن أكثر أعراض الاكتئاب هو الشعور بالوحدة والعزلة وإحساس أن لا أحد يهتم لذا فإخبارهم وإظهار هذا الاهتمام سوف يشعرهم خلاف ذلك.

7. عبر عن حبك لهم: وبالحديث عن هدايا الحب، أحياناً قد تكون كلمة أنا أحبك هي أقوى شيء يمكن قوله، قد لا يشعر صديقك بأنه محبوب إلا أنه لمن المهم لهم أن يعلموا أنهم محبوبون ويستطيعون الاعتماد عليك في أوقاتهم الصعبة.


 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات