الأكثر قراءة مؤخرا

كيف تخدعك المتاجر بشراء منتجاتها ؟


مهما حاولت، فإن إغراء امتلاكك لمستحضرات التجميل التي لا تحتاجها فعلياً سيلازمك دوماً، والسبب يعود لانتقاصك الخطير لبعض القيود، واستناداً إلى «كيت يارو» الطبيبة النفسية المختصة بالمستهلك، فإن كل مشهد أو رائحة أو حتى ملمس للمنتجات في عالم التجميل كلها هندست لتمتلك هدفاً واحداً؛ وهو إنفاقك المزيد من المال. جميعنا مررنا بتلك الحالات – في يوم عادي ترى نفسك ماشياً إلى محل مواد تجميلية لاستبدال مستحضر ما لكن فجأة تجد نفسك عائداً وفي جعبتك نصف مستحضرات ذلك المتجر.
يمتلك الباعة طرق احتيالية لإجبارك على إنفاق المزيد من مالك دون معرفة ذلك، ولكن كيف يحصل ذلك؟
عندما تضع متجراً ما بعين الاعتبار مثل «Mac, NYX, Sephora, Nars» فجميعها تضرب فيك نوعاً من الديجافو، بألوانها السوداء والبيضاء واللامعة وما تحملها من أضواء النيون، واليوم تنتحل هذه المتاجر بعض الأسس التصميمية الجمالية الواضحة للعيان.

nyx-instore-space

تقول كيت: « الأسود يدل على الأناقة فهو لون يدل على الرقي، لكنه يلعب دور قوي عند استخدامه كخلفية، فأي مستحضر سيبدو أفضلاً بقليل بوجود اللون الأسود خلفية له، فهذه المستحضرات ستشعر أنها أكثر إثارة وحصرية وتحمل رونقاً خاص»

في هذا الكلام شيء من المنطق بالفعل، فاتحاد الألوان مع بعضها ينتج مزيجاً تجميلياً يرهق العين كما أنه بدوره أيضاً يحمل أهدافاً فنية أخرى، فاستخدام اللون الأسود يعني أن رؤية المستحضرات والبحث عنها يصبح أسهل خصوصاً أن هذه المتاجر تحمل مستحضرات صغيرة الحجم يجب وجود لون ما يجعل تمييزها أسهل، لذا فاستخدام الأسود يصبح حلاً عملياً أكثر. يمكن أن نقول نفس الشيء عن الألوان البراقة، فمن منظور المستهلك، فإن الأشياء البراقة تعطي انطباعاً عن شيء نظيف وغالي الثمن.

تقول كيت: « هذه الألوان تشعرك بقيمة أكبر للبضائع، فأنت ببساطة لا تذهب إلى معرض سيارات وترى السيارات واقفة على الأرضية ولكنك تجدها دائماً متألقة على منصة دائرية لامعة وإضاءة براقة، بل حتى في الأفلام ترى الشوارع الذي يقع فيها الناس في الغرام شوارع براقة، فاللون اللامع يجعل كل شيء أكثر سحراً»

هذه الملامح والإشارات الخفية والألوان جميعها تلعب دورها في خداعنا لإنفاق مال أكثر مما قدرنا، الطلاء الأسود هو في اقل التقديرات يقف على قمة الثقافة الرفيعة؛ فهو يمثل المال والبرستيج، ومن فينا لن يرغب في الشراء في ظل هكذا عوامل؟
لكن بالطبع ليس جميع المتاجر تتبع هذه المعايير، لكن عوضاً عن ذلك، بعض الناس يقبسون من ازدهار وتألق الجمال الطبيعي أو ما يعطي شعوراً بأنك في المنزل، ويضفوا بها لمسات أكثر استرخاءً.
لا يجب أن تنخدع مع ذلك، فكل هذا ما هو إلا خدعة تسويقية هائلة، مفروشات بيضاء اللون والكثير من الأخشاب والسجاد يعكس انطباعاً بالدفء مما يعكس إحساساً بالترحيب لجعلك تحس بأنك في المنزل، كل هذا صمم لينال منك حتى تعطي كل ما تملك من مال. سواء كان المتجر لامع وبراق أو ودي وغير رسمي فهذا ليس مهم، لكن القاعدة التي يجب أن تستنتجها أن ديكور المتاجر وكل ما فيه يهدف إلى جعل المستهلك يرغب بالتسوق لذا مهما حاولت بشدة، فإن الأشياء التي لا تحتاجها فعلياً سوف تنتهي إلى سلتك.


 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات