الأكثر قراءة مؤخرا

كيف تحصل على فيزا دراسية إلى كندا ؟


لتدرُس في كندا، عليك الحصول على “تصريح الدراسة الكندي”، الذي يُمثل تأشيرة دخول (فيزا) طالب كندية طيلة مُدة دراستك. لست بحاجة إلى تصريح الدراسة الكندي لو إنَّ فترة برنامجك الدراسي ستّة أشهر أو أقل. ولكن، ربما سيكون من الجيد عمومًا تقديم طلب الحصول على تصريح قبل مجيئك إلى كندا. لأنهُ في حال قرّرت إكمال دراستك في برنامج آخر، وتجاوزت المُدة، فسيتوجَّب عليك عندها مُغادرة كندا، وتقديم طلب الحصول على تصريح الدراسة من خلال مكتب التأشيرات (الفيزا) في الخارج.
بعد حصولك على تصريح الدراسة الكندي، تستطيع تقديم طلب لتجديده من داخل كندا لو أردت إكمال دراستك. ويسمح تصريح الدراسة الكندي ايضًا لطلاب الدوام الكامل (full-time students)، المُسجلين في مؤسسة تعليم عالٍ مُعتمدة، العمل بدوام جُزئي في الحرم الجامعي. وقد تستطيع العمل ايضًا خارج الحرم الجامعي، كمتعاون أو مُتدرب ضمن برنامجك، والبقاء في كندا كمُقيم دائم، والبحث عن عمل بعد تخرجك.

تقديم طلب الحصول على تصريح الدراسة الكندي

 

يمكنك تقديم طلب الحصول على تصريح الدراسة الكندي إما عبر الإنترنت أو عبر التقديم الورقي؛ وذلك من خلال موقع المواطنة والهجرة الكندية (CIC). يستغرق التقديم الورقي عادةً ضُعف الوقت، ويُنصح دائمًا بالتحقق من أوقات المُعالجة جيدًا (الزمن اللازم لإتمام الإجراءات) ومُقدمًا.
للتقديم عبر الإنترنت، ستحتاج إلى بطاقة ائتمانية أو بطاقة السحب المباشر من الرصيد (debit card) والقدرة على انشاء نسخ الكترونية لأوراقك الثبوتية (أي استخدام ماسح الضوئي أو كاميرا.) سيزودك مكتب اصدار التأشيرات في بلدك بإرشاداتٍ خاصة حول أي نوع من الوثائق ستحتاج تقديمها؛ يُمكن أن تختلف الأوراق تبعًا لموقعك الجغرافي. وإن احتجت لأي مُساعدة، فستحصل عليها من أقرب مركز لتقديم طلبات الفيزا (VAC.)

عملية الحصول على فيزا طالب كندية هي التالي:

عليك اولًا استصدارُ خطاب قبول موحّد من مزود تعليم عالي مُعترف به (جامعة أو معهد.) ويجب على الطلاب الذين يدرسون في مقاطعة كيبيك (Quebec) ايضًا تقديم طلب الحُصول على شهادة القبول، المعروفة بـ (CAQ)، من حكومة مقاطعة كيبيك. لن يُسمح لك بتقديم طلب الحصول على تصريح الدراسة الكندي إلا بعد حصولك على هذه المُستندات. والتي يُمكنك طلبها عبر الإنترنت، بطبعك لاستمارة، أو عبر طلبها ورقيًا من جامعتك؛ حيث ستجد نصائح أكثر عن هذا الموضوع.
الخطوة التالية هي الحصول على الحزمة الخاصة بالتقديم على فيزا الطالب الكندية، أما عن طريق موقع (CIC) أو عبر الإتصال بمكتب منح التأشيرات المحلي، أو عبر مراجعة السفارة أو القنصلية الكندية في بلدك. قد تحتاج الحصول ايضًا على تصريح إقامة مؤقت لو كنت من بلد مُعين (شاهد الرابط: http://www.cic.gc.ca/english/visit/visas.asp). لن تتعقد الأمور كثيرًا طالما أنها ستُعالج في نفس وقت تقديمك طلب الحصول على تصريح الدراسة الكندي.
ولتحصل على حزمة التقديم الخاصة بك، ستحتاج للإجابة عن بضعة أسئلة تتمحور حولك على موقع (CIC). ستُحدد هذه الأسئلة ما إذا كُنت مؤهلًا لتقديم طلب الحصول على تصريح دراسة كندي عبر الإنترنت، وأيُّ مستنداتٍ ستحتاج تقديمها.
لو أثبتّ أهليتك، ستستلم رمز مرجعي خاص بك، يكون صالحًا لمُدة 60 يومًا، والذي ستحتاجه لغرض تقديم طلبك على الإنترنت. احرص على طباعة الصفحة التي تحتوي الرمز للرجوع إليها مُستقبلًا. ستحتوي الورقة ايضًا على دليل التقديم، ومبلغ الرسوم الدراسية المُقدَّر، وقائمة من الوثائق التي ستحتاج تسليمها أثناء تقديمك الطلب، وإرشادات لخطواتك القادمة.
وحينما تكون جاهزًا للتقديم، قم بإنشاء حساب (MyCIC)، الذي ستدخل فيه رمزك المرجعي. وستستلم بعدها قائمة تحقّق للوثائق، التي ستسمح لك في رفع وإرسال مُستنداتك إلى موقع (CIC). ستحتاج إلى طابعة أو ماسح ضوئي لتفعل ذلك.
بعد أن تُجهّز وثائقك واستمارة تقديمك وتدفع أجورك، يمكنك تقديم طلبك كاملًا إلى موقع (CIC).
قد يتوجب على بعض المتقدمين حضور مقابلة في مكتب اصدار التأشيرات في بلدهم.

متطلبات اضافية للحصول على فيزا الدراسة الكندية

قد تنطبق بعض أو كل متطلبات الحصول على فيزا الدراسة الكندية التي سنذكرها:

• يحتاج المتقدمون من بُلدانٍ مُعينة إرفاقُ بياناتٍ بيومترية (صور وبصمات أصابع.)
• قد يُطلب من بعض المتقدمين إجراءُ فحصٍ طبي و\أو تفتيش تابع للشُرطة قبل إرسال طلباتهم. لن تتمكن من الحصول على تصريح دراسة في حال امتلاكك لسوابق جنائية، قد يُطلب منك تقديم شهادة براءة ذمة من الشرطة كدليل.
• إن لم تكن من الولايات المتحدة أو من جُزر سان بيير وميكلون، فستحتاج إلى إثبات امتلاكك لجواز سفر ساري المفعول والذي يسمح لك بالعودة إلى بلدك الأم بعد إكمال دراستك. ستحتاج إلى صورتين بحجم صورة الجواز، مع كتابة أسمك وتاريخ الميلاد على ظهر الصورة.
• تشمل متطلبات الفيزا الدراسية الكندية ايضًا إثباتًا (كشف) عن مبلغ مالي كافٍ لتغطية نفقاتك يكون على قمة أجورك الدراسية. حاليًا، يكون المبلغ 10000 دولار كندي (يساوي تقريبًا 7070 دولار أمريكي) لكُل سنة إقامة، و11000 دولار كندي (يساوي 7780 دولار أمريكي) لكل سنة لو طلبت الدراسة في مقاطعة كيبيك. ستحتاج ايضًا إلى التأكد من امتلاكك المال الكافي للدفع من أجل النقل والعودة إلى المنزل.

لإثبات امتلاكك لهذه الأموال، يمكنك تقديم أي من هذه الوثائق: بيانات مصرفية، دليل على وجود حساب مصرفي كندي بإسمك لو قمت بتحويل الأموال، حوالة مصرفية بعملة قابلة للتحويل، إثبات دفع الرسوم الدراسية ورسوم الإقامة، رسالة من شخص أو مؤسسة يقدمون لك الأموال، أو دليل على دفع المبلغ من داخل كندا في حال حصولك على منحة دراسية أو خوضك برنامج تمولهُ كندا.
يجب على حاملي تصاريح الدراسة والعمل من البلدان المعفية من التأشيرة، الذين حصلوا على تصاريحهم بتاريخ 31 تموز\يوليو عام 2015 أو قبله، الحصول على التفويض الإلكتروني للسفر (Electronic Travel Authorization)، أو (eTA)، اعتبارًا من 15 آذار\مارس 2016 للعودة إلى كندا. أما المتقدمين الذين حصلوا على تصاريح الدراسة أو العمل بتاريخ 1 آب\أغسطس 2015 أو بعده فسيحصلون تلقائيًا على تفويض الكتروني للسفر (eTA)، جنبًا إلى جنب مع تصاريحهم.

 

الخطوات اللاحقة بعد التقديم

 

عندما تتم الموافقة على طلبك لإصدار تأشيرة دراسة كندية، ستتلقى رسالة تعريفية، بينما سيحصل الطلاب القادمون من البلدان التي تتطلب تفويض سفر الكتروني (eTA) و\أو تأشيرة إقامة مؤقتة هذه الرسالة عند الحاجة. سيرتبط الـ (eTA) مع جواز سفرك. من المهم أن تسافر باستخدام نفس الجواز الذي استخدمته عندما قدمت طلب الحصول على تصريح الدراسة. سيكون الـ (eTA) نافذًا حتى خمس سنوات أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفرك، أيهما يأتي أولًا.
قدِّم هذه الوثائق مع جواز سفرك، وكشف عن أموالك ورسالة القبول الخاصة بك (وأي وثيقة أخرى طُلب منك اصطحابها) لوكالة الخدمات الحدودية في كندا، المعروف بـ (CBSA)، الذي سيمنحك تصريح الدراسة الكندي ويسمح لك بالدخول إلى كندا.

 

العمل أثناء دراستك في كندا

 

لو أردت الحصول على عمل بدوام جزئي للمساعدة في تغطية نفقات معيشتك أثناء الدراسة في كندا، يمكنك الآن التأهل للعمل داخل أو خارج الحرم الجامعي لمدة تصل حتى 20 ساعة خلال فصول الجامعة الدراسية والعمل بدوام كامل خلال فترات الراحة، كفصل الشتاء أو العطل الصيفية، دون الحاجة إلى تصريح عمل.

لكي تكون مؤهلًا، يجب عليك أن:

• تمتلك تصريح دراسة ساري المفعول
• تكون طالبًا بدوام كامل
• تكون مسجلًا في مؤسسة تعليمية محددة في مرحلة ما بعد الثانوية، أو، في مقاطعة كيبيك، برنامج مهني في المرحلة الثانوية.
• تدرس في برنامج تدريب أكاديمي، أو مهني، أو محترف والذي يؤدي إلى الحصول على درجة، أو شهادة، أو دبلوم لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
ستحتاج ايضًا إلى رقم الضمان الاجتماعي (SIN) من (خدمات كندا – Service Canada) للعمل في كندا أو للحصول على الإعانات والخدمات من البرامج الحكومية.
ستنتهي مُدة صلاحية تصريحك الدراسي بعد 90 يومًا من إكمال برنامجك الدراسي، لذا عليك أن تحصل على (تصريح عمل ما بعد التخرج) لو أردت البقاء في كندا بعد انتهاء الدراسة والبحث عن عمل، يكون صالحًا لمدة ثلاث سنوات.


 

أحمد السراي

أحمد السراي

أُحبُّ الترجمة وإعداد المُحتوى وتعلُّم اللُغات. أثقُ بالعلم وأُصدقه وأعتبرهُ سبيلُ تقدُّم الإنسانية.

الاطلاع على جميع المقالات