الأكثر قراءة مؤخرا

كيفية علاج ومنع نمو الشعر داخل الجلد في منطقة العانة


بداية يجب علينا معرفة ما هو هذا النوع من الشعر, فهو شعر ينمو ضمن الجلد وليس على سطحه. ففي أغلب الأوقات الشعر الذي تتم حلاقته أو إزالته بالشمع ينمو الشعر من خلال الجلد نحو سطحه مجدداً. ولكن عندما يتطور الشعر النامي داخل الجلد قد نلاحظ نتوءات صغيرة دائرية تسمى حبيبات صغيرة, أما النتوءات المليئة بالقيح فتسمى بثوراً. وفي بعض الحالات فإن الجلد في الجلد المحيط بتلك المنطقة يصبح داكناً أكثر الأمر الذي يعرف بفرط التصبغ, وربما ستعاني من الحكة أو الأمل في المنطقة التي نما فيها الشعر داخل الجلد.

وفي كل مرة تقوم بها بالحلاقة أو إزالة الشعر ستعاني من إمكانية الحصول على شعر نام داخل الجلد, وهذا يشمل الحلاقة أو الإزالة بالشمع أو النتف. وهناك بعض الناس يكونون عرضة للحصول على هذا الشعر أكثر من غيرهم على سبيل المثال الأشخاص الذين يملكون شعراً سميكاً مجعداً يميلون للحصول على شعر نامي داخل الجلد بشكل متكرر أكثر من الذين يملكون شعراً ناعماً رقيقاً. وهذا الأمر ينطبق بشكل خاص على شعر العانة حيث يكون هذا الشعر أكثر خشونة من شعر الرأس أو بقية الجسم.

ولكن ما هو السبب وراء الحصول على الشعر النامي للدخل؟

عندما تقوم بإزالة الشعر فإنه ينمو مجدداً, ومعظم الأعمدة المكونة للشعر سوف تنمو فوق الجلد دون ان تسبب أي مشكلة, ولكن يمكن لبعض الشعر أن ينمو تحت الجلد وعندما يحصل هذا الأمر فإن الجسم سوف يستجيب لهذا الأمر على أنه جسم غريب, وعندها تبدأ أعراض التورم و الاحمرار والحكة الألم.

كيف يمكننا التعامل مع الشعر النامي داخل الجلد ؟

في العديد من الحالات فإن هذا الشعر لا يحتاج إلى علاج, لأن الشعرة في كثير من الحالات تخرج إلى سطح الجلد دون الحاجة إلى علاج. ولكن في بعض الحالات العلاج يكون ضرورياً, والخيارات التالية قد تكون مفيدة إذا كنت تعاني من الشعر النامي داخل الجلد:
– توقف عن إزالة الشعر في تلك المنطقة: توقف عن الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع حتى تتم إزالة الشعر النامي لداخل الجلد, وخدش الجلد أو إزالة الشعرة سوف تؤدي إلى جعل الأمر أكثر إزعاجاً بل ربما تسبب دوى في تلك المنطقة أو تترك ندبة في الجلد.
– قم بإزالة الجلد الميت: غسل الجلد وتقشيره حول منطقة الشعر النامي للداخل ربما تساعد على عودة الشعر إلى سطح الجلد. إذا لم ينجح هذا الأمر ربما يصف لك الطبيب دواء يسرع من إزالة خلايا الجلد حول الشعر.
– استخدم الكريمات لتخفيف الالتهاب: إذا كان هذا النوع من الشعر يسبب الكثير من الحرارة الاحمرار قد يصف لك الطبيب مرهماً يقلل من التورم والاحمرار حول الشعر.
– قم بأخذ الصادات الحيوية: إذا سبب وجود الشعر النامي لداخل الجلد العدوى, قد تحتاج إلى مرهم صادات حيوية و لكن إذا كانت الإصابة شديدة قد تحتاج إلى صادات حيوية عن طريق الفم.

كيف يمكن منع نمو هذا الشعر؟

يمكنك استخدام هذه الخطوات من أجل منع نمو الشعر تحت الجلد في منطقة العانة:
– تحضير منطقة العانة للحلاقة: تجهيز منطقة العانة قبل القيام بالحلاقة قد يقلل من نمو الشعر داخل الجلد عندما يبدأ بالنمو مرة أخرى. في البداية قم بغسل المنطقة بالصابون ثم قم باستخدام جل أو معجون حلاقة مخصص للمناطق الحساسة وبعد الانتهاء من الحلاقة قم بتجفيف المنطقة جيداً قبل ارتداء الملابس.
– استخدم شفرة حلاقة حادة: اذا كنت قد استخدمت شفرة الحلاقة عدة مرات فعليك التفكير بتغييرها. فالشفرات غير الحادة لا تجعل الحلاقة نظيفة ولا تقع الشعر بشكل جيد الأمر الذي يزيد من خطر نمو الشعر تحت الجلد.
– عليك التفكير بإزالة الشعر باستخدام الليزر: فعلى الرغم من تكلفته يبقى الليزر حلاً طويل الأمد لهذه المشكلة, فهو يزيل الشعر من مستويات أعمق ويقوم بإتلاف بصيلات الشعر. وفي معظم الحالات لمنع الشعر من النمو مرة أخرى يجب تطبيق عملية الليزر عدة مرات خلال أسابيع وربما أشهر ولكن النتائج تكون عادة شبه دائمة.
– فكر باستخدام مزيلات الشعر غير الحادة: فمزيلات الشعر الكيميائية قد تكون خياراً مطروحاً ولكنها ربما تقوم بتهييج البشرة الحساسة, وبعض الكريمات الطبية تقلل نمو الشعر بعد إزالته خاصة باستخدام الليزر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

هناك بعض الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب مثل عندما يصبح الشعر النامي تحت الجلد مزمناً, و إذ كنت تعاني من مشكلة تكرار نمو الشعر تحت الجلد قد يساعدك الطبيب على إيجاد طرق تمنع هذا النمو في المستقبل. وإذا كنت تعاني من الكثير من الشعر النامي تحت الجلد ربما سيكون على الطبيب البحث عن السبب الكامن وراء هذا الأمر المسبب لهذه المشكلة.

المصدر

أمين السيد

أمين السيد

مؤمن بالعلم كحل وحيد لإنقاذ البشرية جمعاء, مؤمن بالفضول العلمي الذي هو محرك التاريخ والتطور .

الاطلاع على جميع المقالات