الأكثر قراءة مؤخرا

كيفية الحصول على تأشيرة شنغن للطلاب والدراسة

 

تعتبر تأشيرة الطالب أفضل تعبير عن حقيقة التفويض الذي تمنحه الحكومة في قضايا معينة في البلد للطلاب الذين يتم قبولهم في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة. وحامل هذه التأشيرة لا يجب عليه أن يحصل على جنسية البلد هذا من أجل متابعة دراسته ولكنها لا تعتبر أيضاً تأشيرة من أجل الهجرة. وكل طالب يحمل جنسية معينة تتطلب تأشيرة من أجل دخول منطقة شنغن عليه الحصول على تأشيرة طالب من أجل متابعة دراسته في المؤسسات التعليمية في البلدان التابعة لشنغن.

من يحتاج هذه الفيزا؟
الطلاب الذين لا ينتمون إلى دولة تتبع الإتحاد الأوروبي ولكنهم يرغبون بالدراسة في أوروبا عليهم التقدم للحصول على تأشيرة شنغن, وإلى جانب الحصول على التأشيرة إذا كانت مدة الدراسة تتجاوز 90 يوماً وهذا ما يحصل عندما يرغب الطالب بإتمام عام دراسي كامل أو أكثر, على الطالب وقتها التقدم للحصول على تصريح إقامة يسمح للإقامة في هذا البد لعام كامل.
ما هي الوثائق المطلوبة؟
بداية على الطالب تحميل الملف عن الإنترنت و ملؤه بشكل كامل وصحيح, حيث يمكنك بعد تعبئة الملف طباعته من الكومبيوتر, ويجب أن يرافق هذا الملف وثائق رسمية أخرى تسلم بشكل شخصي لقنصلية أو سفارة البلد الذي ترغب في الدراسة فيه:
– جواز سفر صالح ( لديه على الأقل ثلاثة أشهر قبل انتهائه)
– وثائق تثبت كيف تنوي دعم إقامتك في أوروبا حيث يمكنك تقديم ما يلي لإثبات قدرتك على تغطية نفقاتك في أوروبا: مبلغ نقدي بعملة قابلة للتحويل, شيكات منقولة, دفتر شيكات لحساب بعملة أجنبية, بطاقة ائتمان أو أي وسيلة تتضمن أموالاً بالعملة الصعبة
– دليل حول المكان الذي تنوي الإقامة فيه, ويعتبر هذا الأمر غير ضروري في حال أثبت الطالب أن لديه أموال تكفي للحفاظ على مصروفه خلال فترة إقامته في أوروبا
– صورتين شخصيتين مماثلتين للصورة على جواز السفر
– مخطط الرحلة
– تأمين صحي يكفي لمدة إقامتك في البلد المضيف
– رسالة قبول من الجامعة
– إيصال من البنك يؤكد دفعك للرسوم المطلوبة.

وتبعاً للسفارة أو القنصلية التي ستقدم أوراقك لها ربما يطلب منك تقديم أوراق إضافية تثبت صحة المعلومات المقدمة, فعلى سبيل المثال بعض السفارات والقنصليات تطلب سجلاً عدلياً لك يثبت أنه ليس لديك سجل إجرامياً أو قضايا قانونية معلقة,وعندما يقوم الطالب بتقديم الوثائق بنفسه فإن الموظف المسئول في السفارة أو القنصلية يبلغه ما إذا كانت هناك أوراق إضافية مطلوبة وطبيعة هذه الأوراق, ويتم تقديم الأوراق لسفارة أو قنصلية البلد الذي ترغب بالدراسة فيه.
ما هي مدة صلاحية هذه التأشيرة؟
تأشيرة شنغن تسمح بالإقامة لفترة لا تزيد عن 90 يوماً, وبالنسبة للطلاب الذين يخطون للدراسة في بلد تباع لمنطقة شنغن عليهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة لدى الجهات المعنية. وعادة يتم التقدم للحصول على طلب الإقامة بعد لوصول إلى البلد المعني بواسطة تأشيرة شنغن، والشيء الرائع حل تصريح الإقامة أنه يسمح لك بالسفر بحرية ضمن الدول التابعة لمنطقة شنغن بدون أي حاجة لوثاق إضافية حيث يتم ختم تصريح الإقامة على جواز سفرك. وتبدأ صلاحية تأشيرة شنغن بدءاً من اليوم الذي أعطيه به, وهي تمتد لمدة تصل إلى 90 يوماً مع إمكانية الدخول والخروج عدة مرات من البلد , وخلال هذا الوقت يسمح للطالب بالتنقل ضمن منطقة شنغن ولكن مع و وجوب إبلاغ السلطات عن الرحلات ضمن وخارج منطقة شنغن.

 

متطلبات تأشيرة شنغن للطلاب الحاصلين على تأشيرة طالب:
إذا كنت تحمل تأشيرة طالب في بلد خارج منطقة شنغن وترغب بزيارة أوروبا وتحديداً منطقة شنغن فعليك التقدم للحصول على تأشيرة شنغن في البداية. وعليك الانتباه لقضيتين أساسيتين هنا الأولى أنه يجب أن يمضي شهر على الأقل على إقامتك في البلد الذي تدرس فيه وتملك تأشيرة طالب فيه قبل أن تستطيع التقدم للحصول على تأشيرة شنغن ويمكنك التقدم لها فقط في حال كونك ما تزال تدرس في هذا البلد, و إذا كنت تنوي السفر في جميع أنحاء أوروبا بعد انتهاء دراستك عليك التقدم بطلب الفيزا في بلدك الأصلي. وقبل التقدم للحصول على فيزا شنغن تأكد من وجود الوراق الرسمية التالية لديك:
– استمارة طلب التأشيرة معبئة بشكل كامل وصحيح
– جواز السفر مع ختم الإقامة عليه
– صورتين شخصيتين بحجم صورة جواز السفر
– رسالة رسمية تنص على التزامك بدوام كامل في تلك الجامعة, تسلم النسخة الأصلية منها مع الأختام والطوابع إلى الجهات المعنية على أن لا يتجاوز عمر هذه الوثيقة شهراً واحداً, وبعض السفارات والقنصليات تطلب وثائق من الجامعة تسمح للطالب بالسفر خلال مدة معينة
– بيان بنكي يظهر تغطية نفقات الشهر المنصرم كاملة إضافة إلى وجود مبلغ كافي
– مسار الرحلة الذي يتضمن مكان الإقامة وتذكرة العودة
– تأمين سفر يغطي كامل أيام الرحلة
ما هو الوقت الذي يستغرقه الحصول على التأشيرة
يتطلب الأمر على الأٌ ثلاثة أشهر قبل الحصول على رد بعد تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن, وإذا لم تحصل على رد خلال هذه المدة فعليك الافتراض أن طلبك قد رفض. وبالنسبة لتأشيرة الطالب فإنه يتم تسليم الرد عادةً خلال شهر واحد.


Student Schengen Visa

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات