كو كلوكس كلان Ku Klux Klan منظمة الكراهية ، الولايات المتحدة. كو كلوكس كلان Ku Klux Klan، واحدة من منظمتين كراهيتين متميزتين في الولايات المتحدة استخدمتا الإرهاب في ملاحقتهما لأجندة تفوق بيضاء . تأسست مجموعة واحدة مباشرة بعد الحرب الأهلية واستمرت حتى سبعينيات القرن التاسع عشر، تأسست الأخرة عام 1915 ومازالت موجودة حتى الآن.

تم تنظيم “كلان” في القرن التاسع عشر كنادي اجتماعي من قِبل المحاربين القدامى الكونفدرالية في بولاسكي، تينيسي عام 1866. ويبدو أنهم استمدوا الاسم من الكلمة اليونانية كيكلوس kyklos ، والتي تعني “الدائرة” في الإنجليزية، تمت إضافة “كلان” من أجل الجناس لتظهر كو كلوكس كلان. سرعان ما أصبحت المنظمة وسيلة لإعادة البناء الجذري لجنوب المقاومة البيضاء تحت الارض.

سعى أعضاء كلان لاستعادة تفوق البيض من خلال التخويف والعنف الموجه ضد الأحرار الأسود . ظهرت منظمة مماثلة تدعى فرسان الكاميليا الأبيض Knights of the White Camelia، في لويزيانا في عام 1867.

في صيف عام 1867 ،في مؤتمر في ناشفيل بولاية تينيسي، تحولت منظمة الكراهية كلان إلى “إمبراطورية غير مرئية من الجنوب”، حضر المؤتمر مندوبون من الولايات الكونفدرالية السابقة. يُعتقد أن ناثان بيدفورد فورست كان العراف الأول لهذه المنظمة. ولمنع التعرف عليهم من قبل القوات الفيدرالية المحتلة، قام رجال كلان بجلد وقتل رجال الأحرار وأنصارهم البيض في غارات ليلية.

وصلت قوة كلان في القرن 19 إلى ذروتها بين عامي 1868 و 1870. كانت قوة كبيرة مسؤولة إلى حد كبير عن استعادة الحكم الأبيض في ولاية كارولينا الشمالية، تينيسي، وجورجيا . لكن فورست أمر بحلها في عام 1869، وذلك كنتيجة للعنف المفرط للمجموعة. إلا أن الفروع المحلية ظلت نشطة لبعض الوقت، مما دفع الكونغرس لتمرير قانون القوة في عام 1870 وقانون كو كلوكس في عام 1871.

أذنت هذه القوانين للرئيس بتعليق أمر المثول أمام القضاء، وقمع الاضطرابات بالقوة، وفرض عقوبات صارمة على المنظمات الإرهابية.

كان أوليسيس غرانت متساهلاً في استخدام هذه السلطة، على الرغم من أنه أرسل قوات اتحادية إلى بعض المناطق، وأوقف المثول أمام المحكمة في تسع مقاطعات في كارولينا الجنوبية، وعين مفوضين اعتقلوا مئات الجنوبيين بتهمة التآمر ضد هاريس. في عام 1882 ، أعلنت المحكمة العليا أن قانون كو كلوكس غير دستوري ، ولكن بحلول ذلك الوقت كان قد اختفى كلان عملياً.

كو كلوكس كلان Ku Klux Klan منظمة الكراهية الحرب الأهلية الامريكية وقف نمو التسامح العنصري الجديد في الجنوب حركة إرهابية أمريكية

اختفت لأن هدفها الأصلي كان استعادة تفوق البيض في جميع أنحاء الجنوب وقد تحقق ذلك إلى حد كبير خلال سبعينيات القرن التاسع عشر.

تعود جذور كلان في القرن العشرين إلى التقاليد الأمريكية الأصلية. تم تنظيمها عام 1915 بالقرب من أتلانتا، جورجيا، من قبل العقيد وليام ج. سيمونز ، واعظ ومروج لأوامر الأخوة. كان مستوحى منه كتاب توماس ديكسون The Clansman (1905) وفيلم DW Griffith بعنوان “ولادة أمة” (1915).

بقيت المنظمة الجديدة صغيرة حتى ظهر كل من إدوارد واي كلارك وإليزابيث تايلر كوكلاء للدعاية وجمع الأموال. كان كلان الذي أُعيد إحياءه مدفوعاً جزئياً بالوطنية وجزء من الحنين الرومانسي للجنوب القديم، لكن الأهم من ذلك، كان رد الفعل الدفاعي من جانب البروتستانت البيض في بلدة أمريكية صغيرة شعروا بالتهديد من ثورة Bolshevik في روسيا والهجرة واسعة النطاق في العقود السابقة التي غيرت الطابع العرقي للمجتمع الأمريكي.

بلغت كلان الثانية ذروتها في العشرينات من القرن الماضي عندما تجاوزت عضويتها 4000،000 على الصعيد الوطني، وتحققت الأرباح من بيع أعضائها، والشهادات، والأزياء، والمنشورات ، والطقوس.

كما أصبح الصليب المحترق رمزاً للمنظمة الجديدة، وشارك الأعضاء ذوو السراويل البيضاء في المسيرات. أضاف كلان الجديد – الذي كان قوياً في الغرب الأوسط وكذلك في الجنوب – تحيزاً ضد الروم الكاثوليك واليهود والأجانب والعمل المنظم . تمتعت كلان بطفرة أخيرة من النمو في عام 1928، عندما تلقى الفريد سميث، وهو كاثوليكي، ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

خلال فترة الإحباط الكبير عام 1930 انخفضت عضوية كلان بشكل كبير، وعلى مدى السنوات ال 20 المقبلة كانت كلان هادئة، إلا أن كان هناك حالات عديدة من التفجيرات، والجلد، وإطلاق النار في المجتمعات الجنوبية، ونُفذت سراً ولكن يبدو أن عمل عضو كلان الرئيس ليندون جونسون استنكر علناً أعمال المنظمة في خطاب تلفزيوني على مستوى البلاد حيث أعلن فيه اعتقال أربعة أعضاء قاموا بقتل أحد العمال، وهي امرأة بيضاء، في ألاباما .

لم تتمكن كلان من وقف نمو التسامح العنصري الجديد في الجنوب خلال السنوات التي تلت ذلك. على الرغم من أن المنظمة واصلت بعض أنشطتها السرية في أوائل القرن الحادي والعشرين، إلا أن حالات عنف كلان أصبحت أكثر عزلة، وانخفضت عضويتها إلى بضعة آلاف. أصبحت كلان خليطاً مزمناً يتألف من عدة مجموعات منفصلة ومتنافسة، بعضها دخل في تحالفات مع النازيين الجدد وغيرهم من الجماعات المتطرفة اليمينية.

المصدر

اقرأ ايضًا:

بي أم دبليو X3 M

كلمات ذات صلة: منظمة الكراهية

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!