الأكثر قراءة مؤخرا

يوجد العديد من الكنائس والأضرحة التي تشفي الزوار “على حسب قول هؤلاء الزوار” ومن هذه الكنائس هي كنيسة القديس روك وهو أحد القديسين الكاثوليكيين في القرن الرابع عشر، عرف هذا القديس بقدراته العجيبة على الشفاء حيث كان يزور المشافي المكتظة بالمصابين بالطاعون ويقوم بشفاء هؤلاء المرضى عن طريق اللمسة السحرية.

أين يوجد ضريح هذا القديس؟ يوجد ضريح هذا القديس خلف مقبرة القديس روك في مدينة نيو أورلينز في ولاية لويزيانا، وبالتحديد يمكنك أن تجد هذا الضريح في بناء صغير مكون من غرفتين، يوجد تمثال للقديس روك مع كلبه في إحدى الغرف بالإضافة إلى مذبح، وهذا البناء هو ما يعرف اليوم بكنيسة الأطراف البشرية الصناعية.

كنيسة من الأطراف البشرية الصناعية .. تعرف عليها
كنيسة من الأطراف البشرية الصناعية .. تعرف عليها

لماذا سميت الكنيسة بهذا الاسم الغريب؟ اعتاد الناس على مر العصور زيارة ضريح هذا القديس وتقديم الأضاحي والنذور له على شكل أطراف بشرية صناعية آملين بذلك أن يتم شفاءهم من الأمراض المصابين فيها، أما اليوم فتتدلى من جدران هذه الكنيسة عدد كبير من الأطراف الصناعية والعيون الزجاجية وأطفم الأسنان وغيرها.

من بنى هذا الضريح ولماذا؟ قام القس الألماني بيتر ليونارد تيفيس ببناء ضريح القديس روك في عام 1876م بعد أن تحقق ما طلبه من القديس روك، حيث نذر القس تيفيس أن يقوم ببناء ضريح للقديس روك كنوع من الشكر والتخليد في حال لم يصاب أي فرد من طائفة القس تيفيس بداء الحمى الصفراء الذي كان منتشراً بكثرة في ذلك الوقت.

كنيسة من الأطراف البشرية الصناعية .. تعرف عليها
كنيسة من الأطراف البشرية الصناعية .. تعرف عليها

أصبح هذا الضريح اليوم مقصداً للعديد من السياح الألمان بالإضافة إلى المسيحيين المحليين الذين يبحثون عن حل للشفاء من الأمراض المصابين فيها، وانتشر في الفترة الأخيرة تقليد جديد وهو أن تقوم الفتيات -اللواتي يريدون الزواج ولا يجدن العريس المناسب- بالحج إلى كل الكنائس التسع الموجودين في مدينة نيو أورلينز ولكن يوجد شرط أساسي في هذه الرحلة الروحية من أجل أن تتحقق أمنيات هؤلاء الفتيات وهو أن تختتم كل فتاة رحلة الحج الخاصة بها بزيارة كنيسة القديس روك بغض النظر عن ترتيب الكنائس الأخرى. ما رأيك بهذه الكنيسة؟ هل يوجد في بلدك كنائس أو أضرحة مماثلة تقدم هذه الهبات السماوية لزوارها؟

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات