درهم وقاية خير من قنطار علاج و بما أننا لا نعيش في فقاعات مغلقة فكلنا عرضة لأي أذى محتمل على كوكب الأرض، يتعرض كوكبنا لجملة من الكوارث الطبيعية المتنوعة، منها ما يسبب الضرر القليل و منها ما يسبب أضراراً هائلة قد تشمل الدمار على نطاق واسع، منع الكوارث أمر بيد الخالق و ليس في متناولنا إلى التحضير لها لنتلقاها بأقل ضرر ممكن، فيما يلي أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتكون جاهزة دائما تحسباً لأي كارثة طبيعية.

حقيبة اسعافات أولية.

من الأساسي في كل منزل و مكان عمل و سيارة أن توجد حقيبة إسعافات أولية تحتوي الأساسيات من كريمات الحروق و الضماد و الكحول و اللاصق الطبي للجروح و غيرها.

تأكد من وجود ماء الشرب النقي لديك.

يجب أن يتوافر لديكم قناني ماء الشرب كافية لثلاثة أيام على حد أدنى، و في حال انقطعتم من ماء الشرب قوموا بغلي الماء الموجود لديكم في المنزل و تركه حتى يترسب و يبرد ليصبح صالحاً للشرب من بعدها.

تأكد من وجود أطعمة طويلة الصلاحية لك و لحيواناتك الأليفة ( إن وجدت )

من الهام وجود ألواح البروتين المغذية و الأطعمة المعلبة التي لا تحتاج للتبريد فمن المحتمل أن ينقطع التيار الكهربائي و لا يتوفر التبريد، كما يجب أن تحتفظ بالطعام الكافي لحيواناتك الأليفة فهي من أفراد عائلتك.

ضع أدويتك الهامة و الوثائق الهامة في مكان واحد

تعد أدوية القلب و السكري و الضغط و غيرها من الأمراض المزمنه أمورا فائقة الأهمية فيجب وضعها في مكان يسهل الوصول إليه كما يجب التأكد من وجود الوثائق الأساسية كجواز السفر و البطاقة الشخصية و غيرها من الأوراق الثبوتيه في حقيبة واحدة.

– تأكد من وجود مصباح مضيء لديك و بطارية مشحونة بشكل جيد كما من المفيد أن تحتفظ ببطاريات احتياطية.

– ضع بعض المال في محفظة و اتركها جانباً لأن استخدام المال أسهل بكثير من استخدام البطاقة الائتمانية عند حدوث الكوارث و الطوارئ.

– ضع جانباً بعض الأكياس البلاستيكية و المناديل الورقية المعقمة و الشريط اللاصق و القفازات و الأقنعة التي تحمي من الأدخنة ( في حال نشوب حرائق و غيرها)

إن توافر الأساسيات الضرورية للنجاة يزيد من شعورك بالثقة و الأمان

المصدر