الأكثر قراءة مؤخرا

خلال السنوات القليلة الماضية تمكن العلماء من العثور على مجموعة من الكائنات الجديدة التي تشاركنا الحياة على هذا الكوكب، تعرف معنا على 10 أنواع من الكائنات الحية المُكتشفة حديثاً:


1- قردة الأورانغتون “إنسان الغاب”:

10 neue Spezies Indonesia Orang Utan (picture-alliance/AP/Sumatran Orangutan Conservation Programme)

وهي من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض، يوجد 800 قرد فقط من هذا النوع حول العالم، في عام 2001 تمكن الباحثون من اكتشاف نوعين منها في جزيرتي سومطرة وبورنيو الإندونيسية، لاحقاً تم العثور على نوع آخر يعيش في جنوب تابلوني في جزيرة سومطرة الإندونيسية ضمن محمية “باتانغ تورو” يعرف باسم “إنسان الغاب التابانولي”.

2- شجرة دينيزيا العملاقة:

10 neue Spezies Baum Dinizia jueirana-facao (picture-alliance/ESF International Institute for Species Exploration/Gwilym P. Lewis)

وهي من الأشجار المهددة بالانقراض حيث يوجد فقط 25 شجرة دينيزيا في العالم! تنمو هذه الأشجار في البرازيل في غابة المطر الأطلسية الواقعة شمال “أسبيريتو سانتو”، تتميز هذه الشجرة بضخامة حجمها حيث يصل ارتفاعها إلى الـ 40 متراً، أما وزنها فيبلغ نحو الـ 60 طناً!


3- الخنفساء المتطفلة “نيمفيستر كروناويري”:

10 neue Spezies Käfer Nymphister kronaueri (picture-alliance/ESF International Institute for Species Exploration/D. Kronauer)

سميت بهذا الاسم بسبب استخدام فمها للالتصاق بمؤخرة النمل والتطفل عليها بدون أن يشعر النمل بوجودها، تم العثور عليها في كوستاريكا-أميركا اللاتينية، والأمر الذي يدعو للدهشة هو امتلاكها لجهازين هضم على الرغم من طولها الذي يبلغ 1.5 ميلمتراً!

4- أسماك جديدة:

10 neue Spezies Pseudoliparis swirei (ESF International Institute for Species Exploration/Mackenzie Gerringer)

عثر الباحثون على صنف جديد من الأسماك الصغيرة التي تشبه الضفادع، تنتمي هذه الأسماك لفصيلة القواقع ويبلغ طولها 12 سنتمتراً، تم العثور عليها في أعمق بقعة في محيطات العالم “خندق ماريانا غرب المحيط الهادي”.


5- النباتات الفطرية في اليابان:

10 neue Spezies Pflanze «Sciaphila sugimotoi» (picture-alliance/ESF International Institute for Species Exploration/Takaomi Sugimoto)

لا يمكنك رؤية هذه البراعم الوردية إلا خلال الفترة التي تتفتح بها براعم الأزهار في اليابان، أغلب النباتات تقوم بتركيب غذائها عن طريق عملية التركيب الضوئي ولكن اكتشف العالم الياباني “هيروشو سوجيموتو” كيفية قيام بعض النباتات بالحصول على غذائها عن طريق التطفل على كائنات أخرى دون إلحاق الضرر بها، تعرف هذه العملية باسم “التعايش الفطري”.

6- لافقاريات براقة اللون:

10 neue Spezies Quasimodo-Krebs «Epimeria quasimodo» (picture-alliance/ESF International Institute for Species Exploration/Cédric d’Udekem d’Acoz)

يندرج هذا الكائن تحت فصيلة “مزدوجات الأرجل” التابعة لفصيلة “مزدوجات الأرجل”، وهو يتميز بخلو جسده من القشريات كما أن جسده مضغوط من الجوانب أما ظهره فهو محدب وجسده مغطى بالأشواك الملونة الأمر الذي يجعله يشبه التنين الأسطوري، يبلغ طول هذا الكائن 5 سنتيمترات.


7- كائنات أحادية الخلية في جزر الكناري:

10 neue Spezies Vulkan-Bakterium «Thiolava veneris» (picture-alliance/ESF International Institute for Species Exploration/Miquel Canals)

تمكن العلماء من العثور على نوع جديد من الكائنات أحادية الخلية التي تعيش ضمن مستعمرات في الساحل الذي يقع قبالة جزيرة “إل هيرو” وهي إحدى جزر الكناري الإسبانية، وهو إنجاز عظيم وخاصةً بعد ثوران بركان الغائص الذي قضى على الحياة البحرية في تلك المنطقة لفترة طويلة.

8- العثور على مستحاثه أحفوريه للأسد الجرابي:

10 neue Spezies Beutelöwe «Wakaleo schouteni» (picture-alliance/ESF International Institute for Species Exploration/Peter Schouten)

وجد علماء المستحاثات على مستحاثه أحفوريه للأسد الجرابي، كان حجم هذا الأسد بحجم كلب الهسكي، كما كان يعيش في الغابات الاستوائية أواخر العصر الجليدي قبل 23 مليون عاماً في منطقة “كوينزلاند”، وبعد فحصها اكتشفوا أنه لم يكن كائناً لاحماً فقط بل إنه كان يأكل النباتات أيضاً.


9- كائنات وحيدة الخلية:

10 neue Spezies Ancoracysta twista (ESF International Institute for Species Exploration/ Denis V. Tiknonenkov)

وهي كائنات مزودة بسوط وعُضيات غريبة تشبه الرمح المستخدم في صيد الحيتان لمساعدتها في الدفاع عن نفسها، حيث تقوم هذه الكائنات بشل حركة الخلايا المجهرية التي تتغذى عليها، تم اكتشاف هذه الكائنات في إحدى الشعاب المرجانية المتواجدة في الحوض المائي لمدينة “سان دييغو-كاليفورنيا”.

10- خنفساء الكهوف الصينية:

10 neue Spezies - Käfer Xuedytes bellus (picture-alliance/Sunbin Huang/Mingyi Tian/ESF International Institute for Species Exploration/dpa)

يتميز هذا النوع من الخنافس بقدرته على العيش في الكهوف المظلمة، حيث تم العثور عليه في أحد الكهوف المتواجدة في “دوان” في مقاطعة غوانغ زي الصينية، يبلغ طول الواحدة منها 9 ميليمترات فقط.


المصدر