الأكثر قراءة مؤخرا

لمن لا يعرف هذا المرض، فقر الدم عبارة عن نقص في عدد الكريات الحمر في الدم مما يعني عدم وصول كمية كافية من الغذاء والأكسجين لخلايا الجسم ويمكن أن يكون فقر الدم مؤقت وقابل للعلاج أو قد يكون دائم، وإليك أبرز الأعراض التي تعني أنك مصاب بفقر الدم.

وهن عام: الإحساس بضعف في الجسم أو الشعور بالتعب الدائم وعدم القدرة على القيام بأبسط الأمور، وهذا يعود إلى قلة نسبة الأكسجين في خلايا الجسم.

ضيق التنفس: المشاكل التنفسية وصعوبة أخذ الشهيق أو الزفير أيضاً من أعراض فقر الدم، وربما يكون بسبب مشكلة في الدورة الدموية بسبب فقر الدم.

تشتت الذهن: عدم القدرة على التركيز وصعوبة توجيه النظر إلى شيء محدد بسبب قلة الأكسجين في الدماغ.

اللون الأصفر: بالتأكيد تلون الوجه بالأصفر وشحوب اللون بشكل عام يعني وجود فقر الدم بسبب ضعف الدورة الدموية وقلة عدد الكريات الحمر في الدم.

تساقط الشعر والأظافر: يمكن لفقر الدم أن يسبب كسر الأظافر بسهولة أو تساقط الشعر بسبب عدم وصول المواد الغذائية الكافية إلى خلايا الجسم.

برودة الأطراف: بسبب ضعف الدورة الدموية وعدم وصولها بشكل مناسب إلى كافة أنحاء الجسم فإن المصاب بفقر الدم يشعر ببرودة في اليدين والقدمين.

اضطراب في معدل نبضات القلب: عندما يحاول القلب تعويض كمية الدم والأكسجين الناقصة في الجسم فإنه يعمل بشكل مضاعف مما يسبب اضطرابات عدة في جسم الإنسان بسبب الاضطراب الرئيسي في عمل القلب.

الصداع الدائم: بسبب قلة نسبة الأكسجين في خلايا الدماغ فإن المصاب بفقر الدم يعاني من الدوار والصداع الشديد بشكل دائم بدون أن يستفيد من أي نوع من مسكنات الآلام.

في حال كان لديك هذه الأعراض أو بعض منها ننصحك بزيارة الطبيب المختص فهو أكثر شخص قادر على تشخيص حالتك ووصف الأدوية المناسبة لك، فربما كانت مخاوفك النفسية أوهمتك بأنك مصاب بفقر الدم وهنا يأتي دور الطبيب فهو الشخص الوحيد القادر على تحسين حالتك مهما ساء الوضع.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات