الأكثر قراءة مؤخرا

هل سبق لك وطرحت هذا السؤال: من يفقد الوزن بسرعة أكبر النساء أم الرجال؟ تعرف معنا في هذا المقال على الجواب لهذا السؤال بناءً على العديد من الدراسات:

توجد دراسة علمية كتبها كيم هولاند في 22 أغسطس 2018 تُثبت أن الرجال يفقدون الوزن بسرعة أكبر من النساء، حيث يقول العلماء أن بنية الرجل والأماكن التي يخزن بها الدهون تساعدهم على إنقاص الوزن بسهولة وبسرعة أكبر من النساء، كما يوجد دراسات تقول إن الرجال يكتسبون الفوائد الصحية عندما يفقدون الوزن بشكل أكبر من الفوائد الصحية التي تكتسبها النساء.

وبحسب دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Obesity and Metabolism عن فقدان الوزن لأكثر من 2200 من البالغين الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن في كل من أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا بالإضافة إلى أنهم كانوا مصابين بداء السكري، استمرت هذه الدراسة لمدة 8 أسابيع اتبع بها هؤلاء البالغين نظاماً غذائياً صحيًاً مكوناً من 800 سعرة حرارية في اليوم معظمهم من الحساء والخضراوات منخفضة السعرات الحرارية والحبوب، في نهاية الدراسة تبيّن أن الرجال قد فقدوا وزناً أكثر بنسبة 16% من النساء.

أما من ناحية الفوائد الصحية التي اكتسبها الرجال من فقدان الوزن فهي: انخفاض في معدل ضربات القلب، نسبة دهون أقل، بالإضافة إلى التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري.

أما بالنسبة للنساء كان للنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية تأثيرات أخرى على النساء ولم تكن كلها إيجابية، حيث انخفضت نسبة الكوليسترول الدهني عالي الكثافة “HDL”، بالإضافة لانخفاض في كثافة المعادن في العظام والتي يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام.

اما فيما يخص نوع الدهون الذي فقده كل من النساء والرجال، فإن الرجال تخلصوا من الدهون التي تتمركز في البطن والتي تعرف باسم الدهون الحشوية، عندما يتخلص الجسم من الدهون الحشوية فإنه بالواقع يزيد نسبة الأيض، أي حرق كمية أكبر من الدهون.

أما النساء فإن مظم الدهون تتركز في منطقة الوركين والفخذين، يسمى هذا النوع من الدهون بالدهون تحت الجلد، إن التخلص من هذه الدهون يعد أمراً مفيداً جداً للحيض والإنجاب إلا أنه لا يؤثر على صحتكِ الأيضية كما هو الحال بالنسبة للرجال.

المصدر