الأكثر قراءة مؤخرا

معظم الأشخاص يتمنون خوض علاقات رومانسية ناجحة ولكن في الوقت نفسه فإن أغلب العلاقات نهايتها الفشل، تعرف معنا على أكثر الأسباب التي تسبب فشل العلاقات:

1- مسألة الثقة:

تعد الثقة العامل الرئيسي لتحقيق رابط قوي بين الشخصين، لذلك يعد افتقار الثقة المتبادلة بين الطرفين من أكثر العوامل التي تسبب فشل العلاقة، فقد يؤدي انعدام الثقة إلى الغيرة، التملك، والخيانة العاطفية والجسدية.

2- تباين الإنجازات المحققة بين الشريكين:

عندما يتقدم أحد الطرفين في مسيرة حياته المهنية بينما الطرف الآخر لا يزال في حالة ركود في المنزل فإن هذا الامر يسبب فراغ وتباعد بين الشخصين.

3- النرجسية:

عرفت مجموعة أبحاث “مايو كلينيك” اضطراب الشخصية النرجسية على أنه اضطراب عقلي حيث يتميز الشخص المصاب به بالغرور والتعالي والانانية وحب النفس، ومن الصعب خلق علاقة حميمية مع الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.

4- المعاملة السيئة:

وتشمل الإساءة اللفظية العاطفية والجسدية أو الهيمنة والسيطرة المفرطة، تسبب هذه العوامل انعدام الشعور بالأمان بجانب الشريك والشهور بالخوف مما يسبب فشل العلاقة.

5- الاعتماد على شريك حياتك في تحقيق سعادتك:

وهو ظاهرة شائعة في العلاقات وذلك نتيجة التقدير المنخفض للذات، مما يسبب ضغط كبير على شريك حياتك كما أنك ستشعر أن حياتك ستنهار من دون شريك حياتك.

6- الانشغال الدائم:

إن كنت تعيش أسلوب حياة مزدحم هذا لا يبرر انصرافك لحياتك الخاصة ونسيان تخصيص وقت لشريك حياتك، فمهما بلغ انشغالك فإن مكالمة هاتفية قصيرة قد تعني الكثير لشريكك، لذلك انعدام التواصل مع الشريك يعد من أكثر الأسباب التي تسبب فشل العلاقة وذلك بسبب توليده مشاعر الوحدة.

7- تراكم الأكاذيب الصغيرة:

قد يسبب تراكم الأكاذيب مشاكل كبيرة تعيق استمرار العلاقة، فبالطبع الكثير منا يستعمل هذه الأكاذيب في بداية العلاقة ولكن هذا لا يعني أن استمرارك بها قد لا يؤثر على علاقتك مع شريك حياتك بل إنه يسبب شبكة كبيرة من الأكاذيب التي لم يعد بإمكانك الخروج منها.

8- الأهداف المختلفة:

اختلاف الأهداف في أسلوب الحياة التي يود كل شخص بناءها قد تسبب عائق كبير في وجه استمرار علاقتك مع شريكك.

المصدر الأول، المصدر الثاني