الأكثر قراءة مؤخرا

توجَد العلامات و الإشارات فى كل مكان: فى البريد الإلكترونى، الطرق، و الإعلانات. و تحيط بنا أثناء التسوق و العمل. كثيراً مِنْا لا يتيقن عمق جذور هذه العلامات، و مع ذلك معرفة ميلاد بعضْ هذهِ العلامات أمر مُعقد لكن الجانب المشرق إننا سوف نكشف لكم أصول عشر علامات حولَ العالَم الذى يعود تاريخها لفترة طويلة من الزمن

10 – علامة التحقق: نحن نستخدم علامة التحقق لتمييز شئ علي أنه صحيح، مقبول، أو تم إنجازه.إانها العلامة التي ظهرت خلال الإمبراطورية الرومانية. حيث كانت يشير الحرف V إلي الكلمة verites و معناها “صحيح” ، ومع مرور الوقت تغيرت العلامة بسبب إستخدام الناس لأقلام الحبر، و الحبر لا يظهر فور كتابته، مما يجعل أحد الجانبين أقصر من الجانِب الآخر.

علامة التحقق
علامة التحقق

9- علامة إعادة التدوية: يرجع أصل هذا الرمز الذي ظهر في أول مناسبة ليوم الأرض عام 1970 ’’ يوم الأرض هو حدث عالمي يهدف لحماية البيئة و بدأ يوم 22 من أبريل عام 1970 ’’ و ترمز الثلاثة أسهم للمصادر الغير متجددة التى يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة، و اللون الأخضر يشير للطبيعة.

علامة إعادة التدوية
علامة إعادة التدوية

8- علامة التحذير من الإشعاع: نشأت هذه العلامة أول مرة عام 1946 لكي تشير إلى أي نشاط إشعاعي أو مواد إشعاعية. المعني من هذه العلامة واضح جداً: هو عبارة عن ذرة و ثلاث أنشطة إشعاعية ( ألفا، بيتا، جاما).

علامة التحذير من الإشعاع
علامة التحذير من الإشعاع

7- مفتاح الأمر: هذا الرمز موجود في الحواسيب المحمولة ماركة أبل فقط، و تم إشتقاق هذا الرمز من علامة طريق تستخدم في السويد للإشارة إلي
المعالم المشهورة.

مفتاح الأمر
مفتاح الأمر

6- علامة الأقسام: نجد هذه العلامة غالباً في الكتب للإشارة لقسم النص، يرجع أصل هذا الرمز إلي مضاعفة حرف S الذي يشير في اللغة الألمانية إلي كلمة Satz و تعني ’’جملة’’ و يوجد آراء أخري تعتقد انه تم إشتقاقها من حرفين S مدمجين إختصاراً للكلمة اللاتينية signum sectiōnis و التي تعني علامة الأقسام.

علامة الأقسام
علامة الأقسام

5- رمز حقوق النشر و التأليف: ظهر أول رمز يشير لحقوق التأليف و النشر عام 1670. و فى الولايات المتحدة ظهر عام 1802. فى البداية كانت الناس تستخدم إشعار طويل لحقوق الطبع و النشر، ثم تم إختصارها لكلمة Copyright فقط و بعدها تم إستخدام هذا الرمز.

رمز حقوق النشر و التأليف
رمز حقوق النشر و التأليف

4- علامة @: إن أصل هذا الرمز يُعد غامضاً تماماً، تشير الفرضيات التقليدية أن هذا الرمز هو إصدار مختصر لحروف الجر اللاتينية (إلى و علي)، بالرغم من ذلك ففى القرن السادس عشر تم استخدام هذا الرمز لكي يشير إلي 1 أمفورا ’’ و هى عبارة عن قارورة ضيقة كانت تستخدم في بلاد اليونان’’ كما كانت تستخدم كوحدة لقياس الوزن إسمها arroba و هو مصطلح اسباني و يبلغ حوالي 11.502 كجم، ثم انتقل الرمز للغة الحاسوب من الآلات الكاتبة الإنجليزية التى تمثل لوحة المفاتيح الآن. و في روسيا أطلق علي هذا الرمز ’’ الكلب’’ لأنه كان في نهايته ذيل صغير يشبه الكلب.

علامة @
علامة @

3- النقطة (.): يرجع أصلها إلي اليونان و يوجد منها ثلاثة أنواع ( عليا، متوسطة و سفل) و علي حسب مكانها يتغير معناها، في البداية كانت توضع النقطة العليا في نهاية الفقرة الكاملة و لكن الآن غالبا تستخدم النقطة في الأسفل فقط في نهاية الجملة.

 النقطة (.)
النقطة (.)

2- علامة USB: إستوحي هذا الرمز من سلاح قديم يسمي trident of poseidon كما بالصورة, تشبيها بقوته، فهي ترمز لقوة أداة واحدة تستطيع الإتصال بأي حاسوب، كما أن الثلاث نهايات ترمز إلي الإسخدام العالمي.

علامة USB
علامة USB

1- علامة الشباك # (رقم): توجد هذه العلامة في كل مكان علي الإنترنت، و لكن بالطبع هذه العلامة تشير لأشياء أكثر من علامة (الهاش تاج)، فى أدب العصور الوسطى اللاتيني كانت تمثل علامة الصليب و تنطق Cum Deo و معناها ’’مع الرب’’، و تستخدم أيضاً كعلامة للرطل (الباوند) (lb).

علامة الشباك # (رقم)
علامة الشباك # (رقم)
طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات