الأكثر قراءة مؤخرا

يعلم الآباء المحنكون أنه بمجرد إعلان القمل عن قيامه بغارة على منزلهم لن تنته المعركة قبل أسابيع، ولن يبذل القمل أي مجهود إلا التكاثر والانتشار بشكل هستيري فالقملة الواحدة تضع ست بيضات يومياً. ينهمك الأهل باستخدام أنواع عديدة من الشامبو والبخاخات والمعقمات، وهذا غيض من فيض فهناك تبديل وغسيل دوري للمناشف والأغطية والملابس، ناهيك عن التنقيب المستمر عن الصئبان(بيوض القمل) والقمل بوساطة مشط خاص. حتى بعد الانتهاء من المعركة مع القمل يجب أن تقوم بفحص الأولاد لمدة عشرة أيام لأن قملة واحدة تعني أن الحرب في أوجها. في ما يلي علامات عليك أن تأخذها بعين الاعتبار لتتأكد من خلو عائلتك من القمل.


1- حكة في الرأس

Your head is itchy.
Shutterstock

تتحسس فروة الرأس من لعاب القمل مما يقتضي الحكة وقد لا تظهر هذه الحكة حتى يمر أسبوعان إلى ستة بعد انتقال العدوى، وهنا لا نقول أن أي حكة في الرأس تعني وجود القمل فمن الممكن أن يكون سبب الحكة الأكزيما أو القشرة.

2- الشعور بأن هناك شيء يسير على رأسك

You feel like something is crawling on your head.
Shutterstock

من الممكن أن يسبب القمل شعوراً بوخز خفيف أو دغدغة في فروة الرأس، فإذا كنت تشك بإصابة شخص ما بالقمل اسأله إن كان يشعر بوجود شيء ما يمشي على رأسه.


3- وجود الصئبان (بيوض القمل) في الشعر

You spot a louse.
Wikimedia

عندما ترى الصئبان للمرة الأولى قد تظن أنه قشرة لكن القشرة تتساقط عن الشعر بسهولة إلا أن الصئبان عنيد ومتشبث بالشعر فلن يتزحزح عند لمسه. يتواجد الصئبان على بعد ربع انش عن فروة الرأس وإذا كان على مسافة أبعد من ذلك فعلى الأرجح أن البيوض قد فقست. هناك مشط خاص لإزالة بيوض القمل و نزعها عن الشعر.

4- صعوبة النوم

It's difficult to sleep.
Gengwit Wattakawigran/Shutterstock

عليك أن تعلم أن نشاط القمل يزداد ليلاً مما يسبب تهيج فروة الرأس و يزيد الرغبة في حكها فيتعذر النوم. إذا لاحظت صعوبة في النوم لدى أحد أطفالك فعليك بفحص فروة رأسه لتتأكد من خلوها من القمل والصئبان.


5- التهابات جلدية

You notice sores from scratching.
Wikimedia

عند الإصابة بالقمل قد تلاحظ التهاب جلدي في الرأس وذلك بسبب الحكة وخدش الجلد، كما من الممكن أن تتأثر هذه الخدوش والتخرشات بالجراثيم الموجودة على سطح الجلد.

6- شخص مقرب منك ومصاب بالقمل

إن كنت أنت أو أحد أولادك على احتكاك بشخص مصاب بالقمل، فمن الوارد جداً أن تنتقل العدوى لكم ولذلك من الضروري فحص فروة الرأس باستخدام مشط القمل مع ضوء قوي لجعل الرؤية واضحة.



المصدر