عندما تنتهي العلاقة، عادة ما تكون هناك فترة حزن. يختلف طول وشدة هذا الوقت، حسب طبيعة العلاقة. لكن هذه المرحلة سوف تنتهي رغم التعثر لمدة أشهر بها.

إليك 10 علامات تبين لك إذا كنت تواجه مشكلة في المضي قدمًا وما يمكنك فعله لإصلاح الموقف.

1- المحافظة على طقوس علاقاتك

يقوم الأشخاص في جميع أنواع العلاقات بإنشاء طقوس خاصة مع الشريك، الدافع إلى تكرار الأنشطة المشتركة مع حبيبك السابق تشير إلى مشكلة. للمضي قدماً، عليك إنشاء طقوس جديدة والتوقف عن فعل الأشياء المتعلقة بحبك القديم .

2- تواعد أشخاص جدد بسرعة

البعض يظنون أن التعرف على أشخاص جدد بعد نهاية علاقة جدية هي السبيل للنسيان إلا أن كل شخص جديد تقابله لن يكون جيدًا بما يكفي وسرعان ما سيختفي من حياتك.

لا تجبر نفسك على التعرف على أشخاص كثر بل عليك الانتظار حتى تكون مستعداً لفرصة حقيقية.

3- التصرف بشكل هستيري

من الممكن أنك تفتعل المشاكل مع الآخرين بسبب حاجتك لأن تكون محط اهتمام من جديد. وأيضاً قد تلجأ إلى تعاطي الكحول أو المخدرات أو حتى الشراهة في تناول الطعام .

فبدلاً من ذهابك لإحدى الحانات اذهب في نزهة مع صديقك المفضل أو خذ كلبك في نزهة على الشاطئ بدلاً من تناول البيتزا طوال النهار.

4- أنت تهتم حقاً للأشياء

إذا كنت لا تزال ترتدي ملابسه أو تتناول الأطعمة التي يفضلها أو حتى تستعمل الأدوات المميزة التي يحبها، هذا يعني أنك مازلت عالقاً في علاقتك القديمة.

5- تحاول إثارة غيرته

قد تحاول نشر صورك الشخصية الجديدة أو صورة لعشاء رومانسي على فيسبوك مثلاً وذلك بغرض أن تجعل حبيبك السابق غيوراً. إن كنت حقاً تريد أن تتجاوز تلك العلاقة فهذا يعني أنك لا تريد منه أن يكن لك أي مشاعر. توقف عن فعل مثل هذه الأشياء وامض قدماً.

6- استمرارك بمتابعته إلكترونياً

بإمكانك أن تتفحص من حين لآخر أخباره، ولكن متابعتك له يومياً مع الإعجاب بمنشوراته أو التعليق عليها هذا دليل على أنك ما زلت عالقاً.
كل ما عليك فعله لتنعم بالراحة هو إلغاء متابعته رقمياً والتوقف عن التفكير به في كل لحظة.

7- مازلت تزور عائلته بعد الانفصال

قد تحاول البقاء على اتصال مع عائلة شريكك السابق كطريقة للفت الانتباه، في الحقيقة لا يوجد بعد أي سبب لكي تستمر بزيارتهم، إذا واصلت التواصل معهم على أمل أن يخبروك بما يفعله حالياً أومن أجل أن يخبروه بما تقوم به، فإنك لم تتعافى من العلاقة.

8- مازلت متأسف

قد تجعلك نهاية العلاقة تشعر بأنك كنت تستطيع منع الانفصال إذا كنت قد فعلت أو قلت شيئاً مختلفاً… اقتراح بسيط، سجل يومياً الأفكار التي ترد إلى ذهنك بكل شيء يخصه، ايجابياً أو سلبياً لتعرف مدى ضآلة ما تفكر به. هذا سيسمح لك بالتقدم للأمام كما سيعطيك المساحة اللازمة للبدء من جديد.

9- تشعر وكأن جزء منك مفقود

في أعقاب الانفصال، هناك إحساس بالشوق لكل شيء يخصه وبالحنين لكل النشاطات التي كنتما تقومان بها. ولكن هذه المشاعر سوف تتلاشى يوماً بعد يوم، كن مطمئناً.

10- لم تعثر على العبرة المستخلصة من علاقتك

كل علاقة تعلّمك شيء مهم عن نفسك وعن العلاقات الغرامية.

بدلاً من سؤال نفسك عن سبب الانفصال، ركز على تحسين معرفتك بنفسك، هذا الأمر سيسمح لك بالعثور على شخص رائع لك في المستقبل.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات