الأكثر قراءة مؤخرا

يحب العديد من الناس امتلاك الكلاب و تربيتها في منازلهم، وليكون الكلب بصحة جيدة لابد أن يتم إعطاؤه اللقاحات الضرورية ضد الأمراض السارية بين الكلاب، و التي يمكن أن تنتقل للبشر بسهولة عن طريق اللعب مع الكلب أو التماس مع أي من مفرزاته. إلا أن هناك العديد من الكلاب الضالة التي تعيش في بيئات ذات شروط صحية غير جيدة مما يجعل الكلب عرضة للإصابة بالمرض، بالإضافة لكونه مضيفا للعديد من الطفيليات و الجراثيم المسببة للمرض. و من بين أشيع الأمراض التي تسببها عضات الكلاب ما يعرف بداء الكلب-Rabies- و هو من الأمراض المميتة التي تقتل40.000 إلى 70.000 شخص من كل أنحاء العالم سنويا.

هل كلبك مصاب بداء الكلب؟ اكتشف الآن: يتصرف الكلب المصاب بداء الكلب بشكل غريب و ملحوظ فمثلاً:  لا يبدي أي خوف من البشر و من سلوكياتهم حوله. العدوانية و الهجوم غير المبرر و بلا سابق إنذار. النشاط الزائد خلال ساعات النهار, الأمر الذي يعد غريبا بالنسبة لمخلوق ليلي. مفرزات رغوية من الفم تشبه زبد البحر.

ماذا سيحدث إذا عضني كلب مريض؟ خلال الأيام الأولى ستبدو الأعراض و كأنها أعراض أنفلونزا فسيعاني المصاب بالكلب من زيادة في النشاط بشكل مفرط و هذيان و حمى و صداع و قيئ و غثيان، كما سيشعر المصاب بالتشوش و القلق و الأرق و يعاني من صعوبة في البلع بالإضافة إلى حالة شلل جزئي. كما سيبدي المريض خوفا مفرطا من الماء يصل لحد الرهاب، و ذلك نتيجة لشلل عضلات البلع و الفك، فالمريض يجد صعوبة في البلع تصل لدرجة عدم القدرة على الكلام، و الخوف الشديد حتى من لمس الماء.

ماذا يجب أن أفعل ؟ غسل مكان الإصابة بالماء و الصابون فورا مما قد يحد من احتمال الإصابة بالمرض.ستكون بخير إذا سبق لك أن لقحت ضد داء الكلب أما إذا كنت غير ملقح، فالمرض قاتل و فتاك إن لم تتلق الإشراف الطبي، فعليك بزيارة المشفى لتتلقى الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتك و من ثم ستعطى اللقاح المناسب، و من المحتمل أن يتكرر اللقاح عدة مرات لمدة أسبوعين.عليك بالاحتياط من داء الكلب عن طريق تناول اللقاح و تطعيم كلابك كذلك فهذا هو السلوك الأمثل. كما يجب عليك إبلاغ السلطات المختصة بوجود أي كلاب ضالة و مشبوهة في الجوار.