يميل الإنسان بطبيعته إلى تصديق ما هو متعارف عليه ومتداول بالنسبة الأكبر بين الناس من دون التحقق من صحة هذه المعلومات لذلك تعرف معنا على أبرز هذه المعتقدات الخاطئة:

استمرار نمو الشعر ة الأظافر بعد الموت: ما يحدث بعد الموت هو أن جميع خلايا الجسم تتقلص وهذا ما يسبب الوهم بأن الشعر والأظافر يستمران بالنمو في الوقت الذي يبقيان على حالهما.

قاعدة الخمس ثواني: كثير ما نسمع أن الطعام يتلوث بعد خمس ثوانٍ من وقوعه لكن الحقيقة أنه يتلوث في غضون أجزاء من الثانية فإن الوقت لا علاقة له بالأمر، إنما نسبة اتساخ السطحية هو ما يؤثر.

تحول لون الدم إلى الأزرق حين فقدان الأوكسجين: الحقيقة الصادمة هي أن لون الدم لا يتحول للون الأزرق عندما يفقد الأوكسجين بل إنما يتحول من الأحمر إلى الأحمر الداكن الذي يبدو لك أزرق لأنك تراه عبر طبقات من الجلد.

الخبز والطعام يمتصان الكحول: إن قمت بالإكثار من تناول الطعام قبل البدء بشرب الكحول فإن ذلك قد يساهم بتأخير وصولك إلى حالة الثمل لكنه لا يزيد من قدرة تحملك له، أما إن قمت بتناول الطعام بعد الكحول فإن ذلك له دور كبير في تخفيف عوارضه خلال اليوم الثاني من حالة السكر كالصداع.

السكر الطبيعي أفضل من السكر المصنّع: إن ما يقوم بتحديد تأثير السكر على جسمك هو كمية تناول السكر سواء كان طبيعياً أم مصنعاً وليس للأمر علاقة بالنوعية.

الشوكولا تتلف البشرة: قامت “The Journal” في الجمعية الطبية الأميركية بنفي ما يقال بأن الشوكولا تسبب ظهور البثور على البشرة منذ عام 1969 إلا أن هذه الأسطورة مازالت متداولة حتى يومنا هذا.

إدمان الكسر كإدمان الهيروين: مازال العلماء حتى يومنا هذا غير قادرين على تحديد الشكل الذي يتخذه الإدمان داخل الدماغ البشري، فإن النظرية التي تدّعي أن تأثير السكر له نفس تأثير الكحول والهيروين لا يساوي أنّه مادة تؤدي إلى الإدمان.

الشوكولا تثير الشهوة الجنسية: نفت الدراسات هذا المعتقد الخاطئ وإن المسؤول عن تحريك موضع الشهوة الجنسية لديك هو دماغك فقط.

تناول الطعام قبل السباحة يسبب التشنجات: من المؤكد أنك ستشعر بالتشنجات لكن ليس قبل السباحة فقط بل قبل أي مجهود عضلي تقوم به وذلك لأن الأيض يسحب الدم من العضلات مسبّباً تشنجها.

غذاء خال من الغلوتين هو الخيار الأصح: إن الامتناع عن تناول الأغذية الخالية من الغلوتين إن كنت لا تعاني من حساسية تجاه الغلوتين لن يزيدك صحة بل الامتناع عن هذه الأغذية له انعكاسات سلبية على صحة جسدك.