القوة الذهنية هي واحدة من أساسيات النجاح في هذا العالم. تحتاج إلى الرغبة والجهد والانضباط كي تكون صاحب أداء عالي وتحقيق التميز في أي مجال.

لن يفيد التظاهر بامتلاك القوة وإرغام نفسك على أداء المهام الصعبة إن لم تمتلك هذه العادات، فعليك أن تكون على استعداد دائمٍ للعمل بجد ومواجهة المشاكل.

1. استعد للتعلم دائماً

نحن نعيش في عصر المعلومات، ومع ذلك لا يستفيد الجميع من جميع الفرص التي تقدمها التكنولوجيا للتعلم. لا يرى الأشخاص الأقوياء عقلياً التعلم كعملية شاقة على الإطلاق، بل كعمل روتيني أساسي لتطوير قوتهم العقلية والنفسية. انظر إلى التعلم كطريقة لتحسين نفسك والارتقاء إلى الأمام في عالم تسوده المنافسة.

2. استعد للتكيف

التغيير هو عامل ثابت في الحياة. لذا تعلم كيفية التعامل مع التغيرات لأن لا شيء يبقى كما هو. ولفعل ذلك عليك أن تكون مرناً وقادراً على التكيف مع الظروف الخارجية. لا تسقط في فخ اللوم أو الشكوى من الأمور التي لا تستطيع تغييرها، بل اعمل دائماً على إيجاد الحلول.

3. كن المعطي

يعتقد (آدم جرانت) –أستاذ جامعي في جامعة (وارتون) ومؤلف كتاب “أعط وخذ” الأكثر مبيعاً –أن العطاء هو جزء أساسي من عملية النجاح. حيث يتطلب العطاء قوة عقلية ورغبة في بذل جهد إضافي لشخص ما دون توقع شيء في المقابل.

4. اتبع حلولاً مبتكرة

يشق الناس الأقوياء عقلياً طرقهم الخاصة. فقد يواجه الإنسان بعض المواقف التي تتطلب منه الإبداع والتفكير بطرق ذكية وغير مسبوقة (أو ما يُعرف بالتفكير خارج الصندوق). فكر دائماً باتباع طرقٍ جديدة حتى لو بدت صعبة أو غريبة.

5. ثق بنفسك

إن لم تؤمن بنفسك، فمن سيفعل؟ الأمر لا يتعلق بما يقوله الآخرون عنك بل بما تقوله عن نفسك. إن كنت حازماً بشأن رغباتك، ستحقق كل ما ترغب به.

6. كن مسؤولاً عن أفعالك

تقع مسؤولية نجاحك أو فشلك عليك وحدك فحسب. يفضل بعض الناس إلقاء اللوم على الآخرين، لكن الأذكياء يعترفون بأخطائهم ويتحملون مسؤولية أفعالهم.

7. اعرف نفسك

الأسئلة الصحيحة تقدم الإجابات الصحيحة. وكي نفهم ذاتنا نحتاج لفهم عواطفنا ونقاط القوة والضعف لدينا. فإن مررت بيوم عصيب، فاعلم بالضبط ما تحتاجه كي تجد الهدوء والسلام. ولا تدع عواطفك تتحكم بك في أوقات الأزمات.

8. سيطر على الملهيات

في عالمنا الرقمي السريع، هناك الكثير والكثير من الوسائل التي تحرفنا عن اتجاهنا. حيث قال (نيل باتيل) رجل الأعمال والاستراتيجي الرقمي: “نعيش في زمنٍ يتم تسويق كل شيء إلينا عن طريق وسائل الإعلام. ينتمي المستقبل إلى أولئك الذين يملكون السيطرة.”
لا يضيع الأشخاص الأقوياء وقتهم وجهدهم بوسائل الإلهاء والتسلية عديمة النفع، بل يحاولون فرض سيطرتهم على حياتهم والابتعاد عن السلبيات.

المصدر

7 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا