الأكثر قراءة مؤخرا

إن الجميع على دراية بماهية طقطقة المفاصل، من أصابع اليدين لأصابع القدمين، للرقبة والركبة، إذ يمارس هذه العادة ما يقارب 45% من الأشخاص، وتدور الشائعات أن طقطقة المفاصل تشكل سببًا في الإصابة بالتهاب المفاصل، فما هي صحة ذلك الادعاء؟

تمتلك مفاصل جسم الإنسان بما فيها مفاصل أصابع اليد، جيوب أو فجوات صغيرة يملؤها ما يسمى بالسائل الزلالي، ووفقًا للدكتور بيدرو بريدجيكليان، رئيس جراحة اليد والمعصم بمعهد روثمان في فيلادلفيا، فإن السائل الزلالي يسمح للعظام المتربطة بالمفاصل بالتحرك والانزلاق على مقربةٍ من بعضها دون احتكاكها ببعضها بشدةٍ لتصدر صريرًا.

قال بيدرو أنك عندما تسحب أو تلوي أو تطقطق مفصلًا، فأنت بذلك تزيد من حجم الفراغ الموجود بين عظامك، وينشأ عن هذا التوسع أو التمدد في الحجم ضغطًا سلبيًا، يسحب السائل الزلالي للفراغ الجديد، وذلك التدفق المفاجئ للسائل هو الفرقعة التي تسمعها وتشعر بها عندما تطقطق بمفصلك.

ولكن لم يكن ذلك واضحًا على مر السنين، إذ اعتقد العديد من الباحثين في الخمسين سنةٍ الماضية أن صوت طقطقة المفاصل، يشير إلى بروز فقاعةٍ في حين انفصالٍ جزءٍ من الاصبع، ولكن دحضت دراسةٌ أجريت عام 2015 ونُشرت في مجلة بلوس وان ”  PLOS ONE ” تلك الخرافة الشائعة، إذ أجرى الباحثون صورة رنينٍ مغناطيسيٍ لإصبعٍ أثناء طقطقته، ووجدوا أن صوت الفرقعة خرج عند انتقال السائل إلى التجويف الجديد.

وأضاف بيدرو بأنه كلما طقطقت المفصل أكثر، تمددت وارتخت كبسولة المفصل والأربطة المحيطة به، وأصبحت طقطقة ذلك المفصل أسهل أكثر، فهل ذلك مضرٌ بمفاصلك؟ أكد بيدرو أن الطقطقة لا تمتلك أي تأثير سلبي على مفاصلك إطلاقًا.

كما بحثت العديد من الدراسات في انتشار من يطقطقون مفاصلهم بين مجموعاتٍ كبيرةٍ من مرضى التهاب المفاصل التنكسي، ولم يجدوا أية دليلٍ يربط بين من يطقطقون أو يسحبونها والتهاب المفاصل, ووجدت دراسةٌ حديثةُ أن من يطقطقون أصابعهم يمتلكون المستويات ذاتها من التورم، والضعف، وارتخاء الأربطة، والوظيفة الجسدية كما أولئك الذين لا يطقطقونها.

وكرس باحثٌ آخر يملك العادة ذاتها آثار الطقطقة على مفاصله، فاستمر في طقطقة مفاصل يده اليسرى والمحافظة على اليمنى لستة عقود، لكنه لم يلحظ تطور أي فروقات في مفاصل يده اليسرى سواء كانت التهابات أم غيرها، وأضاف بيدرو «تعد طقطقة الأصابع أمرًا شائعًا، وجرت العادة أن تنتشر العديد من التقارير المشيرة إلى أضرار تلك العادة على مفاصلك، لكننا لا تبت بالصحة، فمن غير المرجح أن تسبب طقطقة المفاصل أي التهابات.»


المصدر

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات