الأكثر قراءة مؤخرا

نشر اكتشافات مرعبة لصياد في البحار الروسية على تويتر:


نود القول باننا نعرف عن المحيطات على سطح الكرة الارضية اقل مما نعرف عن سطح المريخ, وذلك لأننا من خلال معرفتنا لبعض الافكار الغامضة عن تلك المحيطات فإننا استطعنا معرفة اقل من 0.05% من طبيعتها العامة فقط.

5852

تخيلوا باننا اكتشفنا كوكبا غريبا يعج بالحياة, واستطعنا استطلاع جزء منه بحجم تازمانيا فقط, هذا بالضبط ما نتعامل معه عند تعاملنا مع المحيطات.
اما الان وبفضل غواص الاعماق الرائع استطعنا ان نلقي نظرة عن حقيقة الواقع الموجود في اعماق المحيطات.
الصياد (Roman Fedortsov) المتواجد في مرفأ المدينة الساحلية مورمانسك (Murmansk) في روسيا والمطلة على بحر بارينتس (Barents) والذي يعد بحر ضحل نسبيا وله منفذ على المحيط المتجمد الشمالي.

يقوم الصياد (Roman Fedortsov) بالصيد بالمنطقة الممتدة ما بين سواحل المحيط المتجمد الشمالي وصولا الى سواحل المغرب, وقد قام بنشر صور لمخلوقات بحرية غريبة علقت بشباكه.
دعنا نقول انك تعرف ما تبدو عليه سمكة الشيطان (ابو الشص), ولكنها امر مختلف عند رؤيتها عن قرب وهي في راحة يد احدهم:

104

103

102

واذا كنت تتساءل لماذا جميعها بلون اسود بالإضافة الى جانب قليل من اللون الاحمر, فانه سيكون اللون المفضل لك في اعماق المحيطات اذا كنت تريد ان لا تظهر او يتم ملاحظتك.
وتعيش هذه المخلوقات في منطقة الغسق من المحيطات والمعروفة من جانب اخر بانها متوسطة العمق, حيث يتراوح عمقها من (200 الى 1000 متر اي حوالي من 660 الى 3300 قدم) تحت سطح الارض.
وتحت المناطق متوسطة العمق والتي تمتد من (1000 الى 4000 متر اي من 3300 الى 13000 قدم) هي مناطق لا تصل اليها اشعة الشمس ابدا.
وهذا يعني بان هؤلاء الرجال استطاعوا ان يصلوا ويتعاملوا فقط مع اصغر تلميحات مناطق وصول الضوء, ولان اللون الاسود يستطيع امتصاص كامل طول موجة الضوء ولا يعكسها مرة اخرى, فلذلك تعتبر تلك المخلوقات غير مرئية بشكل فعال اثناء وجودها في بيئتها الطبيعية.
وهذا ينطبق ايضا على المخلوقات الحية الملونة التي تعيش في اعماق البحر الاحمر حيث وضحت إدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية الأميركية (NOAA) بان:
“تمتص الكائنات الحية السوداء كل الوان الضوء المتاحة، والكائنات الحية الحمراء تظهر بالأسود كذلك؛ وبالتالي ليس هناك ضوء أحمر لينعكس, وأجسادهم تمتص جميع الأطوال الموجية الأخرى المتاحة من الضوء. لهذا السبب فالكائنات الحية الحمراء والسوداء هي السائدة”.
مثال على ذلك:

105

وقبل ان نلقي نظرة على البعض الاخر من تلك المخلوقات العجيبة دعونا نوضح بان هذه المخلوقات والتي تحتاج للمياه هي ميتة لأنها التقطت مسبقا من خلال شبكة صيد احد الصيادين, وانه من الواضح بان افضل مكان لهذه المخلوقات هو بيئتها الطبيعية.
ولكن هذه الصور تعطينا فرصة لتقدير ومعرفة المزيد عن الحياة على كوكب الارض وتزيدنا حماسا عند التعرف على مدى اتساع الحياة الكامنة في داخل المحيطات, والمرجح ان الباحثين سيحصلون على التمويل اللازم لهم للذهاب الى تلك الاعماق بشكل اكبر ودراستها عن قرب.
وهنا بعض الصور من قبل الصياد (Fedortsov) والتي يمكن رؤيتهم على حسابه الخاص في تويتر:

106

107

108

109

المصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات