تتأثر جودة اللحم المشوي بالعديد من العوامل، مثل التتبيلة، نوع اللحم، وما إلى ذلك. والكثير من الأسباب تتعلق بالذوق الشخصي، سنخبرك في هذا المقال عن القواعد العامة التي يجب عليك اتباعها حتى لا يفسد الشيش أثناء شوائه:

1-تعبئة عدد كبير من قطع اللحم على السيخ الواحد:

© DenisenkoMax/depositphotos.com

كثير من الناس يضعون كمية كبيرة من قطع اللحم على السيخ الواحد، فيبدو أشبه بالكباب، ولكن للتأكد من أن القطع مشوية بشكل جيد يجب ترك مسافة بين القطع، ففي حال لم تقم بذلك عليك الانتباه أن اللحوم لا يمكن أن تنضج بشكل جيد.

2- تقطيع اللحوم بأحجام مختلفة:

© DP/depositphotos.com

من الواضح، أنه كلما اختلف حجم قطعة اللحم، اختلفت الوجبة. على أية حال للذين ينسون هذه القاعدة باستمرار ويقطعون اللحوم بأحجام مختلفة لوضعها على السيخ، نقول لهم أنه يجب تقطيع اللحوم إلى مكعبات بأحجام متساوية، ففي حال كانت القطع صغيرة سيكون مذاقها جاف جداً، وفي حال كانت القطع كبيرة، فلن تطهى اللحوم بشكل جيد.

3-إضافة الخضراوات إلى السيخ:

© narcis1/depositphotos.com

من العادات الغريبة أن نضع الخضراوات مع اللحوم أثناء الشواء، لسبب بسيط هو أن الخضراوات تطهى بشكل أسرع من اللحوم، لذا فإن هذه الخضراوات ستحترق مخلفة رائحة سيئة، ومذاق غير شهي، لذا في حال أردت تقديم اللحوم مع الخضراوات،اختر الخضار الطازجة.

4-استخدام سائل للاشتعال:

© glebchik/depositphotos.com

أولئك الذين يريدون توفير وقت من إشعال النار، يميلون لاستخدام سائل النفاث للنار، ولكن طالما هدفنا الرئيسي هو الوصول إلى نار مستقرة للشواء ليس كثيفا، حتى يتسنى للجمر الحفاظ على الحرارة لأطول زمن ممكن.

5- استخدام الخشب الفاسد للشواء:

© melis82/depositphotos.com

بعض الناس يستخدمون ألواح خشب قديمة، كفروع أشجار قديمة أو أي شيء يمكنهم الحصول عليه، بدلا من استخدام الفحم أو الحطب الجيد، لأن ذلك لا يؤثر فقط على مدة إشعال النار، إنما يترك أثر في طعم اللحوم المشوية عليه.

6- سكب ماء على الفحم:

©depositphotos.com

عند سكب الماء على الجمر سوف تنخفض درجة حرارة الفحم، وذلك سيؤدي إلى عدم تحقيق درجة الحرارة المطلوبة للشواء، وحتى سكب قطرات من الماء، ممكن أن يؤدي إلى طهي اللحم بشكل غير متجانس، فعلينا تجنب ذلك.

7-الشواء على نار مفتوحة:

© liveinlondon_/pixabay.com

قد نتذكر جميعاً تجربة التخييم عندما كنا نقوم بشي النقانق على نار مفتوحة، لكن في حال الشيش إذا قمت بطهوه بهذه الطريقة، سيتفحم من الخارج بسرعة كبيرة، أما من الداخل سوف يبقى نيء.

8- عدم وضع اللحوم على الفحم في الوقت المناسب:

© PublicDomainPictures/pixabay.com

تذكر دائماً عندما ترى الفحم قد تغطى بطبقة من الرماد، وتستطيع من خلالها رؤية لون الفحم الأحمر عندها حان موعد وضع اللحوم.

9- اقتطاع أجزاء من اللحم وهي أثناء الشواء للتأكد من طهيها بشكل جيد:

© Markit/depositphotos.com

طريقة استخدام السكاكين للتأكد من استواء اللحم هي طريقة سيئة، لأنها تفقد اللحم ليونته ويتحول إلى لحم قاسي، فقط راقب لون اللحم وستعلم متى يصبح جاهزا للأكل.

والآن، هل أعددت اللحم المشوي من قبل؟ وهل لديك طرق خاصة ببلدك لطهي اللحم المشوي.؟

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا