الأكثر قراءة مؤخرا

الكثير منا لا يعرف أهمية شمع الأذن، فهذا الشمع بمثابة مادة وقائية لحماية الأذن من العدوى والبكتيريا، فقله هذا الشمع أو جفافه يعرض الشخص للإصابة بجفاف الأذن وزيادة نسبة الإصابة بالتهاب الأذن، وفيما يلي ستعرف ما يخبره هذا الشمع عن صحة أذنيك.

1- شمع أذن ذو لون رمادي: إذا كان لديك شمع أذن رمادي ولكن لا تعاني من أي أعراض أخرى، فلا يوجد شيء لتخاف منه، فمن الممكن أن يكون هذا اللون بسبب الغبار والهواء الملوث.

2- شمع أذن به دماء: في هذه الحالة يجب عليك القلق وزيارة الطبيب فورًا، لأن هذا يشير إلى إصابة طبلة أذنك بالثقب ويترتب على ذلك ارتفاع نسبة إصابتك بالعدوى مثل الالتهاب ومشاكل في السمع وغيره.

3- شمع أذن بني: إذا لاحظت إفراط في انتاج شمع الأذن كذلك لونه الغامق، فهذا يعني أنك مريت بفترة مرهقة جدًا، ولهذا يجب عليك أن تقضي بعض الوقت في بيئة هادئة لتتخلص من التوتر والإرهاق.

4- شمع أذن أسود: إذا وجدت هذا اللون مرة واحدة فلا شيء يدعو للقلق، ولكن إذا لاحظته أكثر من مرة إضافة إلى الشعور بالحكة الشديدة فيجب عليك زيارة الطبيب لأن اللون الأسود يدل على وجود عدوى فطرية.

5- شمع أذن أبيض: قد يدل هذا اللون على نقص الفيتامينات داخل جسمك وبالتحديد النحاس والحديد، ولذلك اهتم بتناول الفاصوليا والشوفان كذلك الخضروات والفاكهة، ويمكنك ايضًا تناول المكملات الغذائية ولكن بعض استشارة الطبيب.

6- شمع أذن ذو رائحة كريهة: هذا يدل على وجود عدوى داخل الأذن الوسطى، لذلك إضافة إلى تلك الرائحة إذا وجدت صوت صفير من وقت لآخر أو سمعت ضجيج داخل أذنيك، فهذه أعراض تجعلك ترغب بزيارة الطبيب في أقرب وقت.

7- شمع أذن مائل لأن يكون سائل: إذا لاحظت بتغير في شمع الأذن ووجدته مائل لأن يكون سائل، فهذا يدل على بداية التهاب الأذن وبالتالي زيارة الطبيب أمر واجب.

8- شمع أذن جاف: السبب هو قلة أو عدم وجود الدهون داخل جسمك، فيرجع جفاف شمع الأذن إلى التهاب الجلد، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب.