قررت شركة طيران هندية خاصة استقطاب و توظيف المضيفات الإناث فقط في المستقبل، حيث أن طائراتها سوف تستهلك كمية أقل من الوقود أثناء حملهم بالمقارنة مع نظرائهم الذكور الأثقل منهم. أكدت شركة غو إير منخفضة التكلفة على أن توظيف المضيفات، اللواتي وزنهن أقل ب ٣٣-44 رطلا من المضيفين الذكور، سيساعد على توفير ما يقارب من 329000 £ سنوياً في تكاليف الوقود.

وبحسب تقدير مسؤول بالشركة فإن كل كيلوغرام إضافي، يحمل الطائرات التجارية تكاليف إضافية لكل ساعة طيران ؛ وكبديل عن ذلك ،فإن التخفيض الشامل في الوزن سيؤدي إلى التوفير. و قال المدير التنفيذي للقوات الجوية جورجيو دي روني لمجلة تايمز أوف إنديا ” نحن نبحث في كل السبل الممكنة لخفض تكاليف الطيران لتظل مربحة” ، و أضاف جورجيو أن ” انخفاض حاد في قيمة الروبية الهندي حيث انخفض بنسبة 27% مقابل الدولار الأمريكي منذ يوليو ٢٠١٢، كلف الشركة حتى الآن مبلغ إضافي قدره 3.3 مليون جنيه استرليني”.

فلتشغيل خمسة عشر طائرة، توظف شركة غو إير 330 عضو ضمن طاقم الطائرة من بينهم 132 من الذكور. وبالرغم من أنه لن يتم عزل أياً من المضيفين الذكور ، لكن خطة التوظيف المقبل لثمانين طائرة إضافية لشركة غو إير سيعتمد على المضيفات بحلول عام2020. وأخبر السيد روني صحيفة التايمز أن شركة الطيران خاصته ، كانت تعمل باستمرار لخفض الوزن الذي تحمله طائراتها ؛ على سببل المثال ،حجم المجلات في الطائرات قد خفضت ، ولم تعد تملأ خزانات مياه الطائرات للحد الأقصى ، فأقل من نصف حجمها فقط هو ما يستخدمه الركاب عادةً.

وظيفة مضيف الطيران هي نفس وظيفة مضيف البواخر أو القطارات, لكنها في الطيران هي أكثر اختلاطا مع الركاب وذلك بسبب طول السفر. وظيفة مضيف الطيران الأساسية هي تأمين وصول المسافرين من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) بسلام والمحافظة على أمن الركاب وراحتهم. ظهرت فكرة الضيافة الجوية عام 1912 وكان الألماني هينريك كوبيز Heinrch Kubis أول مضيف طيران في العالم. ومع تزايد عدد المسافرين في العالم وزيادة عدد الرحلات الجوية, دعت الحاجة إلى توظيف مضيفين جويين ذوي خبرة في مجال التمريض للحيلولة دون وقوع حالات مرضية على متن الطائرات, فكانت إلين تشيرش Ellen Church أول مضيفة جوية تحمل شهادة في التمريض. تفضل اغلب الشركات تعيين النساء كمضيفات بدلا عن الرجال لاسباب نفسية واقتصادية، الاسباب النفسية متعددة لكن اهمها هو الانطباع النفسي الذي تتركه النساء على المسافرين، فالنساء هن الجنس اللطيف اولا واخرًا.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات