هل ثمة من يقول أن التدخين جيد ومفيد للصحة؟ لا أعتقد أن الأطباء يوفرون فرصة واحدة لذكر مساوئ التدخين وتلطيخ سمعته بمزيد من المخاطر الصحية والأضرار المتنوعة فحتى علب السجائر تصرح بأنه خطير ومن أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان ومشاكل الرئة.

وهنا لن أتردد في مهاجمة التدخين مجدداً عسى أن تقلعوا عنه. “أنا لست بمدخن فعلى الأرجح أنني بصحة جيدة” هكذا قد يقول من يقوم بسلوكيات سيئة بمقدار التدخين أو أسوأ منه. وهذه هي تلك السلوكيات المدمرة.

1- الجلوس لفترات طويلة

وفقا للأبحاث عام 2014 يرتبط الخمول بما يقارب 160.000 حالة من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والرئة كل عام وهذا يعادل ثلثي الإصابات الناجمة عن التدخين، وبالإضافة للسرطان تسبب قلة الحركة كل من الكآبة وأمراض القلب والسكري وحتى الموت المبكر.

2- استخدام الزيت النباتي

بينت العديد من الدراسات أن الطهي بوساطة زيت نباتي عالي الحرارة يسبب انبعاث مواد سامة منه وتوجد تلك المواد في سجائر التبغ وتسبب التهابات في الحنجرة والطرق التنفسية. استخدموا زيت الزيتون بدلاً من الزيت النباتي.

3- الطهي بالغاز الطبيعي

هل تعلم أنه كل مرة تقوم فيها بالطهي تحصل على جرعة من أحادي أكسيد الكربون وثنائي أكسيد النتروجين وفورمالديهايد. توجد هذه المواد في دخان السجائر فعليك استخدام تهوية جيدة لتتأكد من قلة هذه المواد السامة عند الطهي.

4- عدم الحصول على ما يكفيك من النوم

إن قلة النوم تسبب عدم الكفاءة وتؤثر على إنتاجيتك خلال اليوم بعدة طرق، وعلى صعيد الصحة قد تسبب لك ارتفاع ضغط الدم والدبحة القلبية والجلطات والبدانة ويسبب النوم المتقطع تسريع نمو الأورام السرطانية. تقول الدراسات أن النوم لفترة أقل من 7 أو 6 ساعات يسبب كمية وفيات تعادل الوفيات الناجمة عن التدخين.

5- تدخين النارجيلة

يعتقد العديد من الناس أن تدخين النارجيلة هو أفضل بكثير من تدخين السجائر بحجج متنوعة أبرزها أنه لا يمكنك حمل النارجيلة في جيبك فليس من السهل تدخينها في أي وقت أو أن تدخينها يحتاج لوقت أطول من السجائر مما قد لا يتوافر دائما أو أنه يمكنك مشاركتها فينقسم الضرر…الخ. كشفت دراسة عام 2013 أن أنابيب المياه في النارجيلة تحتوي على مستويات عالية من البنزين مما يسبب اللوكيميا(سرطان الدم).

6- تناول الكثير من اللحوم والأجبان

نشرت جامعة كاليفورنيا الجنوبية دراسة تقول أن تناول حميات عالية المحتوى الحيواني من لحوم ودهون يسبب ارتفاع احتمالية السرطان بنسبة أربعة أضعاف مقارنة بمن يتناولون حميات قليلة البروتين، والحل يكمن في تبديل بعض البروتينات الحيوانية ببروتينات نباتية.

7- حبس الغضب

قد نقوم بحبس الغضب لأن المكان غير مناسب لإخراجه أو الوقت لا يسمح لنا بالتعبير عنه إلا أن كبته يعد أمراً خطيراً للغاية فعليكم إيجاد منفذ لإخراجه كالتمارين الرياضية والموسيقى والأنشطة…الخ، وذلك لأن الغضب يزيد أمراض القلب بنسبة 48%.

المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا