الأكثر قراءة مؤخرا

إن اللون الطبيعي للسائل المنوي ضارب إلى البياض أو أبيض, و من المهم للرجل أن يراقب لون سائله المنوي لما قد يحمله من مؤشرات هامة تدل على أمور صحية متنوعة. قد يخرج من الرجل سائلا منويا بلون مختلف كليا عن اللون الطبيعي, و عند تكرار الأمر أكثر من مرة فلا بد من التحري عن الأسباب و علاج المشكلة. فيما يلي نقدم لكم التفسير العلمي لكل لون من ألوان السائل المنوي.

اللون الأصفر: من الممكن أن يكون السائل المنوي الطبيعي ضاربا إلى الصفار, إلا أن تغير لون السائل نحو اللون الأصفر هو الغريب, و قد يرجع السبب إلى ما يلي:

1- وجود بول مع السائل المنوي: يخرج المني من نفس القناة البولية التي قد تحوي بضعة قطرات من البول الأصفر فتصبغه بلونها.

2- ازدياد خلايا الدم البيضاء أكثر مما ينبغي: تزداد خلايا الدم البيضاء في الجسم عقب حدوث حالة التهابية, و قد يتخلص الجسم من فائض الخلايا البيضاء عن طريق طرحها مع السائل المنوي بما يعرف طبيا ببيوسبيرميا-Pyospermia-. الأمر الذي يتسبب بتصبغ المني باللون الأصفر.

3- مرور وقت طويل على آخر عملية قذف: عند التوقف عن النشاط الجنسي لفترة طويلة يصبح المني مائلا إلى الأصفر لاختلاطه ببعض البول.

4- اليرقان: يسبب اليرقان اصفرارا في العينين و الجلد و قد يصل الاصفرار للسائل المنوي.

5- المتدثرة و الهربس و السيلان: تسبب هذه الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس اصفرار المني كما تجعل رائحته مقرفة.

6- بعض الأطعمة التي تحوي ملونات: تتسبب بعض الأغذية التي تحوي ملونات بتصبغ السائل المنوي باللون الأصفر، كما تتسبب بعض الأغذية كالثوم و القرنبيط و البصل بجعل رائحة المني كريهة.

سائلك المنوي أخضر: قد يشير إلى وجود التهاب أو مشكلة في غدة البروستاتا مما يقتضي التدخل الطبي فورا.

اللون الأحمر أو البني للسائل المنوي: قد تتمزق بعض الأوعية الدموية في الحويصلات المنوية فيمتزج الدم المتسرب منها مع السائل المنوي؛ و يتسبب ذلك في تصبغ السائل المنوي باللون الأحمر أو لون ضارب إلى البني. يجب مراجعة الطبيب فورا إذا استمرت هذه الحالة لمدة تتجاوز اليومين.

زيارة الطبيب أساس في تحديد أي مشكلة: عندما تلاحظ أي تغير في لون سائلك المنوي يجيب عليك أن تتوجه لزيارة الطبيب المختص فورا. لأن الجسم البشري يقدم إشارات و أعراض للمرض بطرق عدة و منها لون السائل المنوي.