الأكثر قراءة مؤخرا

معظم الناس يكتسبون وزناً زائداً في شهر رمضان بسبب الخمول وقلة الحركة، بالإضافة إلى الإكثار من الأطعمة والوجبات بين فترة الإفطار والسحور مما يشكل تحدياً كبيراً لكل من يريد تخفيف وزنه أو حتى الحفاظ على وزنه ثابتاً، لذلك سنتعرف في هذا المقال على بعض النصائح لريجيم مفيد قادر على التخلص من الوزن الزائد خلال شهر واحد فقط.

الطعام في شهر رمضان: يوجد العديد من الأمور الضرورية الواجب مراعاتها على وجبة الإفطار من أجل عدم اكتساب وزن زائد في نهاية شهر رمضان، سنتعرف فيما يلي على أهم هذه النصائح.

يجب بدء وجبة الإفطار بحبة إلى 3 حبات من التمر لأن السكريات البسيطة الموجودة في التمر ستساعد على إحساسك بالشبع مما يقلل كمية الطعام التي تتناولها.

لا تبدأ بالعصائر أو المشروبات المحلاة بسبب عطشك الشديد الناتج عن صيام النهار الطويل بل ابدأ الإفطار بشرب كوب من الماء لأنه سيروي عطشك ويملأ قسم من معدتك بدون أن تكتسب أي سعرات حرارية إضافية.

ابتعد عن العصائر الصناعية واعصر مشروباتك الطبيعية في المنزل ولا تضف عليها أي سكر لتستفيد من فوائدها الطبيعية ومن أجل عدم اكتساب سعرات حرارية غير ضرورية، وابتعد عن المشروبات الغازية حتى الخالية من السكر لأنها تسبب التخمة والانتفاخ.

قبل البدء بالوجبة الرئيسية، تناول السلطات والشوربات (الحساء) لأنها ستعوض ما يحتاجه جسمك من سوائل ولأن الماء الموجود فيها سيساعدك على الإحساس بالشبع بسرعة كبيرة.

تجنب استعمال الصحون الكبيرة، لسبب بسيط جداً هو أن الصحون الكبيرة سشعرك لاإرادياً بضرورة ملئها، وننصحك بسكب كل ما تريد تناوله مرة واحدة وتجنب إعادة السكب عدة مرات.

امضغ الأكل ببطء لأن هذا يساعد على إحساسك بالشبع بشكل أسرع.

استبدل الحلويات الضارة بالفاكهة الطبيعية، يمكنك تناول الحلويات لكن بشرط عدم الإكثار منها وبشرط تناولها بعد ساعتين من وجبة الإفطار.

ويمكن العمل على برنامج ريجيم بسيط ومتنوع ويختلف من شخص إلى آخر، سنعطيك في هذا المقال مثال على يوم من أيام الشهر وكيفية تناول الطعام فيه ويمكنك أن تكمل باقي الأيام على غرار هذا المثال:

الإفطار الوجبة الخفيفة السحور: 1 إلى 3 حبات تمر. كوب عصير طبيعي خالي من السكر. زبدية حساء صغيرة. صحن سلطة صغير. صحن رز صغير، أو رغيف خبز عربي. قطعة لحم أو سمك أو دجاج بحجم كف اليد. بعد ساعتين من الإفطار على الأقل كوب من الفاكهة الطبيعية المقطعة. في حال وجود الحلويات العربية: 2 إلى 3 قطع منها. ربع كوب من المكسرات أو كوبين إلى 3 أكواب من البوشار. كأس حليب أو لبن الخضراوات الطازجة. رغيف خبز عربي، أو عدة قطع توست محمصة. بيضة مسلوقة. ملعقتين من الحمص.

الرياضة في الشهر المبارك: على الرغم من صعوبة الصيام في هذه الأيام الحارة إلا أنه من الضروري عدم إهمال التمارين الرياضية في الشهر الفضيل، لأن الرياضة تساعد على حرق الدهون وزيادة نشاط الدورة الدموية مما يمنحك الكثير من النشاط في هذا الشهر.

من مبدأ “العضو الذي لا يعمل يضمر ويزول”، فإن عدم تمرين العضلات سيوهم الجسم أن هذه العضلات لا فائدة منها مما يجعله يهدم النسيج العضلي واستعمال البروتينات الناتجة للحصول على الطاقة الناقصة بسبب الصيام.

يجب عليك القيام بالتمارين الرياضية بشكل يومي من أجل الحفاظ على بنيتك العضلية سليمة، لذلك حاول تطبيق برنامج رياضي موصى من قبل أخصائي في هذا المجال والتزم به طوال هذا الشهر.

من الضروري تنظيم وقتك لأن التمارين الرياضية في رمضان أصعب منها في باقي أيام السنة، وننصحك بعدم القيام بالتمارين قبل وجبة الإفطار لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل الصحية التي بالتأكيد أنت في غنى عنها.

فيما يلي برنامج رياضي بسيط لا يحاج إلى الذهاب إلى النادي الرياضي، ويمكن الالتزام به حيث يقدم هذا البرنامج تمارين رياضية لـ 5 أيام بالأسبوع في حين يقدم لك يومين استراحة.

البرنامج الرياضي: اليوم الأول واليوم الثالث واليوم الخامس: يبدأ التمرين بعد 2.30 إلى 3 ساعات من الإفطار، يتضمن المشي أو الهرولة لمدة نصف ساعة أو ¾ الساعة، أو ركوب الدراجة لمدة 20 إلى 25 دقيقة.

اليوم الثاني واليوم الرابع: يبدأ التمرين بعد 2.30 إلى 3 ساعات من الإفطار، يتضمن 5 – 10 دقائق من المشي ثم تكرار كل من هذه التمارين 12 إلى 15 مرة: القرفصاء، القفز في المكان، تمرين الطحن “ثني الركبتين للأعلى وتنفيذ تمرين المعدة”، تمرين الضغط.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات