على الرغم من الانخفاض الكبير الذي شهده كوكبنا في مستويات الجوع في العالم، إلا أنه لا يزال شخص من بين 9 أشخاص حول العالم يعيش بمجاعة وفقر وفقاً لمؤشر الجوع العالمي لعام 2018:

1- تيمور:

تعد دولة تيمور إحدى أفقر بلدان آسيا حيث يعاني طفل من كل طفلين من التقزم وذلك بسبب عدم حصولهم على التغذية المناسبة الأمر الذي يؤثر على نمو الطفل الإدراكي والجسدي.

2- أفغانستان:

يعاني سكان هذه الدولة من انعدام الأمن الغذائي وذلك بسبب الجفاف الشديد الذي تشهده دولة أفغانستان.

3- السودان:

استمر العنف والصراع قائماً في السودان لمدة عقود كالحروب الأهلية التي نشبت بها، وقد أدى تجدد القتال مؤخراً في جنوب السودان إلى نزوح أكثر من 2.4 مليون لاجئ إلى السودان المجاور، الأمر الذي تسبب بخلق مجاعات حيث أن ربع سكان البلد يعانون من مجاعات قاتلة كما أن 40% من أطفال السودان دون سن الخامسة يعانون من التقزم.

4- هايتي:

Girl standing near boats

تعد هذه الدولة صاحبة أعلى مستوى للجوع في نصف الكرة الغربي، وذلك بسبب المشكلات السياسية التي واجهتها بالإضافة لتعرضها لكوارث طبيعية كالأعاصير والفيضانات والزلازل، يعيش أكثر من نصف سكانها على أقل من دولارين في اليوم الواحد!

5- سيراليون:

على الرغم من الاستقرار السياسي الذي تشهده هذه الدولة بعد انتهاء الحروب الأهلية التي دامت عقداً من الزمان، إلا أنها لا تزال تعاني من الفقر والمجاعات.

6- زامبيا:

Members of the community committee in Bongay village, Sierra Leone, proudly display the range of foods they're now growing and foraging for.

تواجه هذه الدولة مجاعات ونقص في الغذاء وذلك بسبب التغير المناخي الذي شهدته، حيث يعتمد معظم المزارعين على الأمطار لزراعة محاصيلهم ولكن بسبب التغير المناخي الشديد أصبح 60% من السكان يعيشون حالة فقر.

7- مدغشقر:

في كل عام تعاني هذه الدولة من الأعاصير القوية بالإضافة للعواصف وفترات الجفاف الطويلة وحتى هجمات الجراد جميع هذه العوامل ساهمت في فشل المحاصيل الزراعية وبالتالي خلق المجاعات والفقر بين سكانها، حيث أن 50% من لأطفال دون سن الـ5 يعانون من التقزم.

8- اليمن:

يواجه نحو 18 مليون شخص الجوع كما أنه أكثر من 11 مليون شخص بحاجة للمساعدات إنسانية وذلك بسبب الحروب الاهلية التي شهدتها هذه الدولة مؤخراً.

9- تشاد:

19-month-old Tolowana Graceadieu

يعاني نحو ثلث سكان التشاد من سوء التغذية المزمن كما أن 40% من الأطفال دون سن الـ 5 يعانون من التقزم وذلك بسبب الجفاف بالإضافة لنزوح مئات الآلاف من سكان نيجيريا وأفريقيا الوسطى والسودان إلى التشاد بسبب النزاعات.

10- جمهورية أفريقيا الوسطى:

تعتبر هذه الدولة على رأس هذه القائمة باعتبارها الدولة الأكثر جوعاً في العالم، وذلك بسبب معاناتها من عدم الاستقرار والعنف العراقي والصراع منذ عام 2012، الأمر الذي سبب تعطيل الإنتاج الغذائي بالإضافة لتشريد أكثر من مليون شخص.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *