الأكثر قراءة مؤخرا

بالصور: أطباء يكتشفون ١٥٠ دودة تعيش داخل معدة امرأة


نادرًا ما تكون فكرة الديدان الطفيلية فكرةً محبّبة، ولكن قصّة هذه المرأة من الهند وضيوفها الـ ١٥٠ غير المرغوب فيهم هي بالأخصّ مثيرةٌ للإقياء. انتزع أطباءٌ في الهند من معدة امرأةٍ شابّة ما يقرب من ١٥٠ دودة حيّة، بعضٌ منها بطولٍ يصل إلى ٢٥ سم (١٠ إنشات). نيها بيجوم البالغة من العمر اثنين وعشرين عامًا من ولاية أتر برديش في شمالي الهند، كانت تعاني لعدّة أشهر ألمًا في المعدة، وإقياءً، وإمساكًا. ورغم أنها زارت أطباء محليين مرّاتٍ عديدة، لم يتمكّنوا من الوصول إلى تشخيصٍ لحالتها؛ إذ كانوا يخبرونها ببساطة أن تتناول مسكّنات الآلام.

وبعد نوبةٍ حادّة من المرض في السنة الجديدة، اضّطرّت لزيارة مشفى ناندا في منطقة شاندولي. ألقى الفحص الطبي الضوء على شيءٍ غير عادي في بطنها؛ لذا قرّر فريق الأطباء إجراء عمليةٍ جراحية على أمل اكتشاف سبب مشكلاتها. وفي أثناء عمليتهم التي استغرقت خمس ساعاتٍ، اكتشفوا بأن الحالة كانت اسثنائيةً أكثر ممّا كانوا يتخيّلون.

وقال الطبيب أناند براكاش تيواري -طبيب في مشفى ناندا-: «عندما قمنا بفحصها، وجدنا شيئًا كان يسدّ أمعاءها؛ لذا قرّرنا فتح معدتها لنرى ما كان يسبّب هذا الانسداد. لقد صُعِقنا حين وجدنا ديدانًا أسطوانيةً حيّة ملتفّةً حول أمعائها، وسحبنا أكثر من ١٥٠ دودة منهم وهي على قيد الحياة. لقد كنتُ مشدوهًا؛ إذ كانت هذه الحالة فريدةً من نوعها». وأضاف: «إن بيوض هذه الديدان من الممكن أن تكون قد دخلت إلى جسدها عبر الفم، وربما يكون ذلك بسبب عدم الالتزام بالقواعد الصحية وقلّة النظافة في المنطقة التي تعيش فيها المريضة وما حولها».

بعد أسبوعٍ من إجراء العملية، عادت نيها لتناول الطعام الصلب وبدأت تتماثل للشفاء. كما إنها متفائلةٌ بشأن الحياة التي ستتلو العملية. شكرت الأطباء، قائلةً: «لولاكم، لأمضيت الليلة بكاملها وأنا أبكي وأتلوّى من الألم. لقد أثّر ذلك في حياتي الزوجية أيضًا. ولكنني الآن أعتقد بأننا سنكون قادرين على الاستمتاع بنعمة الزواج. شكرًا جزيلًا للأطباء الذين حلّوا المشكلة إلى الأبد».

لم يكشف الأطباء عن نوع الطفيليات التي تنتمي إليها تلك الديدان. على كل حال، بالنظر إلى شكلها، إنها تبدو على الأرجح نوعًا من أنواع الديدان الأسطوانية. إذ إن عددًا كبيرًا من هذه الطفيليات يستطيع العيش داخل جسم الإنسان دون أن يتسبّب بأي أعراضٍ ملحوظة، شريطة ألّا تسدّ هذه الديدان السبيل الهضمي. ومع ذلك، يجدر بنا القول أنه إن عاشت ١٥٠ دودة من هذه الكائنات داخل جسمك، فإنه من المحتمل ألّا يمرّ هذا دون ملاحظة.


مصدر