الأكثر قراءة مؤخرا

عندما تطلب منك امك بأن تقطع لها بعض البصل مجرد التفكير في الامر يجعلك حرفيًا تبكي. لكن هل سألت نفسك من قبل لماذا يجلب البصل الدموع الى عينك اثناء تقطيعه ؟

سوف نخبرك لماذا

ببساطة لأن البصل يحتوي على حمض الامينو سلفوكسيد الذي يصنع حمض السلفينيك في خلايا البصل. كل من الانزيمات الاخرى و حمض السلفينيك يكونوا منفصلين عن بعضهما داخل الخلية ، فعندما تقطع البصل تبدأ الانزيمات بالاختلاط ثم بالتفاعل لينتجوا اكسيد البروبانثويل و هو مركب كبريت متطاير و الذي يبدأ بالتطاير الى عينك.

فهذا الغاز المتطاير يبدأ بالاختلاط مع مياه عينك ثم يكون حمض السلفيريك ، و هذا ما يسبب الاحساس بحرقة العين اثناء تقطيع البصل ومن ثم يحفز الغدة الموجودة في العين بافراز الدموع و هذا الحمض ايضًا هو ما يجعل رائحة يدك كريهة حتى بعد غسلها.

خطوات لتتجنب الدموع و الاحساس بالحرقة:

1- تأكد بأن المروحة لا تعمل في كل مرة تقطع فيها البصل ، فعندما تعمل يتحرك الهواء في دوائر معينة مما ينشر الغاز اكثر و بالطبع زيادة الشعور بالحرقة.

2- ضع البصل في الثلاجة قبل تقطيعه ، فعندما تضعه في الثلاجة تتجمد الانزيمات و لا تختلط بحمض السلفينيك ، و نتيجة لذلك لا يتكون حمض السلفيريك داخل عينك عندما تقطع البصل و يمكنك ايضًا ارتداء النظارات الواقية اثناء تقطيع البصل فهي فكرة جيدة لابعاد الغاز المتطاير من الدخول الى عينك.

3- كذلك طهي البصل يثبط مفعول الانزيمات ، لذلك قم بطهي البصل بعد تقشيره و لكن قبل تقطيعه ، و يمكنك ايضًا نقع البصل في الماء فببساطة الماء يمتص الغاز المتطاير مما يجنبك الدموع و الشعور بالحرقة.

4- القيام باشعال مصباح او شمعة بجوار البصل عندما تقوم بتقطيعه هي ايضًا فكرة فعالة لتجنب الدموع ، فيتجه الغاز المتطاير تجاه الشمعة او المصباح و لا يصل للعين.

5- تجنب قطع البصل ناحيه جزوره ، فهذا سيمنع الانزيمات من الاختلاط بحمض السلفينيك و بالطبع ستتجنب الدموع و الحرقة.