الأكثر قراءة مؤخرا

إن هاتين الغدتين المتموضعتين خارج جسم الذكر من أهم الأعضاء على الإطلاق، تعتبر الخصيتان مسؤولتان عن عملية التكاثر بشكل أساسي، ولكن يجهل الكثيرون بعض الحقائق الأساسية عن الخصيتين لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم هذه الحقائق للتعرف بشكل أفضل على الخصيتين.

معامل خارقة لإنتاج الحيوانات المنوية: بالتأكيد جميعنا نعلم أن الخصيتين مسؤولتين عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، لكن هل تعرف عدد هذه الحيوانات المنوية؟ في الواقع إن الخصيتين قادرتين على إنتاج 40 إلى 60 مليون حيوان منوي في كل 1 ميلليلتر من السائل المنوي، وبشكل أدق يمكن القول أن الخصيتين ينتجان 200 مليون حيوان منوي بشكل يومي من لحظة بلوغ الذكر وحتى وفاته.

ما هي درجة الحرارة المثالية للخصيتين؟: إن درجة الحرارة المثالية للخصيتين تميل قليلاً للبرودة أو تقترب من درجة حرارة الجسم وإن أي ارتفاع أو نقص في درجة الحرارة يؤثر على كفاءة عمل الخصيتين، لذلك يمكن ملاحظة أن كيس الصفن في الشتاء يتقلص ليقرب الخصيتين من الجسم الدافئ في حين أنه في الصيف يتمدد للابتعاد عن درجات الحرارة العالية للجسم.

يمكن أن يمتلك الذكر أكثر من خصيتين!: لا يملك كل الرجال في العالم خصيتين فقط، فهنالك حالة تسمى بتعدد الأقطاب حيث يمكن للرجال الذين يعانون من هذه الحالة أن يمتلكوا خصية ثالثة وفي حالات أكثر ندرة يمكن أن يصل عدد الخصى إلى خمس خصى وقد تم كشف 200 حالة تعدد أقطاب حول العالم؛ هذا ليس أمر جيد أبداً ويفضل استئصال الخصى الزائدة وذلك لأن العلماء يعتقدون ان حالة تعدد الأقطاب يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بسرطان الخصية.

وظائف أخرى للخصيتين: للخصية وظائف أخرى غير إنتاج الحيوانات المنوية، فهي واحدة من أهم الغدد التي تفرز الهرمونات الجنسية الذكرية المسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية الأولية مثل كبر القضيب ونموه والصفات الجنسية الثانوية مثل ظهور اللحية وخشونة الصوت.

أكبر الخصى في المملكة الحيوانية: يمتلك الجندب الأمريكي “ذو القرون” أكبر خصيتين في المملكة الحيوانية مقارنة بحجمه حيث أن خصيتيه تمثلان 14% من وزن جسمه الكلي، وإن أردنا إسقاط ذلك على الإنسان فينبغي أن يكون وزن خصيتي الإنسان 10 كيلوغرام تقريباً لمنافسة هذا الجندب، أما بالنسبة لأكبر الخصى حجماً على الإطلاق فبالتأكيد هما خصيتي الحوت حيث يبلغ وزن كل خصية عند الحوت 500 كيلوغرام، إلا أن هذا الوزن لا يمثل أكثر من 1% من الوزن الكلي للحوت.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات