الأكثر قراءة مؤخرا

يعد هذا الموضوع من المواضيع الحساسة في مجتمعاتنا العربية، وللختان أنواع متعددة ومضاعفات جسدية ونفسية تنعكس على حياة الاناث، وسنتعرف أيضاً على الموقف الديني وموقف لمنظمات الطبية من لختان.

ما هو الختان؟ يطلق هذا اللفظ على التقليد الشائع الذي يتم به قطع أجزاء من الأعضاء التناسلية الخارجية جزئياً أو كلياً.

أنواع الختان: استئصال البظر كلياً أو جزئياً. الختان الإفريقي، يعني إزالة البظر والشفرين الصغيرين والقيام بإغلاق الفرج كاملاً عبر القيام بخياطة الشفرين الكبيرين ببعضهما مع نرك فتحة صغير لخروج البول ودم الطمث. وخز أو قطع الشفرين الصغيرين أو كي البظر أو كشط فتحة المهبل أو ادخال أعشاب أو مواد كاوية لإحداث نزيف أو لتضييق المهبل. إزالة البظر والشفرين الصغيرين. في النوعين الثاني والرابع كان يقوم الزوج بهذين النوعين إن كان سيغيب لفترة طويلة عن زوجته فبذلك يضمن عفتها.

ماهي مضاعفات الختان: المضاعفات الجسدية: النزيف لأن الشريان الذي يغذي البظر ينشأ مباشرةً من الشريان الفرجي الغائر ويكون ضغط الدم به كبير لذلك يعد النزيف من أكثر المضاعفات حدوثاً والتي قد تسبب فقدان حياة قسم كبير من الفتيات إذا تأخرت العملية الاسعافية بما في ذلك وقف النزف ونقل الدم.

المضاعفات الجنسية: تتفاوت هذه المضاعفات بتفاوت نوع الختان، فقطع البظر يحرم المرأة من الوصول إلى قمة النشوة الجنسية كما قد يؤدي إلى حدوث إفرازات مهبلية وتوتر عصبي ونفسي.

ما هو موقف الدين من الختان؟ الختان ليس محصور فقط على الإسلام بل إن هناك بعض الأسر المسيحية تقوم بختان فتياتها ويعود ذلك لعيشهم في نفس المجتمع الذي ورث تلك الفكرة لكن بالأصل الختان غير موجود بالديانة المسيحية لأن الديانة المسيحية تعتبر العفة والطهارة تكتسب عن طريق الاختيار الحر ومحبة النقاوة. ظهرت ممارسة الختان في الدول الإفريقية قبل ظهور الأديان. لكن لا يوجد دليل أو سنّة يدل على أن ممارسة الختان حلال أم حرام لكن الكثير من علماء الدين أعلنوا أنه مباح ويمكن عمله أو تركه.

موقف المنظمات الطبية من الختان: حذرّت المنظمات الطبية العاملين بالصحة أن لا يمارسوا التشويه الجنسي للإناث وعملت بجهد على نشر الوعي في هذه المجتمعات والتعريف بأضراره.