حقائق ومعلومات عن نادين لبكي . (الاسم: نادين لبكي.مواليد 18 شباط 1974 (45سنة)). ممثلة و مخرجة لبنانية ولدت في بعبدات في لبنان. درست الإعلام في جامعة القديس يوسف في بيروت ونال الفيلم الذي أخرجته كمشروع تخرج لها جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي في باريس. سلمت الشهادة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت في عام 2016. لنتعرف أكثر عن حياة هذه المخرجة المبدعة.

1. البدايات

حقائق ومعلومات عن نادين لبكي المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي ممثلة مخرجة لبنانية مخرجة لبنانية السينما العربية أشهر المخرجين العرب

بدأت نادين حياتها المهنية بإخراج المواد الإعلانية والفيديو كليب لبعض الفنانين في الشرق الأوسط، لكن نجمها لم يسطع حقيقة إلا بعد إخراجها لفيديو كليب لأغنية لنانسي عجرم (أخاصمك آه) عام 2003.

2. فيلمها الأول والنجاح

(سكر بنات)أول فيلم درامي لها، أخرجته وأدت دوراً بارزاً فيه، فهو يعرض مدينة بيروت التي لم يعرفها معظم الناس، فبدلاً من أن تستعرض القضايا السياسية التي أزعجت لبنان قدمت كوميديا من خلال خمس سيدات لبنانيات يعشن في بيروت تجمعن في مركز تجميل ويناقشن القضايا المتعلقة بالحب والجنس والتقاليد والإحباط والتغيرات اليومية. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في مهرجان كان السينمائي في عام 2007.

3. الإنجازات

(هلأ لوين) فيلمها الدرامي الثاني، أخرجته ولعبت دور البطولة فيه، وهو قصّة عن مجموعة من النساء مسيحيات ومسلمات من قرية لبنانية واحدة يتجاور فيها المسجد مع الكنيسة، يحاولن بكل الوسائل منع تجدد الحرب الدينية في قريتهن بحس فكاهي، وقد حقق الفيلم نجاحاً دولياً حيث نال جائزة اختيار الجمهور بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وحصد العديد من الجوائز الأخرى في المهرجانات حول العالم مثل: مهرجان كان ومهرجان سان سيباستيان الدولي ومهرجان ستوكهولم السينمائي، ورشح الفيلم لجائزة أفضل فيلم أجنبي باختيار النقاد في لوس أنجلوس.

(كفرناحوم) فيلمها الثالث، بدأت العمل عليه في نهاية 2013، واستدعت ممثلين غير محترفين بمن فيهم الشخصية الرئيسية، رشح لجائزة غولدن غلوب والأوسكار عن فئة الفيلم الناطق بلغة أجنبية لعام 2019، لتكن بذلك أول مخرجة امرأة ترشح عن هذه الفئة وأول امرأة عربية ترشح للأوسكار.

4. معلومات سريعة

تعد لبكى متعددة اللغات، تتحدث كلاً من العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية بطلاقة. تزوجت الموسيقار والموزع الموسيقي خالد مزنر في عام 2007، وأنجبت طفلها الأول وليد في عام 2009.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا