حقائق مذهلة ورائعة عن صلاح الدين الأيوبي. شهد التاريخ العربي مختلف الحكام الذين حققوا نجاحات عسكرية كبيرة، ولكن من النادر أن تجد شخصًا خاض معارك لا حصر لها بأقل سفك للدماء. صلاح الدين هو مثال على واحد من أفضل الحكام العرب في كل العصور الذين غزوا أقل من خلال إراقة الدماء وأكثر من خلال اللطف.

صلاح الدين الأيوبي هو مسلم سني من أصل كردي. كان والد سلالة الأيوبيين التي حكمت مصر في الفترة من 1174 إلى 1193. ولد صلاح الدين في تكريت، العراق، والذي استقر فيما بعد في الموصل مع عائلته. أصبح والد صلاح الدين في وقت لاحق جزءًا من الجيش، لذا أرسل ابنه مع أخيه، لتعلم فنون السياسة والحرب.

فيما يلي قائمة بأهم الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذه الشخصية البارزة في التاريخ العربي ، يوسف بن أيوب، أو كما يسميه الجميع صلاح الدين.

1- فارس شهم:

يُعرف صلاح الدين في التاريخ بأنه فارس شهم من خلال طبيعته المتواضعة والسخية. مع غزو القدس، كان يمكن أن يقتل المسيحيين المقيمين هناك للانتقام من جرائم القتل السابقة للمسلمين واليهود على أيدي الصليبيون الأوروبيون. لكنه اختار عدم القيام بذلك، وأظهر بدلاً من ذلك التعاطف الذي لم يتوقعه أحد. بينما كان المسيحيون يصلون من أجل حياتهم، اقترح مرورًا آمنًا لجميع المسيحيين والجيوش المهزومة أيضًا.

2- تهديد لمغتاليه:

أثناء حكمه بسلام، في حوالي عام 1175، واجه صلاح الدين تهديدًا. كان من قبل تنظيم إسماعيلي بقيادة رشيد الدين سنان والمعروفين باسم الحشاشون the Assassins. حيث وقعت عدة حوادث قادت صلاح الدين الأيوبي إلى الاشتباه في وجود مؤامرة قتل.

تم العثور على خنجر مسموم بالقرب من سريره في خيمته أثناء نومه، وفي مناسبة أخرى أصيب بجروح بالغة عندما قام اثنان من القتلة المتنكرين بملابس الجنود بطعنه بخنجر. من أجل وضع حد لهذه التهديدات، وجد جيش صلاح الدين مقر القتلة وهدد بتدمير حصنهم. أخذ التحذير على محمل الجد واقترح معاهدة سلام. تم التوقيع على المعاهدة من قبل صلاح الدين وسنان.

3- اهزمهم بلطفك:

بعد الهزيمة الأولى للقدس، تم إطلاق الحملة الصليبية الثالثة ضد صلاح الدين الأيوبي من قبل القادة الأوروبيين بما في ذلك ملك إنجلترا، ريتشارد قلب الأسد. خاض جيش صلاح الدين عدة معارك ضد الحملة الصليبية الثالثة، لكن في ساعة الحاجة، قدم مساعدته حتى لعدوه.

حقائق مذهلة ورائعة عن صلاح الدين الأيوبي مجموعة من المعلومات المثيرة التي لم تسمع بها من قبل عن صلاح الدين الأيوبي أفضل الحكام العرب في التاريخ العربي

ويعتقد أن صلاح الدين ساعد ريتشارد في مرضه عن طريق إرسال طبيبه الشخصي. نشأت حكاية أيضًا أنه عندما قُتل حصان الملك ريتشارد في ساحة المعركة، أرسل صلاح الدين قواته إلى الملك ليقدم له خيولًا جديدة حتى لا يستفيد صلاح الدين الأيوبي من عيب الملك واستمرت المنافسة العادلة.

لم تكن هذه البادرة عبثًا حيث تأثر الملك ريتشارد، وحتى بعد هزيمة جيش صلاح الدين الأيوبي، اقترح هدنة أدت فيما بعد إلى توقيع معاهدة مهمة بين الطرفين. نصت المعاهدة على أن تكون القدس تحت حكم المسلمين ولكن مع تأمين ممر آمن للحج للمسيحيين. كان للحكام علاقة إيجابية بعد ذلك.

4- توحيد الدول الإسلامية:

نشر الحكم الإسلامي في عهده في أماكن مثل اليمن والقدس وسوريا والموصل وغيرها، مما يدل على مدى إنجازاته العسكرية.

5- كان صلاح الدين يبلغ من العمر 14 عامًا فقط عندما بدأ التدريب في مسيرته العسكرية.

6- بينما كان صلاح الدين طالبًا متحمسًا لمختلف المواد وضابطًا عسكريًا راسخًا، كان أيضًا متدينًا تمامًا. ويعتقد أنه كان أكثر اهتماما بدراسة الدين من المخابرات العسكرية. تم إنشاء العديد من المؤسسات الدينية لنشر المبادئ الإسلامية التي اتبعها. وأمر بإنشاء المدارس الدينية لنشر السنة في مصر.

7- حبه للأدب والخيول:

تعلم كل من اللغات الكردية والعربية. قرأ تاريخ وسيرة الحكام العرب باهتمام بالإضافة إلى الشعر العربي. حفظ الكتاب العربي حماسة بكل طبعاته العشر عن ظهر قلب. بالإضافة إلى معرفته بالحكام العرب، كان أيضًا على دراية كبيرة بسلالة الخيول العربية.

8- سمح للناس بالدفع مقابل الحرية:

بعد هزيمة الصليبيين في القدس، أمر صلاح الدين المواطنين الأجانب بالعودة إلى أراضيهم بسلام ، لكن بالنسبة لكثير من السكان الذين احتُجزوا في عهدته في القدس، اقترح صلاح الدين بديلاً. يمكن لأي شخص يريد أن يكون حرا أن يشتري حريته من خلال دفع سعر بسيط من العملات الذهبية.

عملة واحدة لحرية الطفل، وخمس عملات بالنسبة للمرأة، وعشر عملات للرجل. وبالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الدفع مقابل حريتهم، فإن الخيار الوحيد هو أن يظلوا أسرى إلى الأبد أو أن يباعوا للعبودية.

هل تعرف حقائق أخرى عن صلاح الدين الأيوبي؟

المصدر

اقرأ أيضًا:

الحلاقة بالشفرة على الأرجح أنكم تصدقون هذه الخرافة

كلمات ذات صلة: أفضل الحكام العرب – التاريخ العربي

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!