حقائق لا تعرفها عن يهود روسيا. شكل اليهود في الإمبراطورية الروسية جزءاً كبيراً من تاريخ الهجرة اليهودية. فقد استوطنوا في مناطق مختلفة من روسيا خاصة الأشكناز وشكلوا جزءاً من تاريخ وثقافة الإمبراطورية. قاموا بإنشاء لاهوتية يهودية حديثة وبنفس الوقت واجهوا أوقات من التمييز والاضطهاد. تعددت قبائل المجتمع اليهودي في روسيا ما بين يهود السفارديون ويهود القرم ويهود الجبل إلا أن أكبر مجموعة من يهود الروس كانت الأشكناز. مع قيام دولة إسرائيل هاجر آلاف اليهود الروس إليها ويشكل المهاجرون حالياً جزءاً مهيمناً في المجتمع الإسرائيلي حيث أصبح يوجد في إسرائيل صحفاً باللغة الروسية ومجلات ومحطات تلفزيونية أيضاً.

1. فجر وجودهم

تعود إشراقة اليهود في روسيا إلى القرن السابع حين هاجر العديد منهم من اليونان وبابل وبلاد فارس والشرق الأوسط إلى القوقاز وخارجها. كما سافر التجار اليهود عبر الأراضي السلافية والخزار في طريقهم التجاري من وإلى الهند والصين، واعتنقوا الديانة اليهودية حيث أصبحت مملكة خزار أساساً لمملكة يهودية جديدة.

2. سجلات تاريخية

حسب ما ذكرته بعض المصادر الروسية القديمة “بوابة اليهود” فإن السجلات التاريخية تشير لوجود جدل بين يهود كييف (Kiev) ورجال الدين المسيحيين، كما أنه هناك سجلات من الاتصالات بين اليهود في كييف واليهود في بابل وأوروبا الغربية.

3. الارتباط البولندي

بعد سيطرت الليتوانيين على روسيا الغربية في أواخر القرن الرابع عشر، هاجر العديد من اليهود إلى أوكرانيا وأجزاء من روسيا الغربية حيث بدأ يرتبط اليهود الروس باليهود البولنديين. ويرجع ذلك إلى ضم روسيا لبولندا وإنشاء الاتحاد السوفيتي في القرن العشرين. وخلال خضوعهم للسيطرة الروسية ضعفت مجتمعاتهم بسبب الأعباء الضريبية غير المناسبة، جعلت الجالية اليهودية تعيش حياة الفقر.

4. الحرب العالمية الثانية

لعب اليهود دوراً محورياً خلال الحرب العالمية الثانية في مواجهة موجة الاضطهاد والمحارق التي تمارس ضدهم. شكلوا جزءاً مهماً من الجهود السوفييتية العسكرية وكانوا متواجدين على الخطوط الأمامية القتالية أكثر من أي مجموعة وطنية أخرى.

5. ما بعد ستالين

حقائق لا تعرفها عن يهود روسيا مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن اليهود في روسيا تاريخ الهجرة اليهودية المجتمع اليهودي

لم تتوقف ممارسات الاضطهاد بحق اليهود حتى بعد موت ستالين الزعيم السوفييتي، حيث استمرت المحاولات القمعية للثقافة اليهودية. لجأ اليهود لتهريب الكتب اليهودية والمقالات الدينية الخاصة بهم إلى بلد أخر، لأن العقيدة اليهودية أصبحت تمارس بسرية تامة وكان يطلق على اليهود الذين واصلوا حياتهم اليهودية حينها اسم ريفوسنيكس (refusniks).

6. أعداء محتملين

كان ينظر إلى اليهود بشكل دائم من قبل السلطات السوفيتية بأنهم أعداء محتملين خاصة بأن العديد منهم لديهم أقارب في الولايات المتحدة الأمريكية العدو الأبرز لروسيا.

7. لفت الأنظار

مع استمرار التمييز ضد اليهود ازداد الوعي اليهودي الروسي حيث حاول 9 يهود خطف طائرة من أجل لفت الانتباه العالمي بمحنة اليهود الروسيين. وبالفعل أعطى الاختطاف أهمية للحركة اليهودية الروسية. كان من بين الخاطفين يوسف مندلفيتش (Yosef Mendelevich) الذي أصبح الأن حاخام في إسرائيل.

8. إسرائيل

اعترف الاتحاد السوفيتي في دولة إسرائيل إثر قيامها عام 1948. لكن العلاقات بين الدولتين تدهورت بشكل كبير بعد تحالف إسرائيل مع الغرب. وفي عام 1967 كان الاتحاد السوفييتي أكبر مورد للأسلحة إلى الدول العربية، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرئيل واستمر ذلك حتى عام 1992 حيث بدأت العلاقات بالعودة بشكل تدريجي.

9. وضعهم الحالي

تم إعادة بناء الحياة اليهودية الدينية في روسيا حيث في الأيام الحالية يعيشون حياة مستقرة و يوجد شبكة من المدارس اليهودية وأكثر من 7 ألف طالب يهودي بالإضافة لأربع جامعات يهودية ومعابد وحاخامات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن يهود الأردن

كلمات ذات صلة: تاريخ الهجرة اليهودية – المجتمع اليهودي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!