حقائق لا تعرفها عن يهود السودان. يهود السودان هم اليهود الذين استوطنوا عام 1885 في أراضي السودان عندما استولى قائد الثوريين محمد أحمد المهدي على السودان. تعتبر عائلة بن كوستي من أبرز العائلات التي وصلت البلاد في أواخر القرن التاسع عشر، توزع اليهود ما بين الخرطوم والود مدني وأم درمان. شكلوا بثقافتهم جزءاً من التاريخ السوداني ، كانت أعدادهم أقل بكثير من أعداد اليهود المغاربة والجزائريين. وعندما بدأت أعدادهم بالنمو سارعوا بالهجرة، حيث تم اضطهادهم ومضايقتهم كرد فعل عربي على قيام الكيان الإسرائيلي، الأمر الذي أدى إلى عدم وجود أثر لهم في السودان.

1. الإسلام أو الموت

كانت الجاليات الغير مسلمة المستقرة في السودان بالقرن السادس عشر مثل الأقباط والأرمن واليهود مجبرة على اعتناق الإسلام أو سيكون مصيرها الموت. وعلى الصعيد اليهودي لم يسجل سوى ثماني عائلات يهودية سبعة من السفارديم و واحدة من الأشناز اعتنقت الإسلام قسراً.

2. أبرز قادتهم

قدم المجتمع اليهودي السوداني قادة من أثرياء العالم، أبرزهم نيسسيم غاون (Nissim Gaon) رئيس الاتحاد العالمي للسفارديم. و ليون تامان (Leon Tamman) أحد مؤسسي المنظمة العالمية لليهود.

3. الوجهة الرئيسية

مع قيام دولة إسرائيل عام 1948 عانى يهود السودان مثل معظم اليهود المقيمين في الدول العربية من اضطهاد وعنف، وتتابعاً لذلك بدأت هجرات اليهود تلوح في الأفق. هاجر البعض إلى إسرائيل لكنها لم تكن الوجهة الرئيسية لهم، فقد تفرقوا ما بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وشكلت سويسرا المقصد الأبرز لهم.

4. المقابر اليهودية

خوفاً من التخريب قام اليهود بنقل بعض المقابر التي يعود تاريخها للقرن التاسع عشر في المقبرة اليهودية وسط الخرطوم، وكان من ضمنها قبورعائلة إيلي مالكا. وفي أواخر الثمانينات استخرجت أسرة غاون وأخرون قبور أقاربهم وقاموا بدفنهم في جنيف.

5. اليهود وجنوب السودان

بعد أن أعلنت جنوب السودان رسمياً استقلالها عن السودان في 9 تموز عام 2011، اعترفت إسرائيل بشكل رسمي بجنوب السودان وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع رئيس جنوب السودان سالفا كير وأكد بأن إسرائيل ستساعد جنوب السودان بأي شكل من الأشكال. كما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعاون الذي سيقوم وفق أسس متينة. الأمر الذي جعل الأوساط المحلية والدولية تتحدث عن إمكانية عودة اليهود إلى جنوب السودان وإقامة كيان جديد لهم، خاصة بعد أن قام مواطنون في الجنوب بالتلويح بأعلام إسرائيلية أثناء إعلان الاستقلال.

المصدر

اقرأ أيضًا:

مراجعة فيلم المنتقمون: حرب لانهائية – Avengers: Infinity War

كلمات ذات صلة: عائلة بن كوستي – التاريخ السوداني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!