حقائق لا تعرفها عن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان آل سعود. (الإسم: محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود. الميلاد: 31 آب 1985 (33 سنة)). هو ولي عهد المملكة العربية السعودية، وريث الملك سلمان. يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية بالإضافة إلى العديد من المناصب. يعد واحداً من الأمراء الأكثر صدقاً وقوة في منزل آل سعود، تمتع منذ طفولته بمهارات قيادية بديهية جعلته أسطورة في دائرة أقربائه. أثناء مرض أبيه كان بمثابة القوة وراء عرشه، قام بإصلاحات عديدة ومختلفة عمن سبقه من قيادات السعودية إلا أنه كان متشابكاً في سلسلة من الخلافات الأجنبية والمحلية. إليك بعض الحقائق عن محمد بن سلمان التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. دراساته

درس الأمير محمد بمراحله الأولى في مدارس رياض وكان ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية. تلقى العديد من الدورات والبرامج و حصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز على المرتبة الثانية على دفعته في كلية القانون والعلوم السياسية.

2. أصغر وزير دفاع

أمضى الأمير محمد عدة سنوات في العمل بالقطاع الخاص وفي عام 2015 بعد انفصال والده عن العرش، أصبح الأمير أصغر وزير دفاع في العالم مسجل في السجل الرسمي، وثاني أصغر وزير دفاع سعودي. ومن الجدير بالذكر أنه تولى إدارة عاصفة الحزم التي شكلت فيها السعودية تحالفاً عربياً ضد حركة الحوثيين اليمنية.

3. على الصعيد الشخصي

تزوج الأمير السعودي عام 2008 من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وهو أب لأربع أبناء.

4. على الصعيد السياسي

بدأ الأمير محمد مسيرته السياسية من خلال عمله مستشاراً متفرغاً في هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء خلال أعوام 2007 و2009. في 3 أذار عام 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً بمرتبة وزير. و في نيسان عام 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة، وعضواً في مجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

5. الجوائز

حصل الأمير السعودي على جوائز عديدة، أبرزها جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط”. وذلك بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

6. المناصب والمسؤوليات

أسس الأمير محمد عدداً من الشركات التجارية، ثم انخرط في مناصب سامية في العمل الحكومي وشغل مناصب ومسؤوليات عديدة نذكر أبرزها:

• أمين عام لمركز الرياض للتنافسية.

• رئيس مجلس إدارة مؤسسة مسك الخيرية.

• رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

• وزيراً للدفاع منذ عام 2015.

• مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين.

• رئيس الديوان الملكي.

• ولياً لولي العهد محمد بن نايف بن عبد العزيز.

7. حقبة انفتاحية

أظهر الأمير محمد توجهات انفتاحية وإصلاحات اقتصادية واجتماعية عديدة عمن سبقه من قيادات السعودية. فشهدت البلاد تحسناً اقتصادياً خلال فترة ولاية عهده، والسماح للمرأة السعودية بالقيادة ودخولها الملاعب الرياضية وتفعيل هيئة الترفيه، بالإضافة لمكافحته التشدد الديني داخل الدولة.

8. شائعات الموت

في نيسان عام 2018 انتشرت إشاعة كاذبة عن مقتل الأمير السعودي بعد صدور تقرير عن إطلاق نار بالقرب من القصر الملكي في الرياض. وساهمت الوسائل الإخبارية الإيرانية التي كانت عدواً شرساً منذ زمن طويل للمملكة العربية السعودية في نشر الخبر، ادعت فيه مقتل الأمير خلال محاولة إنقلاب فاشلة.

9. الصيد

ما لا يعرفه الكثيرون عن الأمير السعودي بأن أبرز هواياته الصيد وهو حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.

10. خلافات كارثية

على الرغم من الإصلاحات التي حققها الأمير السعودي إلا أنه تعرض للإنتقاد بقسوة لقمعه منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية، وأيضاً لمواقفه العدوانية في السياسة الخارجية مما أدت إلى صراعات كارثية مع اليمن وقطر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن يهود مصر

كلمات ذات صلة: ولي عهد السعودية – وريث الملك سلمان

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!