حقائق لا تعرفها عن محمود عباس الرئيس الفلسطيني. (الاسم: محمود عباس. الميلاد: 15 تشرين الثاني 1935 (83 سنة)). سياسي وزعيم فلسطيني، وهو الرئيس الثاني للسلطة الفلسطينية و منظمة التحرير الفلسطينية بعد وفاة ياسر عرفات في تشرين الثاني عام 2004. يلقب محمود بأبو مازن ويلقى التأييد من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا حيث تعتبر سياسته معتدلة، عكس حركة حماس التي رفضت الاعتراف بإسرائيل. كرّس عباس حياته في البحث عن حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ودعا إلى إجراء مفاوضات مع إسرائيل وبدأ حواراً مع الحركات اليهودية في سبعينات القرن الماضي. ترأس فريق المفاوضات السري في أوسلو ولعب دوراً بارزاً حيث وقع عباس على اتفاق السلام عام 1993 مع إسرائيل بالنيابة عن منظمة التحرير الفلسطينية.

1. نبذة عن بدايته

ولد عباس في صفد وغادر فلسطين نحو سوريا كلاجىء من حرب الاستقلال الإسرائيلية عام 1948. عمل كمعلم ابتدائي وحصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة دمشق، وبعدها حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من الكلية الشرقية في موسكو. ومن الجدير بالذكر أن موضوع رسالته في الدكتوراة كان حول العلاقة السرية بين النازية والصهيونية.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة عباس السياسية إلى منتصف الخمسينات من القرن الماضي، حيث انضم إلى الجماعات السرية في قطر وفي عام 1961 جنّده ياسر عرفات لصالح حركة فتح. وفي عام 1968 التحق عباس بالمجلس الوطني الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. وفي عام 1996 تم انتخابه أميناً عاماً لمنظمة التحرير الفلسطينية ليصبح بذلك النائب لياسر عرفات.

3. أول مسؤول فلسطيني

حقائق لا تعرفها عن محمود عباس الرئيس الفلسطيني الرئيس الثاني للسلطة الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية البحث عن حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

كسر عباس القواعد الدبلوماسية وزار المملكة العربية السعودية بعد حرب الخليج في كانون الثاني عام 1993 واعتذر لدول الخليج عن موقف منظمة التحرير الفلسطينية خلال حرب الخليج. ليكون بذلك أول مسؤول فلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية يزور السعودية.

4. مفاوضات أوسلو

صاغ عباس مفاوضات أوسلو مع نظيره الإسرائيلي يوسي بيلين (Yossi Beilin)، وذلك من أجل إبرام إتفاقية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية حول إيقاف العنف والعمل على السلام.

5. البيت الأبيض

في أيار عام 2006 سافر عباس إلى البيت الأبيض والتقى بالرئيس الأمريكي جورج بوش الابن الذي تعهد بتقديم مساعدات إلى السلطة الفلسطينية وأكد على رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في إقامة دولة فلسطينية حرة.

6. نقض أوسلو

في 30 أيلول عام 2015 وعلى غير المتوقع ظهر عباس ونقض اتفاقيات أوسلو. حيث أكد أن الفلسطينيين لم يعودوا ملزمين باتفاقيات أوسلو وغيرها من المعاهدات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن هاشم الأتاسي الرئيس السوري الأسبق

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!