حقائق لا تعرفها عن كوليندا كيتاروفيتش الرئيسة الكرواتية. (الاسم: كوليندا غرابار كيتاروفيتش. الميلاد: 29 نيسان 1968 (50 سنة)). رابع رؤساء كرواتيا ، وأول رئيسة في تاريخ البلاد. شغلت العديد من المناصب السياسية والدبلوماسية في كرواتيا وخارجها. شغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي، وهي أول امرأة يتم تعيينها في منصب الأمين العام المساعد في منظمة حلف شمال الأطلسي. في السابق كانت وزيرة خارجية كرواتيا من 2005 إلى 2008 وسفيرة كرواتيا بالولايات المتحدة الأمريكية من 2008 إلى 2011. كما أنها عضو في الاتحاد الديمقراطي الكرواتي وأحد اعضاء اللجنة الثلاثية.

1. نبذة عن بدايتها

ولدت كوليندا في رييكا بجمهورية كرواتيا الاشتراكية التي كانت جزءاً من جمهورية يوغسلافيا الاتحادية. تم اختيارها للمشاركة في برنامج تبادل الطلاب وهي في السابعة عشرة من عمرها، فانتقلت إلى لوس ألاموس في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية. وبعدها دخلت كلية العلوم الإنسانية في جامعة زغرب وتخرجت منها عام 1992 بشهادة بكالوريوس في الآداب واللغتين الإسبانية والإنكليزية.

2. فجرها السياسي

انضمت لحزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي عام 1993 بعد أن عملت مستشارة في قسم التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم. خضعت لدورة للحصول على شهادة دبلوم من الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا ما بين 1995 و1996، لتصبح بعدها مستشارة دبلوماسية في السفارة الكرواتية بكندا.

3. على الصعيد الدولي

اشتهرت كوليندا بدبلوماسية كبيرة وبأنها داعية للسلام وأنشأت علاقات عديدة لبلادها حيث زارت العاصمة الأذربيجانية باكو وأعلنت عن دعمها الكامل لوحدة البلاد، وبدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني زارت كوليندا العاصمة الإيرانية طهران في أيارعام 2016. وقعت خلال زيارتها على اتفاقيات تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

4. كأس العالم 2018

خطفت كوليندا الأضواء حين رافقت منتخب بلادها المشارك في كأس العالم 2018 المقام في روسيا. دعمت لاعبين المنتخب بشكل كبير وارتدت قميص المنتخب في المباراة الحاسمة بتحديد هوية بطل العالم، حيث التقى منتخبها مع المنتخب الفرنسي في مباراة دراماتيكية فازت بها فرنسا بنتيجة 4-2. وعلى الرغم من الخسارة لم تفارق الابتسامة وجه الرئيسة الكرواتية التي أكدت على فرحها بمنتخب بلادها بوصوله للمركز الثاني.

5. على الصعيد الشخصي

تزوجت الرئيسة الكرواتية عام 1996 من جاكوف كيتاروفيتش وأنجبت له طفلين.

6. أشهر تصريحاتها

اشتهرت كوليندا بمواقفها الوطنية ومعاداتها للنازية والشيوعية، وقد أكدت على ذلك بقولها: “لم تؤيد معظم عائلتي النازية كما أنها لم تدعم الشيوعية “.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن حسن نصر الله

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!