حقائق لا تعرفها عن فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق. (الاسم: فؤاد عبد الباسط السنيورة. الميلاد: 22 تشرين الثاني 1943 (75 سنة)). سياسي لبناني وأحد أبرز أعضاء تيار المستقبل. يعد أحد المقربين من رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، حيث شغل منصب وزير المالية أثناء تولي الحريري رئاسة الوزراء. وبعد اغتيال رفيق الحريري شغل السنيورة منصب رئيس الحكومة من عام 2005 حتى استقالته عام 2009 لصالح سعد الحريري. تعرض السنيورة خلال رئاسة العماد إميل لحود إلى ملاحقات وتهم سياسية حول عملية اغتيال رفيق الحريري، إلا أن التهم ضد السينورة لم تستند إلى أية معطيات حقيقية. تمكن السنيورة بصفته وزيرأ للمالية من جذب الاستثمارات إلى لبنان ومن إبقاء البلاد بعيداً عن مشاكل الأزمة الاقتصادية العالمية بفضل سياساته الاقتصادية المحنكة.

1. نبذة عن بدايته

ولد فؤاد في صيدا، ودرس في المدرسة الأمريكية للبنين بصيدا. وبعد ذلك حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت.

2. فجره السياسي

تعود إشراقة السنيورة السياسية إلى سبعينات القرن الماضي، حين التحق بلجنة مراجعة الحسابات في البنك المركزي اللبناني عام 1977 فبعدها بأربع سنوات جنده رفيق الحريري لمساعدته في إدارة وتوسيع أعماله التجارية. وبعد انتهاء الحرب الأهلية في لبنان أصبح الحريري رئيساً للوزراء في لبنان، فقام بتعيين السنيورة وزيراً للمالية.

3. مجموعة ميديتيريني (Mediterranee)

يعد السنيورة أحد ركائز الحريري التي اعتمد عليها في توسيع نشاطه الاقتصادي، حيث كان السنيورة الرئيس والمدير الإداري لشركة ميديتيريني التي تضم أربعة بنوك يملكها الحريري.

حقائق لا تعرفها عن فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن فؤاد السنيورة تيار المستقبل

4. رئيساً للوزراء

بعد انتصار المعارضة المناهضة لسورية في الانتخابات البرلمانية عام 2005، استقال السنيورة من رئاسة مجموعة ميديتيريني حيث طلب منه الرئيس لحود تشكيل حكومة. تمكن فؤاد من تشكيل الحكومة في 19 تموز عام 2005 بعد مفاوضات طويلة مع القوى السياسية المختلفة. وهي أول حكومة تتشكل بعد الانسحاب السوري من لبنان، وأول حكومة تضم أعضاء من جماعة حزب الله الموالية لإيران.

5. حرب تموز 2006

بعد اندلاع الحرب اللبنانية الإسرائيلية في 12 تموز عام 2006 إثر هجوم شنه حزب الله على إسرائيل. سعى السنيورة إلى إنهاء الصراع حيث قدم خطة من سبع نقاط في مؤتمر الدول الخمس عشرة في روما، كما دعا إلى عقد اجتماع للجامعة العربية في بيروت. ومن المتداول خلال خطابه التلفزيوني الذي ألقاه في المؤتمر بأنه “بكي” عندما وصف آثار الحرب على الشعب اللبناني.

6. اهتمامات

إحدى الحقائق البعيدة عن عالم السياسة والاقتصاد، أن السنيورة اشتهر باهتماهه الكبير بالأدب العربي والشعر.

المصدر

اقرأ أيضًا:

تعرف على أخطر أنواع الرياضة في العالم

كلمات ذات صلة: رئيس الوزراء اللبناني الأسبق – تيار المستقبل

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!