حقائق لا تعرفها عن سعد الحريري. (الاسم: سعد الدين رفيق الحريري. الميلاد: 18 نيسان 1970 (41 سنة)). سياسي و رجل أعمال لبناني وهو ابن رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق ووريثه سياسياً. يشغل منصب رئيس تيار المستقبل السياسي في لبنان وترأس الحكومة اللبنانية عدة مرات. يُعتبر من أغنياء العالم بفضل الثروة التي تركها له والده بعد اغتياله، كما أنه يحمل الجنسية السعودية إلى جانب جنسيته اللبنانية. انهارت الحكومة التي كان يترأسها عام 2011 بسبب صورة له مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المكتب البيضاوي وسافر خارج البلاد ليعود بعد ثلاثة أعوام. إليك بعض الحقائق عن حياة سعد التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد سعد الحريري في الرياض بالمملكة العربية السعودية، درس التعليم الابتدائي في مدرسة صيدا وأكمل دراسته الثانوية في فرنسا والسعودية. دخل بعدها جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة إداراة الأعمال وتخرج منها عام 1992.

2. على الصعيد الشخصي

تزوج سعد عام 1998 من لارا العظم وهي ابنة بشير العظم سورية الجنسية. أنجب منها 3 أولاد هم عبد العزيز، لولوة وحسام الدين.

3. صفقة كبيرة

بعد تخرجه عمل في شركة سعودي أوجيه للمقاولات التي كان يملكها والده، وصل إلى منصب المدير العام وهو في عمر 26 وقام بتوسيع أعمال الشركة إلى قطاع الاتصالات. حيث استحوذ على شركة تورك تيليكوم التركية في صفقة تعد الأكبر في عالم الأعمال بذلك الوقت.

4. فجره السياسي

في 14 شباط عام 2005 تغير مسار حياة سعد وأصبح الوريث السياسي لوالده الذي تم اغتياله بسيارة مفخخة. على الرغم من تردده في إكمال مسيرة أبيه إلا أنه أصبح رئيس حركة تيار المستقبل، إحدى أكبر الكتل السياسية في لبنان.

5. دعم السنيورة

مع دخول سعد عالم السياسة وحصول تيار المستقبل على الأغلبية البرلمانية بالانتخابات، أعلن عن دعمه لفؤاد السينورة بأن يترأس الحكومة بدلاً منه. حيث كان يرى سعد بأنه بحاجة لبعض الوقت كي يكتسب الخبرة السياسية لأجل هذا المنصب.

6. أشهر تصريحاته

إن الصراع بين تيار المستقبل وحزب الله هو الأبرز على الشاشة اللبنانية، ورغم بعض الانتقادات التي أطلقها سعد على أعمال حزب الله العسكرية، إلا أنه أكد على تأييده السياسي له. حيث قال: ” أنا لست ضد حزب الله كحزب سياسي ولكن يجب ألا يكون سبباً في دمار لبنان”.

7. رغم تبدل الموازين

في عام 2018 جرت في لبنان أول انتخابات تشريعية منذ عام 2009، خسر فيها سعد الحريري وتياره السياسي 12 مقعد نيابي. ورغم تبدل الموازين السياسية في لبنان تم إعادة تسمية سعد الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية.

المصدر

اقرأ ايضًا:

أغرب الطوائف الدينية حول العالم

كلمات ذات صلة: ابن رفيق الحريري – رجل أعمال لبناني

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!