حقائق لا تعرفها عن حافظ الأسد. (الاسم: حافظ الأسد. الميلاد: 6 تشرين الأول 1930. الوفاة: 10 حزيران 2000). رئيس الجمهورية العربية السورية والأمين العام و عضو القيادة القطرية في حزب البعث العربي الاشتراكي و القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة ما بين أعوام 1971-2000 . شغل منصب رئيس وزراء سوريا ما بين 1970-1971، ومنصب وزير الدفاع ونائب القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة ما بين 1966-1972. التزم الأسد بالأيديولوجيا البعثية وشهدت سوريا في عهده ازدياداً في الاستقرار باتجاه العلمانية والصناعة، لتصبح قوة إقليمية في الشرق الأوسط. إليك بعض الحقائق عن حافظ الأسد التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

تعود أصول حافظ الأسد إلى قرية القرداحة التابعة لمحافظة اللاذقية، ولد في أسرة فقيرة من العلويين وهي طائفة من الأقليات الإسلامية في سوريا. انضم إلى حزب البعث العربي الإشتراكي عام 1946 كطالب ناشط وهو نفس الحزب الذي ينتسب إليه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. عام 1952 دخل الأكاديمية العسكرية في حمص وتخرج بعد ثلاث سنوات بدرجة بكالوريس طيران حربي برتبة ملازم طيار.

2. ما قبل الرئاسة

شارك حافظ الأسد في الانقلاب السوري عام 1963 الذي أوصل حزب البعث إلى السلطة، وأيضاً ساهم في الانقلاب الثاني عام 1966 الذي عيين من خلاله وزيراً للدفاع.

3. صراع العائلة

حقائق لا تعرفها عن حافظ الأسد عضو القيادة القطرية في حزب البعث رئيس الجمهورية العربية السورية القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة

حاول رفعت الأسد وهو شقيق حافظ الأسد الاستيلاء على السلطة منه ونفيه خارج سوريا، لكنه فشل في ذلك. وحسب ما هو شائع ومتداول فإن رفعت ساهم بقتل باسل الأسد ابن الرئيس حافظ في حادث سيارة عام 1994.

4. علامة فارقة

حقق حافظ الأسد علامة فارقة في مسيرته النضالية وازدهار سوريا عندما تولى السلطة، حيث قام بتخفيف القيود المفروضة على المدنيين وساهم بالنمو في القطاع الخاص.

5. جيش لا يقهر

بنى الأسد جيشاً قوياً تميز بعقيدة وطنية قومية أكسبته ولاء الشعب السوري. هاجم الجيش الأسدي مع مصر بشكل مفاجئ إسرائيل في تشرين الأول عام 1973. وجه بها ضربات للكيان الإسرائيلي في حرب سميت حرب تشرين التحريرية برز فيها الأسد كبطل قومي عربي. ومع اندلاع الحرب الأهلية الدامية في لبنان، أرسل الأسد عدة قوات عسكرية إلى ذلك البلد وأمن وجوده الدائم هناك كجزء من قوه حفظ السلام التي رعتها جامعة الدول العربية. حيث تمكن الأسد من إجبار المسيحيين اللبنانيين على قبول التغييرات الدستورية التي تمنح المسلمين تمثيلاً متساوياً في الحكومة.

6. سياساته الخارجية

شكل حافظ الأسد قلقاً كبيراً لإسرائيل، فعلى الصعيد الدولي قام بتوثيق العلاقات مع العراق في ضوء الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين إسرائيل وتركيا. وقام بسلسلة من التحالفات خارجياً مع الإتحاد السوفييتي والصين وكوريا الشمالية التي ضمنت له قدرة البلاد على مواجهة أي تهديد من إسرائيل المناهضة لسوريا. كما قام بتقديم الدعم اللوجستي لكل من حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية المقاومة لإسرائيل.

7. المادة الثامنة

بعد الحركة التصحيحية في 16 تشرين الثاني عام 1970 التي قام بها الأسد مع الضباط البعثيين والقطع الموالية له في القوات المسلحة العربية السورية واستلامه للسلطة، أصدر دستور عام 1973 حدد فيه صلاحية واسعة له ولحزب البعث. حيث نصّت مادته الثامنة على كون حزب البعث هو “الحزب القائد للدولة والمجتمع”، الأمر الذي جعل بعض الحريات السياسية و منظمات المجتمع المدني في شبه غياب.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن أنجيلا ميركل

كلمات ذات صلة: عضو القيادة القطرية في حزب البعث – رئيس الجمهورية العربية السورية

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!