حقائق لا تعرفها عن جمال عبد الناصر الرئيس المصري الأسبق. (الاسم: جمال عبد الناصر حسين . الميلاد: 15 كانون الثاني 1918. الوفاة: 28 أيلول 1970). ثاني رؤساء مصر بعد سقوط الملكية، تولى السلطة من سنة 1956 حتى وفاته. كما أنه أحد قادة ثورة تموز عام 1952 التي أطاحت بالملك فاروق آخر ملوك سلالة محمد علي، لاقى استحساناً داخل مصر والوطن العربي لتأميمه قناة السويس ودوره البارز في الحركة القومية العربية والصراع العربي الإسرائيلي. خاض حربين ضد إسرائيل مع الكثير من المواقف المعادية لها بالمحافل العربية والدولية، وكان رئيساً للجمهورية العربية المتحدة مع سوريا ما بين 1958-1961. وبعد وفاته تكوّن حزب سياسي يدعى الحزب الناصري يحمل الفكر الناصري. إليك بعض الحقائق عن عبد الناصر التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

تعود جذور عائلة عبد الناصر لأصول صعيدية، ولد في حي باكوس بالاسكندرية. تنقل في مدارس كثيرة بسبب طبيعة عمل والده، وفي مرحلة دراسته الثانوية اختلف مع أساتذته البريطانيين في المدرسة، حيث شارك بالعديد من المظاهرات ضد البريطانيين. وبعد دراسته الثانوية، دخل مدرسة الحقوق لعدة أشهر، ثم التحق بالمدرسة العسكرية الملكية وتخرج منها كملازم ثاني.

2. فجره السياسي

قضى جمال عبد الناصر فترة من عسكريته في السودان وهناك بدأ فجره السياسي يلوح في الأفق حيث التقى ثلاثة ضباط شاركوه آماله وطموحاته، أسسوا معاً حركة الضباط الأحرار من أجل الإطاحة بالحكم البريطاني والعائلة الملكية الحاكمة. وفي عام 1952 قام عبد الناصر مع عدة ضابط بانقلاب عسكري تم فيه طرد الملك فاروق وعائلته الحاكمة.

3. الرئاسة المصرية

في حزيران عام 1956 فاز الناصر بالانتخابات بأغلبية ساحقة من الأصوات، قام بتعديل الدستور المصري الذي أعلن مصر جمهورية تُحكم من قبل حزب سياسي يكون الإسلام ديناً رسمياً فيها. وقد حقق التعديل الدستوري قبول شعبي واسع في الشارع المصري.

4. على الصعيد الشخصي

كان معروفاً عن عبد الناصر حبه للحياة العائلية وقد تزوج من تحية كاظم عام 1994 وأنجب منها خمسة أطفال.

5. على الصعيد الدولي

نجح عبد الناصر كرئيس سياسي وقائد مصري على الرغم من معاداته لعدة أطراف كالمتطرفين الإسلاميين والشيوعيين. قام بمنع الشحن الإسرائيلي من خليج العقبة، وأرسل قوات مصرية لدعم الجيش اليمني في الحرب الأهلية اليمنية. حقق عام 1958 الوحدة العربية مع سوريا بعد محادثات طويلة، كما أنه وافق على معاهدة السلام الأمريكية التي أدت إلى محادثات سلام مع إسرائيل.

6. محاولة اغتيال

تعرض عبد الناصر عندما كان يلقي خطاباً في الإسكندرية لمحاولة اغتيال من قبل أحد أعضاء الأخوان المسلمين، حيث قام المدعو محمود عبد اللطيف بإطلاق النار عليه لكنه لم يصب الرئيس المصري.

7. علامات فارقة

قام عبد الناصر بتأميم قناة السويس رغم الخلافات العديدة مع فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وقاد حملة واسعة وناجحة ضد الفساد. حقق إصلاحات اجتماعية ومنح المرأة حق التصويت الدبلوماسي. كل ذلك شكل علامات فارقة في نجاح مسيرة الناصر النضالية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن هادي العامري الزعيم الشيعي العراقي

كلمات ذات صلة: الرئيس المصري الأسبق – ثاني رؤساء مصر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!