حقائق طريفة عن الحرب الباردة معلومات عن الحرب الباردة حقائق عن الحرب الباردة ماذا تعرف عن الحرب الباردة أحداث الحرب الباردة

حقائق طريفة عن الحرب الباردة

لقد كانت الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية وحتى انهيار الاتحاد السوفيتي فترة صعبة على جميع سكان الكرة الأرضية، خاصة أولئك الذين عاشوا في ظل الحكومات الشيوعية. عرفت تلك الفترة باسم الحرب الباردةن فلم تجر مواجهات أو حروب مباشرة بين أكبر دولتين في ذلك الوقت، الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأميركية.

بعيداً عن الحقائق القاتمة عن تلك الفترة، جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة من الحقائق الطريفة عن الحرب الباردة لا نعتقد أنك سمعت بها من قبل.

1. امتلكت روسيا خرائط سرية ومفصلة عن الشمال الكندي خلال الحرب الباردة. والآن، تستخدم العديد من السفن تلك الخرائط في الملاحة.

2. استطاع الاتحاد السوفييتي تمييز جوازات السفر المزيفة عن الحقيقية لأن المعدن الموجود على جوازات السفر المزيفة يتصدأ بسهولة بسبب سوء التصنيع.

3. خلال الحرب الباردة، قام مركز الاستخبارات الأمريكي الـ CIA بصنع فيديو إباحي مزيف يحوي شبيه رئيس إندونيسيا في حال احتاجوا إلى إحداث فضيحة عالمية.

4. أعتقد السوفييت أن الأبينة الموجودة داخل البنتاغون تحوي غرفة اجتماع سرية، لدرجة أنهم وجهوا صواريخهم النووية اتجاهها.

5. أضاف البنتاغون الأميركي عبارة “Under God” خلال أداء قسم الولاء لأعضاء الكونغرس، وذلك تخوفاً من كونهم شيوعيين (باعتبار أن الشيوعيين ملحدين).

6. خططت الولايات المتحدة لاسقاط مجموعات كبيرة من الواقيات الذكرية من الحجم المتوسط في الاتحاد السوفييتي، وذلك لإهانة السوفييت واثبات التفوق الأميركي. لكنهم لم يقوموا بذلك.

7. طور سلاح الجو الأميركي سلاحاً سرياً وفق خطة لتفجير القمر كعرض للقوة العسكرية والتفوق الأمريكي. وبالمناسبة، إن كارل ساجان هو من أجرى الحسابات الرياضية لهذه الخطة.

8. قام مركز الاستخبارات الأميركي بحشو الخبز في أحد مخابز القرى الفرنسية بكميات هائلة من عقار الهلوسة المعروف باسم LSD كجزء من الحرب النفسية التي دارت في تلك الفترة.

9. قامت الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الدببة أثناء تجارب مقاعد الطائرات الحربية عند قذفها في الهواء.

10. تم اختراع مصطلح الحرب الباردة من قبل (جورج أورويل) مؤلف رواية مزرعة الحيوان الساخرة من السياسة الستالينية.

11. إن مصطلح دول العالم الثالث لا يعني دول العالم الفقيرة، بل يشير إلى الدول التي لم تنخرط في أحد المعسكرين الأميركي والسوفييتي.

12. أرسلت الولايات المتحدة الأميركية إلى رومانيا 20 ألف نسخة من كتاب الإنجيل. ولكن الرومانيين استخدموا تلك الكتب كمناشف بسبب النقص الكبير في بلدهم.

13. خلال الحرب الباردة، تحدث رئيس الاتحاد السوفييتي (نيكيتا خروتشيف) إلى الرئيس الصيني (ماو تسي تونغ) قائلاً: “اعتبر برلين خصيتي الغرب، أضيق الحصار على برلين كلما رغبت بالضفط على الغرب”.

14. قام مركز الاستخبارات الأميركية بإطلاق عملية تدعى Operation Kitty، حيث زرعوا كاميرات وأجهزة تنصت ضمن القطط وأرسلوها للاتحاد السوفييتي. لم تنجح هذه الخطة مطلقاً.

15. قام الاتحاد السوفييتي بإسقاط طائرة (بوينغ 747) خلال إحدى رحلاتها عند دخولها المجال الجوي للاتحاد السوفييتي مما أدى إلى مقتل 269 راكب. وكانت هذه الحادثة سبباً في اختراع تقنية GPS.

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا