حقائق لا تعرفها عن تاريخ حزب البعث العربي الإشتراكي في سوريا. (التأسيس: 1947، الأمين العام: بشار الأسد ، المقر العام: دمشق، سوريا). هو الحزب الحاكم في سوريا منذ عام 1963 وهو عبارة عن منظمة بعثية جديدة تأسست في 7 نيسان عام 1947 من قبل ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار وزكي الأرسوزي. تأسس الحزب بداية تحت اسم حركة البعث العربي وتحول اسمه إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1952 بعد اندماج الحزب العربي الاشتراكي بحركة البعث العربي. كان أول فرع إقليمي لحزب البعث 1947–1966 قبل أن يغير ولاءه لحركة البعث التي تهيمن عليها سوريا بعد انفصال عام 1966 داخل حزب البعث الأصلي إلى قسمين بالعراق وقسم في سوريا. إليك بعض الحقائق عن حزب البعث العربي في سوريا في مقالنا هذا.

1. رسالة الأمة العربية

اتخذ الحزب من علم الثورة العربية الكبرى علماً له كرسالة خالدة للأمة العربية. فهو يجسد مفهوم الأمة العربية ويناضل في سبيلها وسبيل كرامة شعوبها بأشكال متجددة ومتكاملة عبر مراحل التاريخ، ويرفض الاستعمار ويعتبر كل ما يمت إليه بصلةٍ عمل إجرامي يكافحه العرب.

2. الحركة التصحيحية

على الرغم من مبادئ الحزب العربية القومية والشعبية إلا أن فترة ستينات القرن الماضي شهدت عدة انقسامات بين القيادة القطرية والقيادة القومية. وفي 16 تشرين الثاني عام 1970 أشرق فجر سوريا على يد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بحركة انقلابية داخل الحزب سميت بالحركة التصحيحية. استلم على إثرها قيادة الحزب، وحققت إصلاحات اقتصادية وسياسية عديدة أعادت لسوريا السيادة والإستقرار.

3. الشعار والهدف

كثيراً ما نسمع به على شاشاتنا فهو من أعرق الأحزاب في الوطن العربي، حيث شعار الحزب هو”أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة”. أما هدفه ” العمل على تحقيق الوحدة والحرية والإشتراكية”. فالوحدة تشير إلى توحيد كل أراضي البلاد العربية. والحرية تشير إلى تحرير كل حبة تراب عربية من الاستعمار والتبعية الصهيونية. أما الإشتراكية فهي تعني حكم الشعب وسيادته لنفسه بالقضاء على الرأسمالية.

4. الهيكل التنظيمي

يرفض البعثيون جميع المفاهيم الطائفية والمذهبية والإقليمية وغيرها، ويجسدوا بفكرهم الحزب ونهجه الذي يجعل منهم القدوة للآخرين. وفي ضوء ذلك جاء الهيكل التنظيمي للحزب مجسداً المعاني الثقافية و القومية بعدة مكونات:

• المؤتمر القطري: وهو أعلى سلطة للحزب في القطر العربي. عُقد المؤتمر الأول في دمشق عام 1947، وعقد الحزب منذ تأسيسه 13 مؤتمراً قومياً ومؤتمرين استثنائيين.

• اللجنة المركزية: المكونة من أمين سر، والأمين العام ويشغل المنصب حالياً الرئيس السوري بشار الأسد

• القيادة القطرية: المكونة من أمين سر، والأمين القطري ويشغل المنصب حالياً الرئيس السوري بشار الأسد.

5. دستور الحزب

حقائق لا تعرفها عن تاريخ حزب البعث العربي الإشتراكي في سوريا مجموعة من المعلومات التي لم تسمع بها من قبل عن حزب البعث سوريا بشار الأسد

رسم الدستور سياسات الحزب بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها. فهو يعد أهم وثيقة أساسية صدرت عن الحزب، والموجه الأساسي باتخاذ القرارات الحزبية حول مختلف الوصايا القيادية. حدد الدستور منهجية ومسار عمل الحزب باعتباره حزباً قومياً عربياً اشتراكياً انقلابياً.

كما حدد أيضاً مبادئ وضح بها مفهومه للأمة العربية والوطن والمواطنة العربية، فالأمة عنده واحدة لها حقها الطبيعي في أن تحيا في دولة واحدة، وأن تكون حرة مستقلة في توجيه قرارتها لبناء حضاراتها.

6. البعث والوحدة الثلاثية!

قبل شهر من الانقلاب الذي وقع في سوريا، استولى الفرع العراقي لحزب البعث على السلطة في بغداد. وهذا جعل من الإتحاد العربي بين سوريا والعراق يلوح بالأفق. لكن النقابيون المواليون لجمال عبد الناصر في بغداد ودمشق كانوا من المعارضين لذلك الإتحاد.

توجه قادة بعثيون من العراق وسوريا إلى القاهرة لاجراء محادثات الوحدة مع الرئيس جمال عبد الناصر، لكن ناصر وضع لذلك الاتحاد شروط خاصة له أبرزها أن يتوقف النشاط الحزبي في سوريا وأن تكون القيادة جماعية وليست اندماجية. وفي اليوم التالي لإعلان الوحدة وقعت اضطرابات شرسة بين الناصريين والبعثيين راح ضحيتها عدداً من القتلة، أفشلت بذلك الوحدة والمحادثات. وفي سوريا تم طرد النقابيين العرب الموالين لناصر من الائتلاف وتم إنشاء نظام الحكم الذاتي الحصري.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن الحوثيين

كلمات ذات صلة: حزب البعث العربي الإشتراكي –

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!