الأكثر قراءة مؤخرا

لا يفسد حب الشباب المظهر فحسب، بل يعكر المزاج أيضاً، ويرتبط علاجه بالكثير من الخرافات الشائعة التي لن تساعد في التخلص منه، وقد تجعل الأمر أسوأ، ويوضح هذا المقال أكثر الخرافات شيوعاً، وكيفية وقاية بشرتك من الضرر والتخلص من حب الشباب بأسرع ما يمكن.

7) لا تؤثر العادات الغذائية على انتشار حب الشباب: يفيد بحث قديم بعدم ارتباط النظام الغذائي بحب الشباب، ولكن العلم الحديث يثبت العكس تمامًا، إذ يعمل السكر على تحفيز إنتاح الإنسولين، الذي يؤدي ارتفاعه لظهور حب الشباب، لذلك تجنب المنتجات أو الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، كالخبز الأبيض، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة، والبيرة، كما يمكن لحب الشباب أن يظهر بسبب الهرمونات الموجودة في الحليب، والتي تزيد من إنتاج مادة الزهم، التي تؤدي وفرتها أو كثرتها إلى سد المسامات وتشكل حب الشباب.

تناول الأطعمة أو المنتجات التي تساعدك على إبقاء بشرتك نظيفة ومنها: الأطعمة ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض، كالخبز المصنوع من القمح الكامل، والكاجو، والمكسرات، والقرنبيط، والخيار، التي ستقلل من انتشار حب الشباب. يمكن للزنك الموجود في البيض، واللحم، والفطر، والمأكولات البحرية أن يساعد البشرة على التجدد. يساعد فيتامين أ الموجود في الجزر، والملفوف، والسبانخ على الشفاء من حب الشباب.

6) يساهم التدخين في انتشار حب الشباب: يعتقد الكثير من الأشخاص أن التدخين يسبب حب الشباب، وعلى الرغم من أن التدخين عادة سيئةً بلا شك، إلا أنه لا يساهم في انتشاره، ولكنه يبطئ من عملية تجديد الجلد، وبالتالي ستشفى من حب الشباب بشكلٍ أبطأ، وإن أقلعت عن التدخين، ستلاحظ أن تبدو بمظهر أفضل وستتحسن، إذ سيزيد تدفق الأكسجين الذي يصل للبشرة، وستشفى بشكلٍ أسرع.

5) تسبب مستحضرات التجميل حب الشباب: لا تعد جميع مستحضرات التجميل مضرة بالبشرة، إذ يوجد منها ما هو مصنعٌ خصيصًا لمشاكل البشرة، ومنها تلك المكتوب عليها «noncomedogenic» أي لا تسبب انسداد المسامات، وحاول تجنب المواد التجميلية التي تحتوي على زيوت، وكحول، إذ تسبب الكحول جفافًا في البشرة ما يساهم في انتشار حب الشباب، لذلك يجب أن تحتوي المواد التجميلية على الصبار، والريتنول الذي تعزز شفاء حب الشباب ويحفز إنتاح الكولاجين.

4) يساعد اسمرار البشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس على التخلص من حب الشباب: تحفز الأشعة فوق البنفسجية عمل الغدد الدهنية، مما يسبب ظهور حب شبابٍ جديد، لذلك يعد تسمير البشرة بأشعة الشمس ممنوعًا إن كنت تملك حب شباب، ويمكن أن تستخدم كريم الوقاية من أشعة الشمس، الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس، وانتشار حب الشباب.

3) يسبب التوتر حب الشباب: لا يسبب التوتر ظهور حب شبابٍ جديد، ولكن إن كنت تملك حب شبابٍ في الأصل، فيمكن للتوتر عندها أن يجعل الحالة أسوأ، إذ سيبطئ من شفاء الندبات، ومن مرحلة ما بعد ظهور الحب عامةً.

2) سيختفي حب الشباب إن غسلت وجهك كثيرًا: يظهر كل من حب الشباب والرؤوس السوداء بسبب انسداد مسامات البشرة عند زيادة مادة الزهم، لذلك يمكنك غسل وجهك بقدر ما تريد، ولكن لن يخفف ذلك من حب الشباب، ويمكن أن يسبب غسل الوجه العميق مزيدًا من التهيج، كما تضر الاسفنجات، وفراشي الوجه بالبشرة ولا تنظفها، لذلك لا تمسح وجهك بالمنشفة، بل جففه بمنديل، ومن الجدير بالذكر أن الغسول والصابون المحتوي على مادة السلفيت يجعل الجلد جافًا كثيرًا. يساعد معجون الأسنان في التخلص من حب الشباب يحتوي معجون الأسنان على صودا الخبز، وزيوت أساسية، وبيروكسيد الهيدروجين، والمنثول، والتريكلوسان التي تجفف حب الشباب بالتأكيد، إلا أنها تسبب تهيجًا وطفحًا جلديًا.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات