كيف تتخلص من ندبات و اثار حب الشباب بسرعة


حب الشباب يمكن أن يكون مؤلمًا وهو بالتأكيد حالة جلدية محرجة، والندوب التي يخلفها هي بقايا غير مرحب بها، بينما معظم الندوبات تختفي بشكل تلقائي بعد بضعة أشهر، إلا أنّ هنالك عدّة أشياء يمكن أن تفعلها لتسريع هذه العملية وتجنب فرط التصبغ اللاحق، في الحقيقة أنت لن تكون قادرا على جعل ندوب حب الشباب تختفي بين ليلة وضحاها، ولكن الأدوية، المستحضرات، العلاجات ونصائح العناية بالجلد التي سنذكرها في الأسفل ستنتج بالتأكيد تغيرًا ملحوظًا مع الوقت، أنت بحاجٍة فقط لإيجاد الطّريقة المناسبة لنوعية جلدك الخاصة.
1) استخدام المعالجة الطبيعية
1. استخدام عصير الليمون الطازج: عصير الليمون يحتوي وبشكل طبيعي موادًا مبيضة للجلد ويمكن أن يساعدك على تفتيح ندوب حب الشباب بشكل فعال، ببساطة امزج مقدارين متساويين من عصير الليمون والماء وضع هذا السائل على الندوب بشكٍل مباشر متجنبًا الجلد المحيط، ثم اغسل وجهك بعد ١٥ إلى ٢٥ دقيقة، أو بإمكانك أن تترك عصير الليمون طوال الليل كقناع.
* تذكر أن ترطب وجهك مباشرة بعد غسل العصير، حيث أن حمض السيتريك في الليمون يمكن أن يسبب تجفافا في الجلد.
*يمكن استعمال عصير الليمون الحامض، والذي يحتوي أيضا حمض السيتريك كبديل عن عصير الليمون في حال عدم توفره.
*بما أن درجة حموضة عصير الليمون PH=2 ودرجة حموضة الجلد PH=4-7 فإنّ هذه العمليّة يجب أن تطبّق بحذر. فإذا ترك لفترة طويلة أو لم يتمّ تخفيفه فإنّ هذا سيؤدّي لحدوث حروق كيميائية خطيرة، العصائر الحمضية تحتوي أيضا على مركب كيميائي يدعى بيرجبتن، والذي يرتبط بالحمض النووي DNAسامحا للأشعة فوق البنفسجية أن تدمّر الجلد بشكل أسهل لذلك يجب أن تراقب تعرضك للشمس إذا كنت تضع أيّ عصير حمضي على جلدك، اغسله قبل الخروج في الشمس وضع واقيًا شمسيًا.
2. التّقشير باستخدام بيكربونات الصوديوم: بيكربونات الصوديوم يمكن أن تستخدم لتقشير الجلد وتقليل ظهور ندبات حب الشباب، كل ما عليك أن تفعله هو أن تخلط ملعقة شاي واحدة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتي شاي من الماء لتشكيل عجينة سائلة، ضع هذه العجينة على وجهك بشكٍل كامٍل ودلّك بيكربونات الصوديوم بحركات دائرية وبرفق على الجلد، مركزًا على مناطق الندبات لمدة دقيقتين، اغسلها بالماء الفاتر واجعل الجلد جافا.
*يمكنك أيضا استخدام عجينة بيكربونات الصوديوم كعلاج موضعي مطبقا إياها على مناطق الندبات بشكل مباشر تاركا إياها لمدة ١٠ إلى ١٥ دقيقة قبل الغسيل،
* هذه الطريقة تناسب بعض البشرات، حيث أن درجة حموضة بيكربونات الصوديوم PH=7 والتي تعد قلوية إلى حدّ ما بالنسبة لحموضة الجلد، درجة الحموضة الأمثل للجلد تكون بين ٤.٧ و٥.٥ والتي تعد بيئة غير مناسبة بالنسبة للبكتريا المسؤولة عن التسبب بأغلب حب الشباب p. acne برفع درجة الحموضة لدرجة قلوية أكثر تصبح هذه البكتريا قادرة على النجاة لمدة أطول وتسبيب المزيد من العدوى والالتهاب، لذلك عليك تجربة هذه الطريقة بحذر والتوقف عن استخدامها إذا كانت غير فعالة،
3. استخدام العسل: العسل حلّ طبيعي رائع لتنظيف البثور وتقليل العلامات الحمراء التي تتركها خلفها، وهذا يعود إلى أنّ العسل يحتوي على مكونات مضادة للبكتريا ويساعد في تهدئة الجلد وتخفيف الالتهاب، العسل الخام او المانوكا manuka هو الأكثر فعاليّة، يمكنك أن تضعه برفٍق وبشكٍل مباشر على المنطقة المصابة، وذلك باستخدام عيدان تنظيف الأذن.
*يعدّ العسل خيارًا رائعًا لأولئك الذين لديهم بشرات حساسة، حيث أنّ العسل مادة غير مهيجة، وترطب الجلد بدلًا من تجفيفه بخلاف بقية العلاجات.
*إذا كان بإمكانك الحصول على بودرة اللآلئ (يمكنك إيجادها في متاجر الصحة على الانترنت) يمكنك مزج مقدار قبضة منها مع العسل من أجل علاج أكثر فعالية حيث أن بودرة اللآلئ من المفترض أن تخفّف الالتهاب وتؤدي بدورها إلى اختفاء ندبات الحبوب.

4. تجربة استخدام الألوفيرا: نسغ شجرة الألوفيرا يعدّ مادة مهدّئة طبيعية، يمكن استخدامها لتهدئة الأمراض المزمنة، من الحروق للجروح لندوب حب الشباب، الألوفيرا تساعد في ترطيب وتجديد شباب الجلد، محفّزة ندبات الحبوب على الاختفاء، من الممكن شراء منتجات الألوفيرا من الصّيدليات ولكنّ الأفضل بالنسبة إليك هو شراء نبتة الألوفيرا واستخدام النسغ من ورقة مكسورة، هذا النسغ الهلامي يمكن أن يوضع بشكل مباشر على الندبات وليس هناك حاجة لغسله.
*من أجل علاج ندبات أقوى يمكنك أن تخلط نقطة أو اثنتين من زيت شجرة الشاي (يساعد على بناء بشرة نظيفة) مع هلام الألوفيرا قبل تطبيقه على الجلد.
5. استخدام مكعّب من الثلج: يعدّ الثلج علاجًا منزليًا غايًة في البساطة، يساعد على اختفاء ندبات حب الشباب عبر تهدئة الجلد الملتهب وتخفيف الاحمرار، لاستخدامه فقط لفّ مكعّبًا من الثلج بقطعة قماش نظيفة أو محرمة ورقية، واضغط بها على الجلد المصاب لدقيقة أو اثنتين، حتى تشعر بأنّ المنطقة أصبحت خدرة.
*بدلا من تجميد الماء العادي يمكنك تجميد بعض من الشاي الأخضر القوي في قالب مكعبات الثلج واستخدم المكعبات الناتجة على الندبات، الشاي الأخضر يحتوي على مكونات مضادة للالتهاب، والذي يكمل التأثير التبريدي للثلج.
6. صنع عجينة خشب الصّندل: خشب الصّندل معروف بخصائصه العلاجية للجلد، ومن السّهل صنعه في المنزل، فقط امزج ملعقة طاولة من بودرة خشب الصندل مع عدّة قطرات من ماء الورد أو الحليب لصنع عجينة، ضع هذه العجينة على المناطق المصابة، واتركها لنصف ساعة على الأقل قبل غسلها، كرر هذه العملية بشكل يومي حتى تختفي الندبات.
*بدلًا عن ذلك يمكنك أن تمزج بودرة خشب الصندل مع القليل من العسل واستخدام المعجون الناتج كعلاج موضعي على كل ندبة.
7. جرب خل عصير التفاح: خل عصير التفاح يساعد على التحكم بدرجة حموضة الجلد، وتحسين مظهره مع الوقت كما يساعد على تخفيف ظهور العلامات الحمراء والندوب، خفف الخل بالماء لنصف قوته وطبقه على المناطق المصابة كل يوم بكرة من القطن حتى تبدأ الندبات بالاختفاء.
2) استخدام الكريمات والعلاجات الطبية

1. ابدأ باستخدام كريم الكورتيزون: كريمات الكورتيزون تساعد على تقليل التهابات الجلد وتسرع الشفاء، تحدث مع طبيبك لتحديد نوعية كريم الكورتيزون المناسب لك.
*كريمات الكورتيزون متوفرة بأشكال إما بوصفة طبية أو دون وصفة طبية، فقط طبق هذا الكريم على المنطقة المصابة، وتأكد من قراءة الوصفة من أجل تعليمات الاستخدام.
2. تجربة كريمات تفتيح البشرة بدون وصفات طبية: كريمات التفتيح التي تحتوي على مكونات مثل حمض الكوجيك، اربوتين، مستخلص عرق السوس، مستخلص التوت وفيتامين سي، يمكنها أن تساعد بشكل امن على تفتيح وإخفاء فرط التصبغ في الجلد والناتج عن ندبات حب الشباب من دون التسبب بأي ضرر أو تهيج.
*تجنب المستحضرات التي تحتوي على هيدروكينون، حيث أنها من المواد الكيميائية المفتحة الشائعة والتي يمكن أن تهيج البشرة وتصنف كمادة مسرطنة محتملة.
*إذا كنت من ذوي البشرة الغامقة (السود الأفارقة)، تجنب كريمات التفتيح، لأنها من الممكن أن تزيل الميلانين من جلدك بشكل دائم، وهذا ما يمكنه أن يخلق عيبًا أسوأ.
3. استخدم حمض الغليكوليك والسالسيليك: حمض الغليكوليك وحمض السالسيليك يوجدان في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، مثل الكريمات، الغسولات والمراهم، حيث أنهما مقشران فعالان يساعدان الجلد على التخلص من الطبقات السطحية، مما يجعل فرط التصبغ يظهر على سطح الجلد قبل أن يختفي بشكل كامل.
*يمكنك أيضا أخذ موعد مع طبيب للأمراض الجلدية من أجل التقشير الكيميائي باستخدام حمض الجليكوليك، والذي يعمل بنفس الطريقة، ولكنه يتغلغل في طبقات أعمق من الجلد.
4. استخدام منتجات الريتينوئيد الجلديّة: الريتينوئيدات هي مشتقات من فيتامين أ والتي تستخدم في مجموعات واسعة من مستحضرات العناية بالجلد وتعالج الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لون الجلد المتغير، وحب الشباب. الريتينوئيدات تزيد من إنتاج الكولاجين وتسرّع تجدد الخلايا، مما يجعلها خيارًا عظيمًا لاستهداف ندبات حب الشباب، هذه الكريمات يمكن أن تكون رخيصة من الناحية المادية، ولكنّها موصى بها بشدة من قبل أطباء الأمراض الجلدية بسبب سرعتها، ونتائجها.
*يمكنك شراء بعض كريمات الريتينوئيد بدون وصفة مثل المنتجات المعدة من قبل الماركات الكبرى للعناية بالبشرة، ولكن على أيّة حال فإن المستحضرات القوية متوفرة حسب وصفة طبية من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
*المكونات في الكريمات الريتينوئيدية حساسة تجاه الأشعة فوق البنفسجية ذات الأمواج الطويلة الموجودة في أشعة الشمس، ولذلك هذه الكريمات يجب أن توضع في الليل فقط وذلك من أجل حماية الجلد
5. العلاج بالليزر: إذا كانت ندبات حب الشباب لديك لا تزول يمفردها بعد عدة أشهر، فربما ترغب أن تأخذ بعين الاعتبار العلاج بالليزر، اعتمادا على نوع العلاج الذي تختاره، الليزر يمكن أن يستخدم إما في تحفيز إنتاج الكولاجين أو تبخير الندوب ليتشكل جلد جديد مكانها.
*احجز موعدا مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لمناقشة خياراتك والتكلم عن المخاطر المحتملة والأعراض الجانبية.
6. استخدام المواد المالئة: ندبات حب الشباب يمكن أن تترك فجوات دائمة في جلدك والتي من المستحيل عكسها، الحقن المواد المالئة يمكن أن يملأ هذه الفجوات، ولكن ستحتاج لأن تكرر هذه العملية كل أربعة أو ستة أشهر.

7. فكّر بالتقشير السطحي الكريستالي والتقشير الكيميائي: هذه العلاجات لن تقوم بإخفاء ندبات حب الشباب لديك بين ليلة وضحاها، كما أنها يمكن أن تكون قاسية جدا والجلد سيحتاج وقتا ليتعافى، على أي حال فإنها بالتأكيد تستحق الأخذ بعين الاعتبار إذا وجدت أن الكريمات والمحاليل لا تساعدك، أو إذا كنت أنت مهتما أكثر تجاه تسوية طبقات جلدك.
*التقشير الكيميائي يتضمن تطبيق محلول حمضي مركّز على الجلد، وهذا سوف يحرق الطبقات العلوية من الجلد، تاركا الطبقات الجديدة النضرة من الجلد التي كانت تحتها.
*التقشير السطحي يؤدي إلى نتائج مشابهة، لكنه يعمل على تقشير الجلد باستخدام فرشاة سلكية مدورة.

3) العناية بجلدك
1. احم جلدك بشكل دائم من الشمس: الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس تحفز خلايا الجلد المفرزة للصباغ، والذي يمكنه أن يجعل مظهر ندبات حب الشباب أسوأ، إذا كنت تقضي وقتا في الشمس أو تحت الشمس فعليك حماية جلدك بتطبيق واقي شمسي بعامل حماية ٣٠ أو أكثر، وارتداء قبعة بحافة واسعة، والبقاء في الظل قدر الإمكان.
2. استخدام مستحضرات لطيفة للعناية بالبشرة: معظم الوقت يصبح الناس يائسين للتخلص من ندبات حب الشباب وتغير لون الجلد، مما يجعلهم يستخدمون كلّ أساليب منتجات التقشير والطرق التي يمكن أن تهيج الجلد وتجعل الوضع أسوأ، جرّب الاستماع لما يقوله جلدك إذا كان يستجيب بطريقة سيئة لمنتج ما فيجب عليك أن تتوقف عن استخدام هذا المنتج حالا، التزم بمنظفات الوجه اللطيفة، مزيلات المكياج، المرطبات والغسولات التي تهدّأ وجهك أكثر من تهييجه.
*تجنب استحدام الماء اساخن جدا عندما تنظف وجهك، فالماء الساخن يمكنه أن يكون مجففا للوجه، لذا خفف درجة حرارته بضع درجات.
*عليك أيضا تجنب استخدام الأقمشة الخشنة والاسفنجات على الوجه، حيث أنها خشنة جدا ومن الممكن أن تهيج الجلد.
3. التقشير بشكل منتظم: التقشير يساعد على التخلص من الجلد الميت، كاشفا عن الجلد النضر، الناعم والجد الواقع تحته، ندبات حب الشباب غالبا ما تصيب الطبقات العلوية من الجلد، التقشير يمكن أن يساعد على تسريع عملية الإزالة، يمكنك القيام بالتقشير بواسطة غسولات وجهية خاصة، فقط عليك أن تتأكد أنها مصممة للبشرة الحساسة.
*كبديل عن ذلك يمكنك القيام بعملية التقشير باستخدام قطعة قماش ناعمة مع مياه دافئة، وذلك بدلك وجهك بقطعة القماش بحركات دائرية صغيرة.
*يجب عليك القيام بالتقشير مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، لكن إذا كانت بشرتك جافة جدا فقد تحتاج إلى ثلاث أو أربعة مرات أسبوعيا.
4. تجنب العبث بالبقع والندبات: على الرّغم من أنه يبدو مغريًا، إلا أنّ العبث بالندبات يقاطع عملية الشفاء الطبيعية للجلد ويمكن أن يجعل المظهر يبدو أسوأ، العبث بالبثور المتواجدة يمكن أن يسبب الندبات على جلدك في المقام الأول، بالإضافة إلى انتقال البكتريا من يديك إلى وجهك، مما يؤدي إلى الالتهاب والإنتان، ولذلك يجب الابتعاد عن العبث مهما كلف الأمر.

5. شرب الكثير من الظاء واتباع حمية متوازنة: على الرّغم من أنّ تناول الطعام بشكل صحي والاستمرار بشرب الماء لن يقوما وبشكل سحري بجعل ندبات حب الشب تختفي، ولكن سيسمحان لجسمك بأداٍء أفضل ويساعد الجلد على شفاء نفسه، الماء سيقوم بالتخلص من السموم الموجودة في جسمك ويبقي جلدك بمظهر نضر ومستقر، لذلك يجب عليك شرب من ٥ إلى ٨ كؤوس يوميًا، الفيتامينات مثل فيتامين أ، سي، اي، ستساعد أيضا على تغذية البشرة وتبقيها رطبة.
*فيتامين أ يوجد في الخضروات مثل القرنبيط، السبانخ والجزر وفيتامينات سي، اي توجد في البرتقال، الطماطم، البطاطا الحلوة والأفوكادو.
*يجب عليك تجنب الطعام الدهني الدسم والنشوي قدر الإمكان لأنه لن يقدم لجلدك أي فائدة.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!