الأكثر قراءة مؤخرا

هذا ما يعنيه لون جواز سفرك: هناك أربع ألوان لجواز السفر حول العالم الأحمر، الأزرق، الأخضر، والأسود، طبعاً عندما نقول أزرق مثلاً فإننا لا نقصد فقط درجة واحدة من الأزرق بل عدّة درجات ، الأزرق الفاتح لجواز سفر أفغانستان يختلف بشكل جذري عن اللون الأزرق البحري لجواز سفر الولايات المتحدة الأميركية. وإن كنت من أنواع البشر الذين لديهم خبرة بدرجات الألوان سوف تعرف مثلاً أن الأسود هو أغمق درجة للون الأزرق، لكن لا تكن من نوع البشر هذا الذي يدقق على كل شيء.

الأحمر: الأحمر هو ثاني أكثر ألوان جوازات السفر شيوعاً: المملكة المتحدة ودول أخرى من دول الاتحاد الأوروبي تلوّن جوازات سفرها بهذا اللون بالإضافة لبعض دول حلف وارسو سابقاً، ويمكنك ان تجد لون جواز السفر هذا أيضاً في الدول التي تقع على ساحل المحيط الهادي لقارة أميركا الجنوبية والبلدان الشيوعية سابقاً في شرق آسيا. كانت جوازات سفر بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية زرقاء حتى عام 1988.

كل دولة ملونة بلون جواز سفرها
كل دولة ملونة بلون جواز سفرها

هناك عريضة حالياً تطالب المملكة المتحدة بالعودة للون الأزرق فيها ما يزيد عن 4000 توقيع، ففي الحقيقة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان تغيير لون جواز السفر من المطاليب الرئيسية للذين صوتوا للانفصال فضلاً عن السيادة البريطانية المستقلة وحتى أن الناس أرادوا تغيير لون بطاقاتهم الشخصية. ويجب أن نضيف بأن بريطانيا لا تزال تمنح جوازات زرقاء اللون وليست حمراء لكن تعطيها للاجئين فقط لتمييزهم عن المواطنين.

الأزرق: هو لون جواز السفر الأكثر انتشاراً في العالم ويُستخدم من قبل 77 دولة. الدول التي تستخدم لون الجواز هذا هي الدول الأعضاء في الجماعة الكاريبية والسوق المشتركة “كاريكوم”.

الأخضر: هو اللون الثالث لجوازات السفر الأكثر شيوعاً، تستخدمه 43 دولة أغلبها دول ذات أغلبية مسلمة. وتفسير هذا اللون هو أنه اللون المفضل للنبي محمد وهناك مقاطع من القرآن تصف الجنة بألوان خضراء وتصف لباس أهل الجنة بالأخضر الحريري. تستخدم اثنتان من الجمهوريات الإسلامية الرسمية الأربعة في العالم اللون الأخضر، ويجدر بنا القول أن هذا اللون ليس حكراً فقط على الدول الإسلامية فالمكسيك وتايوان ليست دول ذات أغلبية مسلمة ومع ذلك تستخدم لون الجواز الأخضر.

الأسود: فقط عشر دول تستخدم اللون الأسود لجواز سفرها وهي : انغولا، تشاد، دومنيكا، جمهورية الدومينيكان، مالاوي، نيوزيلندا، الأراضي الفلسطينية، جمهورية الكونغو، طاجكستان، ترينيداد وتوباغو. كل دولة من الدول السابقة لها سببها الخاص في اختيارها لهذا اللون دون الأخرى، في نيوزيلندا من الممكن كون هذا اللون آت بسبب صادراتها من الأدوات الرياضية ذات المسمى “All Blacks”. وبالنسبة لدومينيكا والجمهورية الدومنيكية، يمكن أن يكون السبب هي الألبسة السوداء التي ارتداها الرهبان الدومينيكان بعد استعمارهم للجزر خلال عصر الاكتشاف.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات