الأكثر قراءة مؤخرا

جبل راشمور –Mount Rushmore- عبارة عن نصب تذكاري لأربعة رؤساء أمريكيين، حيث تم نحت أوجه كل من الرئيس جورج واشنطن والرئيس توماس جيفرسون والرئيس ثيودور روزفلت والرئيس أبراهام لينكولن في جبل راشمور على ارتفاع 18 متر، يقع هذا الجبل في ولاية داكوتا الجنوبية، ويغطي هذا التمثال مساحة مقدارها 5.17 كم مربع ويرتفع عن سطح البحر بمقدار 1745 متر.

من بنى هذا الصرح؟ لا بد في البداية أن نعرف أن مصمم هذا النصب هو النحات الأمريكي غوتزن بورغلوم الذي نحت رأس لينكولن في العاصمة الأمريكية، والذي قام أيضاً بنحت تمثال الجينيرال شريدان بالإضافة إلى تلاميذ السيد المسيح الإثني عشر في كنيسة سانت جون في مدينة نيويورك.

ما هي كلفة بنائه؟ لم تصل كلفة بناء هذا التمثال إلى مليون دولار تماماً، أما بالنسبة إلى من دفع هذه الأموال فيمكن القول أن الحكومة الفيدرالية دفعت نحو 85% من كلفته في حين أن الـ 15% الباقية كانت تبرعات خاصة، اليوم لا يقدر هذا الصرح بأي ثمن على الإطلاق.

ترتيب الأوجه: بالتأكيد يتساءل الجميع من هو الرئيس الذي تم نحت وجهه في البداية، في الحقيقة كان وجه الرئيس جورج واشنطن أول وجه يتم نحته والانتهاء منه في عام 1930م، وبعد ذلك تم الانتهاء من نحت وجه الرئيس توماس جيفرسون في عام 1936م، تلى ذلك الانتهاء من نحت وجه الرئيس أبراهام لينكولين في عام 1937م، وفي النهاية تم نحت وجه الرئيس ثيودور روزفلت في عام 1939م؛ من الجدير بالذكر أن نحت هذا الصرح استمر لمدة 14 عام.

كيف نحتت هذه الأوجه في الصخور؟ لنحت هذه الأوجه الضخمة في الصخور كان النحاتون يقومون بإزالة الحجارة الضخمة باستخدام المتفجرات، ثم نحت الحجارة المطلوبة بشكل بيضوي وبعدها يقومون بنحت الملامح على الصخور البيضوية، وقد استخدمو الإزميل لإزالة الزوائد الحجرية، كما استخدموا المطارق الهوائية للحصول على سطح أملس وأبيض.

يعتبر هذا الجبل أو بالأحرى الصرح المميز الموجود في الجبل أحد أشهر المعالم السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يزور هذا الصرح أكثر من مليوني سائح في كل عام. وأنت، ما رأيك بهذا الصرح؟ هل أعجبك أم لا؟

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات